ولاد البلد

صور| انتخابات الشيوخ بالإسكندرية.. لكبار السن فقط

صور| انتخابات الشيوخ بالإسكندرية.. لكبار السن فقط

شهدت لجان الإسكندرية في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، زيادة في عدد المشاركين، مساء اليوم الثاني، مقارنة بفترة الصباح.

وسيطر كبار السن علي المشهد الانتخابي في غالبية اللجان، فيما ظهر الشباب التابعين للأحزاب المشاركة، وكذلك شاركت عدد من المؤسسات الحكومية بالمحافظة، بحضور موظفيها في أتوبيسات نقل خاصة إلي مقر اللجان، للمشاركة في العملية الانتخابية.

موظفي التربية والتعليم يشاركون في انتخاباتةمحلس الشيوخ ٢٠٢٠
موظفو التربية والتعليم يشاركون في انتخابات محلس الشيوخ 2020
أتوبيسات لنقل الناخبين

ولليوم الثاني علي التوالي، خصصت مديريات التربية والتعليم، والشؤون الصحية، والتموين، والأوقاف، أتوبيسات نقل جماعي، لنقل الموظفين العاملين لديهم، إلي مقر اللجان للمشاركة في الانتخابات.

مشاركة موظفي مديرية الصحة في الانتخابات

كما وفَّرت جامعة الإسكندرية، عددا من أتوبيسات النقل الجامعي، لنقل منتسببها من الأساتذة والموظفين إلى لجان انتخابات مجلس الشيوخ، في ثاني أيام الاستحقاق الدستوري.

موظفي جامعة الإسكندرية يشاركون في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠
موظفو جامعة الإسكندرية يشاركون في انتخابات مجلس الشيوخ 2020

وحمل المشاركون من موظفي جامعة الإسكندرية، لافتات حملت شعار “انزل.. شارك”، في دعوة لحث المواطنين للنزول والمشاركة.

فيما أجرى الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، جولة تفقدية للعديد من اللجان بانتخابات مجلس الشيوخ، داعيا الناخبين إلى ضرورة المشاركة الإيجابية، والقيام بالواجب الوطني، وقال إن هذه الانتخابات خطوة جديدة على طريق الإصلاح، الذي بدأته الدولة منذ أعوام.

وكيل أوقاف الإسكندرية يشارك في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠
وكيل أوقاف الإسكندرية يشارك في انتخابات مجلس الشيوخ 2020
وفد جامعة الدول 

وفي سياق متصل، تفقد وفد من جامعة الدول العربية، عددا من اللجان الانتخابية بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية، لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية وتيسير استقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم.

وتفقد الوفد لجنة رقمي 341 و 342 بمدرسة أشرف الخواجة بسيدي جابر، من المشرفين والقائمين علي الانتخابات، وعلى سيرها، لتذليل أي عقبات أمام الناخبين ومندوبي المرشحين والقائمين على تغطيتها.

فيما خصص عدد من الأحزاب المشاركة في الانتخابات اليوم، شوادر، مع عدد من الشباب لتعريف الناخبين أماكن لجانهم الانتخابية، وحث المواطنين علي المشاركة، إلى جانب تشغيل أغاني وطنية لزيادة الإقبال علي اللجان.

شباب حزب مستقبل وطن المشاركون في متابعة انتخابات مجلس الشيوخ

وأعلن حزب حماة الوطن بالإسكندرية عن دفعه بـ300 مندوب، لمتابعة ومباشرة سير انتخابات مجلس الشيوخ في يومها الثاني، موزعين علي مقار اللجان المختلفة بالمحافظة.

وقال الدكتور محمد الأخطابي، الأمين العام للحزب بالمحافظة، إن هناك متابعة لحظية لعملية التصويت بكافة لجان انتخابات مجلس الشيوخ بالمحافظة، وذلك من خلال غرفة عمليات الحزب المنعقدة علي مدار الساعة ولليوم الثاني علي التوالي.

