ولاد البلد

فيديو وصور| بعد إغلاق دام 6 أشهر بسبب كورونا.. حديقة الحيوان بالإسكندرية تستقبل زوارها

فيديو وصور| بعد إغلاق دام 6 أشهر بسبب كورونا.. حديقة الحيوان بالإسكندرية تستقبل زوارها افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير مصطفي حسن

التقاط الصور التذكارية ولقطات السيلفي، وإطعام الحيوانات، والرسم على وجوه الأطفال، جميعها مظاهر عبرت عن فرحة المواطنين اليوم الإثنين، مع إعادة تشغيل حديقة الحيوان بالإسكندرية بعد إغلاق دام 6 أشهر، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وافتتحت حديقة الحيوان بالإسكندرية، صباح اليوم، أبوابها أمام زوارها الذين كانوا ينتظرون هذا اليوم للذهاب للمكان الأكثر مرحا وحبا، ليس فقط لدى الأطفال ولكن أيضا للكبار.

 

إجراءات وقائية

إجراءات جديدة شهدتها بوابات دخول الحديقة، حرصا على سلامة الزوار والعاملين بها، وتمثلت تلك الإجراءات في الكشف على الزوار بقياس درجة الحرارة، ومنع دخول أي منهم إلا بارتداء الكمامة، ومطالبتهم بمراعاة التباعد الاجتماعي سواء أمام بوابات حجز تذاكر الدخول التي تبلغ ٥ جنيهات للفرد، أو حواجز مشاهدة الحيوانات.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن

وبمجرد تجولك داخل الحديقة، تجد لافتات تؤكد على الزوار ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، سواء أمام مدخل متحف التاريخ الطبيعى وبيت الزواحف وبيت الأسد، وعلى مسافات متفرقة من الحديقة.

إقبال رغم حرارة الجو

ورغم ارتفاع حرارة الجو، إلا أن الحديقة شهدت إقبالا متوسطا اليوم، وسيطر الزوار على أجواء الطقس باصطحاب زجاجات المياه، والإمساك بالشماسي لحمايتهم من حرارة الجو، خاصة أن الوقت المخصص للزيارة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا، وهي ذروة اليوم.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
مرح الحيوانات

وأمام مظاهر فرحة الزوار بإعادة تشغيل الحديقة، ظهر المرح الحيوانات بتفاعلها مع الأطفال والحضور، ومد أيديها إليهم لتداعب أيادي الصغار وتتناول الأطعمة من بعضهم.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن

أحمد عيد- 47 عاما، عامل رعاية لبيت الشمبانزي، يقول إن حيوانات الحديقة عادت إليها روحها اليوم، مع إعادة الافتتاح ورؤية الزوار ومداعبتهم لها.

ويشير إلى أن الفترة الماضية وطوال فترة الغلق عانى عدد من حيوانات الشمبانزي من حالة نفسية سيئة، ظهرت على ردود أفعالهم الغير طبيعية بالامتناع بعض الأحيان عن تناول الطعام، والميل للعزلة.

ويضيف عيد، أن الحيوانات تفرح بالزوار وتشعر بحبهم لها ورغبتهم في اللعب معها، وهذا يجعلهم يحاولون التعبير أيضا عن حبهم بالحركة والرقص والتفاعل والنظر إليهم وجها لوجه.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
عودة الإكراميات

أكثر ما أسعد عمال الحديقة هو عودة الإكراميات بعد فترة انقطاع كبيرة، إذ يشير عم جمال- 57 عاما، أحد حراس الحديقة، إلى أن الفترة الماضية كانت صعبة على جميع العاملين بالحديقة وأيضا الحيوانات.

ويعتمد مصدر رزق غالبية العمال على الإكراميات التي يحصلون عليها من الزوار، وكذلك ببيع مأكولات بسيطة للأطفال لإطعامها للحيوانات، وكذلك عمال الرسم على الوجوه الذين توقف عملهم بالكامل.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير مصطفي حسن
افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
زوار: انتظرنا الفتح بشغف

“كنا ننتظر هذا اليوم بشغف، فزيارة الحديقة من أحب رحلات التنزه التي يفضلها أولادي”.. بتلك الكلمات عبرت نيفين كامل؛ أم لطفلين يبلغان من العمر 3 و6 سنوات، مؤكدة أن ابنها أصر على شراء الموز والجزر والخس، ليطعم الحيوانات التي تسعد بهذا الأمر، وتعطيه اهتمامًا خاصًا حتى تحصل على المزيد.

وتؤكد الأم، أن تخصيص عدد محدود للزيارة يوميًا ووضع إجراءات للوقاية، هو أمر سوف يُشجع أولياء الأمور الراغبين في زيارة الحديقة بصحبة أبنائهم، لأن هناك مخاوف بينهم من أن تكون تلك الإجراءات مجرد شكليات لا تُنفذ على أرض الواقع.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
10 ولادات جديدة

من جانبها، توضح الدكتورة نبيلة عزيز؛ مدير حديقة الحيوان بالإسكندرية، أن الحديقة بدأت اليوم فى استقبال جمهورها بنسبة لا تتجاوز 50% من القدرة الاستيعابية للحديقة، مع تكثيف حملات التعقيم لكافة أرجاء وبيوت الحيوانات والمتحف ومكاتب العاملين.

وتشير مدير الحديقة إلى أنها شهدت 10 ولادات جديدة خلال أشهر الغلق، سواء من الأسد الإفريقي والقرد الحبشي والكبش الأروي والحصان والعبلنج السوداني، وتبلغ أعمارها شهور لاستقبال الزائرين، بواقع 4 ولادات قرود ونسانيس عبلنج سودانى و5 كباش أروى وولادة أبوعق.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن
تعقيم وتطهير

وعن إجراءات الوقاية، تؤكد عزيز، أنه سيتم تعقيم الحديقة ثلاث مرات يوميا، قبل الفتح وبعد الإغلاق وأثناء النهار خلال استقبال الجمهور، وكذلك لن يسمح لأحد بالدخول إلا بارتداء الكمامة حفاظا على الصحة العامة، مع توفير 3 كواشف لقياس درجة حرارة الزائرين قبل الدخول، بالإضافة إلى وضع علامات التباعد الاجتماعي.

فيما سيتم السماح بالدخول لمتحف المحنطات وبيوت الزواحف بأعداد محدودة، عبارة عن 10 أفراد في كل مجموعة، حتى يتثنى الدخول للجميع وتحقيق للضوابط الوقائية.

افتتاح حديقة الحيوان بالإسكندرية- تصوير: مصطفى حسن

وناشدت مدير الحديقة الزائرين مساعدة أفراد الأمن والعاملين على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، باعتباره الدور المنوط به حتى يتم الخروج من الأزمة بسلام.

يذكر أن حديقة حيوان الاسكندرية هي ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانا بجوار حدائق أنطونيادس الشهيرة، وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعي.

 

الوسوم