ولاد البلد

فيديوجراف| “باب العبيد” تنتظر انقضاء السنوات العجاف بأمر السيسي

فيديوجراف| “باب العبيد” تنتظر انقضاء السنوات العجاف بأمر السيسي قرية باب العبيد في الاسكندرية- خاص المحافظة

سنوات من الإهمال والمعاناة عاشاها أهالي قرية الأحرار “باب العبيد” سابقا، الواقعة علي أطراف بحيرة مريوط، ضمن قري أبيس، شرقي الإسكندرية، حيث يعيشون في منازل من الطوب الأبيض والأحمر، أسقفها عبارة عن خوص معرشة بالمشمع البلاستيك، من دون خدمات صرف صحي، ولا طرق ممهدة.

أما المدرسة الوحيدة التي تخدم أبناء القرية تقع في البر الثاني من ترعة مريوط، و أغلبها كانوا يعتمدون على الصيد من الترعة، لكن بعد أن نفقت الأسماك، بسبب صرف الشركات مخلفاتها  الخطرة علي الترعة، جلسوا في منازلهم دون عمل، وعندما ضاق بهم الحال، استغاثوا بالمسؤولين دون جدوى.

عاد الأمل لأهالي القرية مجددا، بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نهاية يوليو الماضي، عن ضم القرية للتطوير، وعدم إزالة منازلهم المخالفة، إلى جانب توصيل كافة الخدمات.

قرية الأحرار في الاسكندرية.. المصدر المحافظة
الأكثر فقرا

تقع قرية الأحرار “باب العبيد” التابعة لمنطقة “أبيس 8” بحي وسط الإسكندرية علي مساحة  4580 مترًا، على بعد 4.5 كيلو متر من طريق “الإسكندرية- القاهرة” الصحراوي، وكانت القرية تمثل تعديا على أراضى بحيرة مريوط، وتعد من أصغر قري الثغر وأفقرها.

يعيش بالقرية 565 أسرة فقط، وفقا لدراسة حول خرائط الفقر بالإسكندرية، أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ووزارة الإسكان، والهيئة العامة للتخطيط العمراني.

قرية باب العبيد في الاسكندرية.. المصدر المحافظة
سنوات من النسيان

“سنوات طويلة ونحن في طي النسيان، لم يشعر بنا أحد علي مر 30 عاما، نعيش حياة بدائية فقيرة، ولا يوجد لدينا بيوت آمنة من صقيع ومطر الشتاء لأننا نعيش في منازل من الطوب سقفها من المشمع والخوص، تظل مهددة بالمطر طيلة الشتاء”، هكذا يحكي صلاح إسماعيل، 63 عاما، أحد سكان القرية.

يروي صلاح لـ”ولاد البلد”، أنه كان يعمل صيادا مثل أغلب رجال القرية، الذين كانوا يعتمدون على الصيد كمهنة أساسية، لأن منازلهم تقع علي ضفاف ترعة الملاحات، وآخرون يعملون بالزراعة في الأراضي المجاورة للقرية.

قبل 10 سنوات حصلت الكارثة، عندما أصبح أصحاب الشركات يفرغون مخلفاتهم البترولية والملوثات الخطيرة بالترعة، يحكي صلاح: بين ليلة وضحاها وجدنا الأسماك التي نرزق ونأكل منها نفقت وظهرت علي وجه الماء، ومن وقتها امتنعنا عن الصيد، وأغلب رجال القرية ذهبوا للعمل بالأراضي الزراعية بالقرى المجاورة.

قرية باب العبيد في الاسكندرية.. المصدر المحافظة
تحرير علي الورق

وفي فبراير 2015، قرر اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية الأسبق تغيير اسم منطقة باب العبيد بأبيس الثامنة بمحرم بك لتصبح “باب الأحرار”، وفقا للقانون رقم 43 لسنة 1979 الخاص بالإدارة المحلية ولائحته التنفيذية، ونشر بالجريدة الرسمية، ولكن ما أصاب السكان بالإحباط واليأس أن اسم القرية فقط هو ما تم تطويره، وظلت معاناتهم مستمرة حتى صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي بالتطوير الفوري وإنهاء معاناتهم.

