ولاد البلد

فيديوجراف| لو هاتزور الإسكندرية.. تعرف على أشهر 3 حلقات سمك طازج

فيديوجراف| لو هاتزور الإسكندرية.. تعرف على أشهر 3 حلقات سمك طازج

إذا قررت زيارة محافظة الإسكندرية في العطلة الصيفية هذه الأيام، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تحسبا لفيروس كورونا، ورغبت في تناول وجبة سمك طازجة، “ولاد البلد” ترصد أشهر وأعرق ثلاث حلقات سمك بالإسكندرية، لشراء مختلف أنواع السمك الطازج.

وتشتهر محافظة الإسكندرية بوجود السمك الطازج المستخرج من البحر مباشرة، الأمر الذي يجعل زوار الإسكندرية يحرصون على شراء السمك الطازج أو تناوله بأحد المطاعم.

حلقة أسماك الأنفوشي
حلقة السمك بالأنفوشي.. تصوير: مصطفي حسن
تعتبر أحد أشهر حلقات السمك في الإسكندرية، وهي عبارة عن مبنى كبير أعمدته عملاقة وحوائطه رخامية عتيقة، والأهم أنه على بعد أمتار قليلة منها تجذبك رائحة السمك الطازج، وإذا ما دلفت للداخل، ستجد نفسك أمام بائعي السمك، الذين يفترشون طرقاته ويجلسون بطاولات من مختلف أنواع الأسماك الشهية، التي يعرضونها للبيع على الزبائن.

وتقع حلقة أسماك الأنفوشي في منطقة بحري بوسط الإسكندرية وترجع نشأتها لنحو 133 عاما، تحديدا إبان فترة الاحتلال الانجليزي، وتعتبر واحدة من أهم أسواق السمك في مدينة الثغر.

“نعتبرها بيتنا الأول فأنا أعمل في بيع السمك داخل حلقة الانفوشي منذ 30 عاما، وحتى الآن لا يمكن أبدا أن أتخلى يوما عن العمل داخل هذا الكيان الذي أشعر بوجودي فيه، فأنا إذا لم أستنشق يوميا رائحة السمك الطازج أشعر وكأن يومي ليس له طعم”، هكذا يعبر محمد فراج، 53 عاما، أحد البائعين داخل حلقة السمك بالأنفوشي، عن حبه لهذا المكان.

يقول فراج، لـ”ولاد البلد”، إن المصطافين كل صيف يأتون لشراء الأسماك الطازجة لمتعة تناولها، وبعضهم يشتري كميات كبيرة من الحلقة ويأخذونها معهم لتقديمها كهدايا لأقاربهم، ونحن كبائعين نبيع لهم بأفضل الأسعار وأقل من المحال التي تستغلهم بشكل كبير.

ويضيف فراج، أن الصيف هذا العام مختلف بسبب فيروس كورونا ما جعل نسبة زيارات المصطافين قليلة وبالتالي حجم الشراء قليل مقارنة بالعام الماضي فكانت الحلقة لا تخلو يوميا من زحام الزبائن على الشراء من الصباح الباكر.

وعن أنواع وأسعار الأسماك بالحلقة، يقول فرج، إن سعر كيلو السمك الدينيس يتراوح ما بين 100 و 120 جنيها، وكيلو سمك المياس يصل إلى 130 جنيها، وكيلو السمك البربون يصل إلى 80 جنيها حسب الحجم، وكيلو سمك المرجان يصل إلى 80 جنيها، وكيلو الكابوريا يصل إلى 90 جنيها، وكيلو الجمبري يبدأ من 80 جنيها وصولا إلى 250 جنيها حسب الحجم.

حلقة سمك أبوقير
حلقة السمك في أبو قير.. تصوير: مصطفي حسن

وفي أقصي شرقي محافظة الإسكندرية، تقع حلقة أسماك أبوقير و هي ثاني أشهر وأعرق حلقة سمك موجودة بالثغر، وكثيرون من المصطافين يذهبون إليها عند زيارتهم لمنطقة أبو قير، التي كانت تسمى قديما بمدينة كانوبيس أو كانوب، وكانت في العصر البطلمي تعد منطقة استجمام وصيد للأسماك، وهى تشتهر بتواجد أشهر أنواع الأسماك بها ومنها تواجدت حلقة السمك الشهيرة.

والحلقة عبارة عن سوق كبير يقع خلف ميناء أبو قير، ويضم العشرات من بائعي الأسماك والصيادين الذين ينتظرون حلول موسم الصيف لتوافد المصطافين عليهم للشراء لزيادة الحركة الشرائية، لكن هذا العام انخفض معدل الزائرين من المصطافين بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أكده التجار والبائعين.

