ولاد البلد

إنفوجراف| قبيل عيد الأضحى.. أنواع قطع لحوم الأضحية وأفضل طرق الطهي

إنفوجراف| قبيل عيد الأضحى.. أنواع قطع لحوم الأضحية وأفضل طرق الطهي استعدادات الجزارين لعيد الاضحي تصوير:مصطفى حسن

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، أو ما يفضل أن يطلق عليه المصريون بـ”عيد اللحمة”، لأن أهم ما يميزه، هو تناول اللحوم بعد ذبحها كأضحية، سواء كانت تلك الأضحية خروف أو عجل أو حتى ماعز صغيرة.

ورصد ولاد البلد، من خلال هذا التقرير، أنواع قطع اللحم المختلفة بالأضحية، والطريقة الأفضل للطهي، من خلال الشيف أيمن محمود، متخصص في ذبح وطهي اللحوم منذ 20 عامًا، ويعمل بأحدى فنادق الإسكندرية الشهيرة.

يقول محمود، من الضروري قبل البدء في الطهي معرفة نوع قطعة لحمة “العجل”، فكل قطعه لها طريقة طهي مختلفة، وتختلف حسب نوعها ما بين قطعة تصلح للشواء، أو قطعة أخرى تصلح للسلق، أو غيرها من طرق الطهي المختلفة، ويمكن تقسيمها إلى عدة أجزاء، كالتالي:

الفخذة

يتميز جزء الفخدة من العجل، بأنه سميك، خصوصًا الجزء الأمامي للفخذة، وأفضل طريقة للطهي، هي تتبيلها مع خضار، وتحميرها بشكل مناسب، أما الجزء الخلفي للفخدة فهو يناسب أن يطبخ كـ”بفتيك”، أو سلق أو يقسم لطقع صغيرة ويطبق كشاورما.

أما الجزء من الفخذة الذي يسمى بـ”الموزة”، فهو يتميز بأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وأفضل طريقه لطهي، هو السلق تم التحمير، أو وضعه كقطع في أي نوع من أنواع الخضراوات وطبخهما.

الوسط 

يعد الجزء الأوسط من الأضحية هو الأفضل لأي طريقة طهي، نظرًا لكمية اللحمة الكبيرة في تلك المنطقة، كما لا تحتاج إلى الكتير من الوقت خلال عملية الطهي، وتصلح للشوي أو القلي أو الطبخ، كما يمكن تقطيعها بأي شكل، قطع أو فيليه، أو ستيك.

الريش

من أكثر المأكولات المفضلة لكثير من الناس، هي الريش، وتأتي الريش من ضلغ الأضحية، ويفضل الكثير تناولها من خلال الشوي، خصوصًا الجزء الأقرب للكتف، هو يتميز بأن به كميات مناسبة من اللحم، وتصلح للشوي بشكل كبير.

الكتف

يعد كتف الأضحية من القطع التي تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الأنسجة والدهون، وتتطلب عملية الطهي الخاصة بها الكثير من الوقت، لكي تتم تسويتها بشكل كامل، لذلك لا يفضل أبدًا أن يتم استخدامها في الشواء، والأفضل سلقها، ثم تحميرها، لكي يتم التأكد من تسويتها بشكل كامل.

الرقبة

من الأجزاء التي يفضل الكثير تناولها مسلوقة مع الفتة، هي رقبة الأضحية، فهي لا تصلح للشوية بأي شكل، وطريقة طهيها المفضلة والصحيحة، هي السلق ثم التحمير، أو طهيها مع خضراوات.

العصاعيص

المقصود بالعصاعيص، هي قطع اللحم المتبقية من الأضحية، مع عظم الأضحية وبعض الأجزاء الأخرى بها، وهي تطبخ بها أكلة “الكوارع”، وهي أكلة يفضلها الكثير من المصريين.

كما تختلف نوع الأضحية حسب عمرها، فيمكن تقسيهما إلى “الكندوز”، أو “البتلو”، أو “اللحم الضاني”، كالآتي:

الكندوز: هي الأضحية التي يزيد عمرها عن عام واحد، وتتميز بأنها متوسطة الدهون.

أما “البتلو”، فهي الأضحية الصغيرة الأقل من عام، وهي تتميز بأقل قليلة الدهون جدًا، وأغلى سعرًا من الكندوز، نظرًا لقلة الدهون، كما هي تحتاج لوقت أقل خلال عملية الطهي.

أنواع قطع لحوم الأضحية
أنواع قطع لحوم الأضحية
الوسوم