ولاد البلد

مذاكرة وقت الحظر ومراجعات أونلاين.. الثالث مكرر على الثانوية العامة: تفوقت في ظروف استثنائية

مذاكرة وقت الحظر ومراجعات أونلاين.. الثالث مكرر على الثانوية العامة: تفوقت في ظروف استثنائية الطالب يحيي محمد فرغلي- الثالث مكرر بالثانوية العامة

بذهول وفرحة غامرة تلقى يحيى محمد فرغلي، الطالب بمدرسة محمد زهران التجريبية التابعة لإدارة شرق التعليمية في الإسكندرية، نتيجته فى الثانوية العامة، بعدما حصل على المركز الثالث مكرر شعبة “علمي رياضة” على مستوى الجمهورية، بمجموع 409.5 درجة

“أنا مذهول”.. بتلك العبارة أعرب يحيى محمد فرغلي، عن فرحته، مشيرا إلى أنه لم يتخيل أن يكون اسمه ضمن الأوائل لتوقعه فقدان درجات في مادتي “التفاضل والديناميكا”.

ويصف يحيى أن أسرته استقبلت خبر وجود اسمه في قائمة الأوائل، من خلال البث الحي لمؤتمر وزير التربية والتعليم على التليفزيون المصري.

تفوق فى ظرف استثنائى

يقول يحيى: “والدتي ظلت تبكي من الفرحة، ووالدي أصر على سماع إعادة المؤتمر للتأكد مرة أخرى”، مشيرا إلى أن أكثر ما يسعده هو تفوقه في ظروف استثنائية وغير اعتيادية بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من تفوقه، إلا أن يحيى وأسرته لم يكن في حسبانهم أن يحجز مقعده ضمن الأوائل، وذلك لأنه كان يراوده الشك بعد كل مادة بفقدان درجات فيها ووجود أخطاء في الإجابات، خاصة في الأسئلة النظرية والتعليلات، فكان دائم الشك أن إجاباته لن تكن على المستوى المطلوب للحصول على الدرجة النهائية.

تحديات

التحدي الأكبر الذي واجه يحيى خلال فترة الامتحانات لم يكن بسبب الخوف من كورونا، ولكن ما حدث من تسريب لبعض المواد على صفحات الغش الإلكتروني خلال وقت الامتحان، حيث تخوف من أن يكون لهذا التسريب وما يتبعه من غش أثر في ضياع مجهود بقية الطلاب ولا يحصل على فرصته في الوصول للكلية التي يحلم بها.

وعن ظروف المذاكرة والامتحانات هذا العام، يوضح أن القلق كان سيد الموقف منذ بدء جائحة كورونا، حيث تغيرت خريطة التفاعل مع المعلمين ولم تنتظم العملية التعليمية سواء بالمدارس أو الدروس، وأصبح التجمع محظور، وانتشرت أقاويل عن تأجيل الامتحانات.

الطالب يحيي محمد فرغلي- الثالث مكرر بالثانوية العامة
الطالب يحيي محمد فرغلي- الثالث مكرر بالثانوية العامة
استغلال الحظر

يشير يحيى إلى أنه منذ البداية وضع كل هذه الأمور جانبا، واستغل فترة الحظر التي فرضتها الحكومة في التفرغ للمذاكرة حتى بلغ عدد ساعات المذاكرة يوميا إلى 12 ساعة، ولجأ لوضع خطة بديلة في التواصل مع المعلمين، ولم يستسلم لحظة لفكرة سيطرة فيروس كورونا على مستقبله.

ويرجع يحيى الفضل في تفوقه إلى والده، الذي كان دائما ما يحلم بأن يصبح مهندسا مثله، وأصبح دخول كلية الهندسة في عين اهتماماته العلمية، وكذلك والدته التي كانت تسيطر على قلقه بكلماتها الداعمة، وقوة إيمانها أن الله لن يضيع أجر من أحسن عملا.

