في اليوم الدولي للشباب.. مهارات عليك تعلمها لتضمن وظيفة المستقبل

في اليوم الدولي للشباب.. مهارات عليك تعلمها لتضمن وظيفة المستقبل

يأتي اليوم الدولي لمهارات الشباب، الذي يُحتفى به في الـ15 من يوليو، مختلفا هذا العام بسبب أزمة فيروس كورونا، التي لم تؤثر على القطاع الصحي فقط، بل أثرت على جميع القطاعات، خاصة القطاع الوظيفي والاقتصادي.

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 70 % من المتعلمين في العالم تأثروا بإغلاق المدارس في جميع المستويات التعليمية، كما أن التدريب عن بُعد أصبح السبيل الأكثر شيوعًا لنقل المهارات، على الرغم من وجود صعوبات كبيرة تتعلق بتكييف المناهج، وعمليات تجهيز المتدرب والمدرب، أو عمليات الاتصال أو التقييم والاعتماد وغيرها، حسبما أوضحت الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي.

وفي اليوم العالمي لمهارات الشباب، تواصل “إسكندراني”، مع عبد الكريم عبد المجميد، مالك مشروع في مجال التسويق الإلكتروني، ومدرب في مجال ريادة الأعمال، ليقدم لنا أهم الوظائف المستقبلية والمهارات التي يجب على الشباب، امتلاكها، خاصة بعد جائحة كورونا، كالآتي:

التعامل مع السوشيال ميديا

أصبح الوعي بأهمية وسائل التواصل الاجتماعي كبير، خاصة بعد جائحة كورونا، وانتشار ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، التي أصبحت تشغل حيزا كبيرا من سوق الأعمال، ومن المتوقع زيادته في السنوات المقبلة.

ومن الضروري أن يتقن الشباب مهارات التعامل على وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المتوقع أن تصبح المصدر الأساسي للتسويق في المستقبل

تعلم وإتقان البرمجة

تعلم برمجة وتطوير المواقع، أصبح من الوظائف الأساسية في الوقت الحالي وفي المستقبل، فالعالم بشكل عام يتحول إلى عالم رقمي، سواء الحكومات أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والكثير من تلك المؤسسات ستحتاج إلى من يعمل على مواقعها، ويطورها.

لذلك يجب على الشباب البدء في تفكير في الدخول إلى عالم البرمجة، لضمان الحصول على وظيفة مستقبلية ذات عائد مادي جيد.

التخطيط والتحليل المالي

من أهم الوظائف المطلوبة خصوصًا في ظل أزمة كورونا، وتأثر القطاعات الاقتصادية بخسائر عديدة، هي وظيفة التخطيط والتحليل المالي، فالكثير من المؤسسات ترغب في التخطيط، خلال تلك الأزمة وما بعد الأزمة، كما أن تحليل البيانات من الوظائف الأساسية في الوقت الحالي وفي المستقبل.

الأمن الرقمي والمعلوماتي

مع انتشار وزيادة العمل بالمواقع والتحول الرقمي، سيحتاج العالم إلى تأمين معلوماتهم بشكل أكبر، وعلى الشباب البدء في تعلم كيفية حماية البيانات والمعلومات، والحفاظ على مواقعهم من الاختراق، أو أي محاولة لسرقة البيانات.

مهارات العمل عن بعد

يجب على كل شاب بدء تعلم مهارات العمل عن بعد، فالكثير بعد أزمة كورونا، أصبح يتعامل من المنزل، ومن لم يمتلك المهارات المتعلقة بالعمل عن بعد، لن يتمكن من الاستمرار في سوق العمل بالمستقبل.

ومن أهم تلك المهارات، معرفة البرامج الخاصة بالاجتماعات عبر الإنترنت، والبرامج التي تسهل التواصل مع فرق العمل، وترتيب العمل، وغيره من البرامج والمهارات المختلفة.

تصميمات الإنترنت المختلفة

مع زيادة التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، أصبح الطلب على مصمي الجرافيك والتصميمات المختلفة كبير، فمن الممكن أن يبدأ الشباب تعلم برامج التصميم المختلفة، مثل الفوتشوب والانسترتور، وبرامج الفيديو، ليكون لهم مكان في سوق العمل المستقبلي.

وكلما زادت مهارات الشخص، أصبح لديه المزيد من فرص العمل المتعددة في المستقبل، ويجب التفكير دائمًا في التطوير واكتساب المهارات المختلفة، حتى نستعد للمستقبل بشكل جيد.

أهم مهارات الشباب
أهم مهارات الشباب

 

 

 

 

الوسوم