وقال المستشار محمد المشد، رئيس لجنة انتخابات مجلس الشيوخ في الإسكندرية، في تصريح لـ”ولاد البلد”، أنه اليوم الثاني علي التوالي تستمر حركة العملية الانتخابية في التصويت لانتخابات مجلس الشيوخ، دون أي مشكلات أو حالات طارئة.

أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية
أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية
المؤشرات الأولية للتصويت

وأكد المشد، علي أن الإقبال علي اللجان اليوم الثاني يأتي بنسبة أكبر من اليوم الأول، وأن الأعداد تتزايد مع اقتراب موعد غلق اللجان.

وأفاد المشد، أن المؤشرات الأولية للتصويت بالأمس هي: تصويت 1140  بدائرة المنتزة أول، و14334 صوتا بدائرة المنتزة ثان، و14159صوتا بدائرة المنتزة ثالث، و5350 صوتا بدائرة الجمرك، و2338 صوتا بدائرة المنشية و3359 بدائرة العطارين، و8940 صوتا بدائرة كرموز، و3987 صوتا بدائرة اللبان.

وفي نطاق غرب شارك 7270 صوتا بدائرة برج العرب، 10500 صوتا بدائرة العامرية أول، و7380 صوتا بدائرة العامرية ثان، و 7543 صوتا بدائرة مينا البصل و 13500 صوتا بدائرة الدخيلة، وفي وسط شارك 11203 صوتا بدائرة محرم بك،  و7947 صوتا بدائرة باب شرق.

يشار إلى أنه تجرى الانتخابات بالإسكندرية في 395 مقرا انتخابيا، تضم 727 لجنة فرعية، موزعة على 18 قسم شرطة، وذكر المستشار محمد أمين المشد، رئيس لجنة انتخابات مجلس الشيوخ في الإسكندرية، أن إجمالى عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و517 ألف ناخب.

وتجري الانتخابات وسط إجراءات احترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا، وتم تخصيص قاض للإشراف على عملية الاقتراع بكل لجنة فرعية بواقع 727 قاضيا، يعاونه 5 إداريين من موظفي الجهات الحكومية مثل”المحاكم، النيابات، مجلس الدولة، النيابة الإدارية” وغيرها.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية 66 مرشحا فرديا، على 7 مقاعد، فضلا عن قائمة واحدة هي “القائمة الوطنية من أجل مصر” عن قطاع غرب الدلتا، الذي يضم محافظات الإسكندرية “7 مقاعد” والبحيرة “7 مقاعد” ومطروح “مقعد واحد”.4

مواعيد فتح اللجان

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، مواعيد فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم من الساعة 9 صباحًا حتى الـ9 مساءً، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، على أن تعلن النتيجة العامة، وتنشر بالجريدة الرسمية، يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس.

وتشمل التجهيزات الخاصة لانتخابات مجلس الشيوخ التي تنفيذها بنطاق محافظة الإسكندرية، ومنها تجهيز المقرات والمراكز الانتخابية بإشراف مديرية التربية والتعليم وهيئة الابنية التعليمية والشباب والرياضة والمنطقة الأزهرية بالإسكندرية والجهات الأخري المشاركة، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوي القدرات الخاصة والأخذ في الاعتبار الإجراءات الإحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

وفي القطاع الصحى، تم تخصيص عربات الإسعاف والمستشفيات المخصصة لتأمين عملية الاقتراع، فقد تم رفع درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف توفير 65 سيارة إسعاف موزعة على 56 تمركزا، و 13 سيارة مخصصة، لنقل حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتوفير إسعاف احتياطي بالتنسيق مع المحافظات المجاورة واستعداد تام للأطقم وتشمل 158 مسعفا، و158 سائقا.

كما تم رفع درجة الاستعداد بالقطاع الصحي، في 20 مستشفى، بنطاق المحافظة، مع توفير عدد من الأسرة اللازمة لمواجهة أي حدث، مع قيام مديرية الشئون الصحية بالتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي ومستشفيات جامعة الإسكندرية ومستشفيات القوات المسلحة في حالة الضرورة.

الوسوم