أحمد خليفة، صاحب محل سمك بالحلقة، يقول لـ”ولاد البلد” إن هذا الموسم انخفضت معدلات الشراء بسبب فيروس كورونا ما جعل أعداد قليلة تأتى من المصطافين، ولكن المعدل زاد بعد عيد الأضحى حيث بتوافد الزائرون لشراء أنواع الأسماك الطازجة والمميزة، خاصة أن أسعارنا أرخص كثيرا من المحال التجارية ومطاعم الأسماك التي ترفع الأسعار على المصطافين.

ويقول خليفة، إن كل حلقة سمك تتفاوت الأسعار فيها بحسب كل تاجر لأن التجار الكبار هنا يبيعون بنظام المزاد و”الشروة” أي الطاولة كاملة وأغلب المشترين يكونون من البائعين وأصحاب المحال وأحيانا مصطافين ومنهم من يتجه للشراء من بائعي القطاعي.

وعن أسعار الأسماك في حلقة أبو قير، يقول خليفة إن سعر كيلو الدينيس يتراوح ما بين 80 و100 جنيه حسب الحجم، وكيلو المرجان ما بين 50 و 70 جنيها، وكيلو المياس ما بين 80 و 120 جنيها، و كيلو البربون من 60 إلى 80 جنيها، وكيلو الكابوريا من 50 إلى 80 جنيها، وكيلو الجمبري من 50 وصولا إلى 200 جنيه للحجم الجامبو، والشراغيش من 50 إلى 70 جنيها، والبطاطا من 20 إلى 40 جنيها، والحلابيش من 30 إلى 50 جنيها.

وتتفق طريقة البيع في حلقة أسماك الأنفوشي مع حلقة أسماك أبو قير، من خلال المزاد والطاولة الكاملة، ثم تأتى في المرتبة الثانية البيع بالكيلو في المحال داخل الأسواق والبائعين مفترشي السوق.

حلقة خندق المكس
حلقة خندق المكس.. تصوير: مصطفي حسن

ومن أقصي شرقي الإسكندرية إلى أقصي غربها، تقع الحلقة الثالثة وهي حلقة سمك خندق المكس وتقع على طريق العجمي وفيها ينتشر الصيادون على جانبي الطريق يبيعون السمك الطازج من البحر للزبائن، وتعتبر منطقة المكس ذات طبيعة خاصة حيث تتراص مساكن الصيادين حول المنطقة وتتميز بالطابع الشعبي وبتواجد فرع من قناة المحمودية ذات المياه العذبة وتتصل مع مياه البحر، التي حفرت في عام 1820 بأمر من الوالي محمد علي من أجل جلب المياه من النيل إلى الإسكندرية ولتكون أيضا مسار سفن الشحن.

وتتميز طريقة بيع الأسماك هنا بأن الصيادين يبيعون الأسماك بالكيلو أو بالشروة، ولكن دون مزاد فالبائع يحدد السعر حسبما يراه و هنا يأتي دورك كمشتري يمكنك الفصال معه في السعر إذا وجدت أن السعر مرتفع كثيرا، وإذا أردت أن تشتري السمك طازج فعليك أن تذهب للشراء في الصباح الباكر أو عقب المغرب حيث يكون هناك صيد في أغلب الأحيان.

وعن أنواع الأسماك التي يبيعونها فهي أسماك البحر، مثل السردين والثعابين البحرية، والشراغيش، والمرجان، والبربون، والدينيس، والمياس، وقشر البياض، وأم الخلول، والبطاطا، والموزة، والأخطبوط، والكاليماري.

ويقول خميس أبو سعد، أحد بائعي الأسماك بحلقة خندق المكس، إنهم يبيعون الأسماك البحرية الطازجة، حيث يقومون بالصيد في الفجر ثم ينتظرون الزبائن للشراء منهم، ويبعيون بأسعار متوسطة بحسب نوع السمك مثل الأخطبوط الذي يتراوح سعره ما بين 100 و150 جنيها، والكاليماري ما بين 100 و 140، والسردين 40 جنيها، والبطاطا 40 جنيها، وأم الخلول 150 جنيها، والشراغيش 80 جنيها.

ويؤكد أبو سعد، أن الأسعار أحيانا تتحدد بحسب الكميات التي تم اصطيادها إن كانت كثيرة أو قليلة.

 

الوسوم