أهالي قرية باب العبيد في الاسكندرية.. المصدر المحافظة
غياب الخدمات

“نحن نعيش في قرية منعزلة، لا يرانا أحد ولا يشعر بنا مسؤول، فنحن نعيش بلا صرف صحى، ونفرغ الصرف عن طريق الطرنشات، ولا يوجد لدينا طريق ممهد به أسفلت، ولا أعمدة إنارة، والمستشفى الموجود بالقرية مهمل”، هكذا تحدث علي خشبة، صياد، أحد سكان القرية.

يحكى خشبة: أنهم عانوا لسنوات طويلة من الإهمال و عدم نظر المسؤولين لهم، وعندما زارهم اللواء محمد الشريف، أخبرهم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر استثناء القرية من الإزالة على الرغم من مخالفتها، إلى جانب تطويرها، وأثلج الخبر قلوب الأهالي.

قرية باب العبيد في الاسكندرية.. المصدر المحافظة
غرق أطفالنا

وتقول حسناء برغوت، أحد سكان القرية، إنه لا يوجد مدرسة بالقرية، يحتاج التلاميذ أن يستقلوا قوارب صيد لعبور البر الثاني من الترعة ويصلوا إلى أقرب مدرسة، وبسبب تهالك المراكب تغرق أحيانا بسبب أن عمق المصرف يزيد عن 9 أمتار.

تتابع: في كل عام يموت طفل أو طفلين من أبناء القرية بسبب هذه المأساة، وتضيف أن من حقهم أن يكون بالقرية مدرسة قريبة يذهب إليها الأطفال دون خطر.

قرية باب العبيد في الاسكندرية.. المصدر المحافظة

زيارة المحافظ

في 24 يوليو الماضي، زار اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، منطقة الأحرار، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، يقول ياسر صبري، أحد سكان القرية، إنه شعر بالأمل بعدما زار المحافظ القرية وأخبرهم بقرار الرئيس السيسي و أنهم يأملون أن يبدأ التطوير سريعا، قبل حلول فصل الشتاء.

 

بدء التطوير

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه طلب من أهالي القرية تحديد احتياجاتهم الممكن تنفيذها لتطوير القرية، وضرورة التعاون، حتى لا يكون هناك أية مخالفات أخرى “مستحيل أن أعد بشيء ولا أنفذه”.

وأشار إلى أن رصف طريق القرية من أهم الأولويات، التي يجب البدء بها، لكن لا بد من التعهد على الحفاظ على خط التنظيم، ليكون الرصف بالمواصفات القياسية المطلوبة.

ويوضح الشريف، أنه سيتم تطوير المستشفى، وتتولى تنفيذه الدكتورة جاكلين عازر، نائب المحافظ، المسؤولة عن ملف الصحة بالإسكندرية بالكامل.

قرية باب العبيد في الاسكندرية..المصدر المحافظة
الأمم المتحدة

و أوضحت جاكلين عازر ، نائب محافظ الإسكندرية، أن هيئة الأمم المتحدة ستنفذ مشروعا بالإسكندرية، لتطوير بعض المناطق، وسيتم تطوير منطقة الأحرار ضمن مشروع الهيئة، موضحة أنهم يدرسون كافة الاحتياجات الصحية بمستشفى القرية، للبدء في تطويرها.

و في يوم 3 أغسطس الحالي، كانت الزيارة الثانية للمسؤولين بشأن البدء في التطوير، حيث زارت جاكلين عازر، نائب محافظ الإسكندرية قرية الأحرار، واستمعت لمطالب أهالي القرية واحتياجاتهم، التي تمثلت في إدخال خدمة الصرف الصحي والرصف، وإقامة عازل بين القرية وبين البحيرة، وتوفير فصول محو أمية بالقرية ومشروعات متناهية الصغر، ومدرسة ومستشفي، ووعدت باكتمال سعادة أهل القرية بعد التطوير.

الوسوم