ولاد البلد

وفاة ناخبة وإصابة مشرف وأغاني وطنية وأعلام.. أبرز مظاهر انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية

وفاة ناخبة وإصابة مشرف وأغاني وطنية وأعلام.. أبرز مظاهر انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية

استأنفت لجان الإسكندرية، إجراء عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، عقب توقفها لمدة ساعة من الثالثة عصرا لراحة المتابعين والمراقبين.

وشهدت اللجان إقبال متوسط في نطاق وسط الإسكندرية، ممن لهم حق التصويت على مقار ومراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم، فيما شهدت لجان غرب المحافظة خاصة بمناطق العجمي إقبال محدود.

وفاة ناخبة مُسنة

وفي لجنة مدرسة توفيق الحكيم بمنطقة محرم بك، توفيت ناخبة تُدعى زينب محمود مهران 62 سنة، قبل الإدلاء بصوتها مقر اللجنة.

وقال الدكتور محمد عرابي؛ رئيس مرفق الإسعاف بالإسكندرية، إن سيارة الإسعاف نقلت السيدة المنوفية من أمام لجنة مدرسة توفيق الحكيم، قبل دخولها للإدلاء بصوتها، وتبين أن إثر أزمة قلبية، وتم إخطارا مديرية أمن الإسكندرية بالواقعة والتي باشرت التحقيقات.

إجراءات احترازية بلجان الإسكندرية- المصدر: مديرية الصحة
إجراءات احترازية بلجان الإسكندرية- المصدر: مديرية الصحة
إصابة قاضٍ بوعكة

وأضاف رئيس مرفق الإسعاف بالإسكندرية، أن إسعاف منطقة غرب نقل أحد القضاة المشرفين على لجنة مدرسة الشهيد صابر أبو العنين بدائرة الدخيلة رقم 630، إثر تعرضه لوعكة صحية داخلة اللجنة وعدم تمكنه من التنفس، مشيرا إلى أنه بمجرد الإخطار بالحالة تم نقله إلى إحدى المستشفيات الخاصة لتوقيع الكشف عليه.

أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية
أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية
أغاني وطنية وأعلام مصر

فيما شهد محيط المدارس بمناطق وسط وشرق المحافظة، محاولة لتشجيع المواطنين على المشاركة في العملية الإنتخابية، من خلال تشغيل أغاني وطنية بمكبرات الصوت، لحث المواطنين على النزول للانتخاب، بنطاق مدارس شارع الرصافة بوسط المحافظة.

فتيات بزي علم مصر

وأمام مدرسة مصطفى كامل الثانوية الفنية في الإسكندرية، ارتدت بعض الفتيات زيًا بألوان علم مصر، وحملوا لافتات تحت شعار “انزل – شارك”، لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم.

ومن أمام مجمع مدارس السيوف بشرق للمحافظة، رددت عدد من الطالبات أغنية “قالوا إيه علينا دول قالوا إيه”، وغيرها من الأغاني الوطنية، ممسكين بأيديهم علم مصر بمساحة تبلغ 10 أمتار.

كراسي متحركة لكبار السن بلجان الإسكندرية
كراسي متحركة لكبار السن بلجان الإسكندرية
كراسي متحركة لكبار السن

فيما وفرت مديرية الشؤون الصحية، بالتعاون مع عدد من الشباب المتطوعين في حملة “شباب مكافحة كورونا”، عدد من الكراسي المتحركة بكافة اللجان، لدعم كبار السن وذوي الإعاقة، ومساعدتهم في الإدلاء بأصواتهم.

وقال محمد عبد الحميد؛ أحد الشباب المتطوعين بالحملة بنطاق وسط الإسكندرية، إن شباب الحملة متواجدين منذ الصباح الباكر اليوم بجميع المناطق، حيث تم توزيع مجموعة من الكراسي المتحركة على اللجان الانتخابية لخدمة كبار السن، كما يتم توزيع كمامات وتعقيم الناخبين، وتوزيع زجاجات مياه معدنية، للتخفيف من معاناة الجو الحار خاصة على المسنين.

محافظ الإسكندرية يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ
محافظ الإسكندرية يدلي بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ
محافظ الإسكندرية يدلي بصوته

وقبل غلق اللجان الانتخابية للراحة، أدلى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، في مدرسة عمر مكرم الإبتدائية الكائنة بشارع جميلة بوحريد، في منطقة الساعة، والتابعة لقسم أول المنتزه.

وناشد الشريف مواطني الإسكندرية بضرورة الإدلاء بأصواتهم، والمشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية التي تعتبر عرسا ديمقراطيا، يأتى امتدادًا لما حققه أبناء مصر، لافتا إلى أن جميع الجهات التنفيذية المعنية تبذل أقصى الجهود، لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين، خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالانتخابات.

إقبال متوسط

ومن جانبه، يؤكد المستشار محمد أمين المشد، رئيس لجنة انتخابات مجلس الشيوخ في الإسكندرية، ورئيس محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، أنه حتى الآن، فإن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي بالمحافظة، ولم تشهد غرف عمليات متابعة الناخبين أي شكاوى، لافتا إلى أن نسبة إقبال المواطنين متوسطة، ومن المتوقع أن تزيد في الساعات الأخيرة من مساء اليوم.

أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية
أعلام مصر من أمام لجان الإسكندرية

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور خالد جمال عبدالغني، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أنه تم زيادة أعداد الأطقم الطبية بأقسام الطوارئ بالمستشفيات، مع توفير كميات مضاعفة من الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم، والتأكيد على تواجد مديري المستشفيات أو نوابهم على مدار 24 ساعة.

وأكد على دفع مرفق الإسعاف بـ 70 سيارة إسعاف، تتمركز بجوار المقار الانتخابية، استعدادا لأي طارئ، لافتا إلى أن فنيي التمريض والفنيين الصحيين بالوحدات التابعة للمديرية، يتواجدون بالمقارات الانتخابية، لإجراء الفرز بقياس حرارة الناخبين قبل الدخول للجان، باستخدام أجهزة القياس عن بعد، كما وفرت المديرية كراسي متحركة بالمقار الانتخابية.

يشار إلى أنه تجرى الانتخابات بالإسكندرية داخل 395 مقرا انتخابيا، تضم 727 لجنة فرعية موزعة على 18 قسم شرطة.

وذكر المستشار محمد أمين المشد، رئيس لجنة انتخابات مجلس الشيوخ في الإسكندرية، أن إجمالى عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و517 ألف ناخب.

وتجرى الانتخابات وسط إجراءات احترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا، وتم تخُصص قاض للإشراف على عملية الاقتراع بكل لجنة فرعية بواقع 727 قاضيا، يعاونه 5 إداريين من موظفي الجهات الحكومية مثل “المحاكم، النيابات، مجلس الدولة، النيابة الإدارية” وغيرها.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ بالإسكندرية 66 مرشحا فرديا على 7 مقاعد، فضلا عن قائمة واحدة هي “القائمة الوطنية من أجل مصر” عن قطاع غرب الدلتا، الذي يضم محافظات الإسكندرية “7 مقاعد” والبحيرة “7 مقاعد” ومطروح “مقعد واحد”.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، مواعيد فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم من الساعة 9 صباحًا حتى الـ9 مساءً، اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، على أن تعلن النتيجة العامة، وتنشر بالجريدة الرسمية، يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس.

الوسوم