ولاد البلد

فيديو وصور| مساجد الإسكندرية تستقبل المصلين في أول صلاة جمعة بعد تعليقها 5 أشهر

فيديو وصور| مساجد الإسكندرية تستقبل المصلين في أول صلاة جمعة بعد تعليقها 5 أشهر صلاة الجمعة من مسجد أبو العباس- تصوير مصطفي حسن

أدى الآلاف من المصلين بالإسكندرية، صلاة الجمعة بالمساجد ظهر اليوم، في اليوم الأول لعودتها بعد 5 أشهر من التعليق، تنفيذا لقرار رئيس الوزراء ضمن الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

وشهدت المساجد توافد العشرات من المصلين، باصطحاب الأطفال، قبل دقائق من بدء شعائر صلاة الجمعة، وارتدى معظمهم الكمامات، فيما اصطحب آخرون سجاجيد صلاة شخصية “مصليات”.

 

تعقيم المصلين

وعقمت عدد من المساجد المصلين برش أيديهم بالكحول وقياس درجات الحرارة، قبل دخولهم لحرم المسجد، وكذلك تم وضع علامات لترك مسافات آمنة بين المصلين لمراعاة التباعد الاجتماعي.

وأدى اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية، صلاة الجمعة من داخل مسجد المرسي أبو العباس، بوسط الإسكندرية، وسط حضور المئات من المصلين، ووكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، وعدد من قالقيادات التنفيذية بالمحافظة.

صلاة الجمعة من مسجد أبو العباس- تصوير مصطفي حسن
فرحة بعودة صلاة الجمعة

ومن جانبه، قال الشيخ محمد خشبة؛ وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن مساجد الإسكندرية، شهدت اليوم إقبال عدد كبير من المصلين، وسط فرحة عارمة من عودة روحانيات صلاة الجمعة، في خطوة كان ينتظرها الجميع بشغف.

وأضاف خشبة، أنه تم التنبيه علي أئمة المساجد بأن يتم اختصار خطبة صلاة الجمعة، لعدم الإطالة في وقت تواجد المصلين داخل المساجد، نظرًا لمراعاة التهوية الجيدة في الأماكن المغلقة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

صلاة الجمعة من مسجد أبو العباس- تصوير مصطفي حسن
الإجراءات الاحترازية

وأكد “خشبة”، أن مساجد الإسكندرية تم إمدادها بنصف طن كحول ونصف طن كلور وصابون وأدوات نظافة وكذا مساهمات من أهل الخير لتعقيم وتطهير المساجد للقيام بحملة نظافة وتعقيم واسعة استعدادا لعودة صلاة الجمعة اليوم.

صلاة الجمعة من مسجد أبو العباس- تصوير مصطفي حسن

كما أشار إلى أنه تم وضع علامات التباعد بكامل مساحة المساجد التي قامت بها صلاة الجمعة، وكذلك وضع علامات التباعد بساحة المسجد إن كان له ساحة داخل سور المسجد.

وبين وكيل الوزارة، أنه خلال الأسبوع الماضي وللاستعداد لصلاة اليوم، تم منع أي إجازات غير وجوبية لجميع العاملين بالمساجد من أئمة ومقيمي شعائر ومؤذنين وعمال، وكذلك جميع القيادات والمفتشين في المديرية والإدارات، من أجل الإعداد والتنظيم الجيد لصلاة الجمعة.

الوسوم