مدرسة يحيى

وعن مدرسته، قال يحيى أن مدرسة محمد زهران التجريبية تعتبر من أفضل المدارس على مستوى محافظة الإسكندرية، وذلك ليس فقط لما تقدمه من مستوي تعليمي متميز علي يد نخبة، ولكن لما يقدمه المعلمين من دعم للطلاب، وهو ما وضح بقوة خلال جائحة فيروس كورونا، حيث كانوا دائما التواصل معهم ويدعمونهم في شرح أي مسائل أو نظريات صعبة، ونسقوا حلقات مراجعة نهائية لهم عبر الإنترنت.

واختتم “يحيى” حديثه بشكر وزير التربية والتعليم على ما قدمه من جهود متميزة في تفعيل إجراءات احترازية داخل اللجان، وكذلك ما شدد عليه من أن يكون التصحيح في صالح الطلاب مراعاة للظروف التي شهدوها خلال العام.

رسالة لطلاب الثانوية العامة

ووجه يحيى رسالة لطلاب الثانوية العامة في العام المقبل، بأن يضعوا أهدافهم أمام أعينهم ولا يلتفتوا لأي ظروف استثنائية يمكن أن تمر بها البلاد سواء باستمرار الجائحة أو غيرها، قائلا: “أنا تعبت وربنا عوضني خير”.

أسرة يحيى

وفي سياق آخر، أعربت هدى السيد، والدة الطالب يحيى فرغلي، عن سعادتها البالغة لتفوق ابنها، مؤكدة أنها كانت علي يقين بأن الجهد الذي بذله في المذاكرة طوال العام، لن يضيع هباء، وأن الله سيكلل عمله بالتفوق والفلاح.

وأشارت الأم، إلي أنها كانت تحاول توفير كافة سبل الراحة لابنها خلال فترة المذاكرة، فضلا عن دعمه في تهدئه حالة القلق التي كانت تنتابه بسبب شائعات تأجيل الامتحانات وظروف الحظر، وكانت دائما ما تنصحه بوضع كل تلك الأمور جانبا والتركيز فقط على المذاكرة، والاعتماد علي نفسه دون المعلمين استعدادا لأي طارئ في فرض حالة حظر كلي.

ووجهت الأم نصيحة لأولياء الأمور، بأن لا يجعلوا من الثانوية العامة هلع وفزع يسيطر على نفوس الطلاب فيصيبهم بالقلق الذي يمكن أن يدمر مستقبلهم ويطيح بأحلامهم، ولكن يجب أن يقوموا بدور الدعم والمساندة للتخفيف عليهم، مع تشجيعهم على بذل ما في استطاعتهم من أجل التفوق.

نتيجة الثانوية العامة

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، صباح اليوم الثلاثاء، نتيجة الثانوية للعام 2019 / 2020، بقسميها العلمى (علوم ورياضيات) وأدبى، بنسبة نجاح بالمدارس الحكومية 85% وأن 18% من الطلاب حصلوا على 95% فأكثر.

وبلغ العدد الكلي للأوائل 39 طالبًا، منهم 30 طالب بالمدارس الحكومية المجانية، والرسمي للغات 3 طلاب والخاص لغات 5 طلاب، وبلغ عدد أوائل شعبة الرياضيات 13 طالب وطالبة، و12 طالب من شعبة علوم، والأدبي 14 طالب وطالبة.

وحصدت الإسكندرية من مراكز أوائل طلاب الشهادة الثانوية العامة 3 طلاب من بين 39 طالباً وطالباً، بينهم طالب من مدرسة للمتفوقين.

وحصل الطالب محمد يسرى عبدالله الصادق، من مدرسة المتفوقين في برج العرب بالإسكندرية، على المركز الأول، فيما حصلت الطالبة رغدة محمد بيومى محمد حسن، الشعبة الأدبية على المركز السادس مكرر بمجموع 407.5 درجة من مدرسة العجمى الثانوية بنات، وفى شعبة علمى رياضيات، حصل الطالب يحيى محمد فرغلى على المركز الثالث مكرر بمجموع درجات 409.5، من مدرسة محمد زهران الثانوية بنين.

الوسوم