الأسعار وأجود الأصناف.. بشائر المانجو تهل على أسواق الإسكندرية

الأسعار وأجود الأصناف.. بشائر المانجو تهل على أسواق الإسكندرية صور لفاكهة المانجة تصوير مصطفى حسن

في منتصف فصل الصيف، تبدأ بشائر فاكهة المانجو المحببة لدى الغالبية العظمى، تهل على أسواق محافظة الإسكندرية، التي تعد أهم فاكهة تتربع على عرش الفواكه الصيفية بمختلف أنواعها، لطعمها اللذيذ ومتعة تناولها، إضافة إلى فوائدها الصحية الكبيرة لكونها تجمع حفنة من الفيتامينات وأهمهم فيتامين سي المعزز للمناعة والمقاوم في إصابات البرد والإنفلونزا.

معشوقة الجماهير

أحمد عبد النبي، أحد تجار تجزئة الفاكهة في سوق محطة مصر بالإسكندرية، يقول لـ”ولاد البلد” إن فاكهة المانجو تزرع في جميع المحافظات وبالأخص في الإسماعيلية، التي هي واحة المانجو لكونها مشهورة بأجود الأنواع، بالإضافة إلى زراعتها في الشرقية، والفيوم، والجيزة، والنوبارية في البحيرة.

ويضيف أن فاكهة المانجو تبدأ موسمها خلال شهر يوليو الجاري وأغسطس المقبل، وأنه بدأ إقبال الزبائن عليها خاصة أنها فاكهة لذيذة ويحبها الكبار والصغار حد العشق. 

يشير عبد النبي، إلى أن أفضل موسم لتناول فاكهة المانجو هو شهر أغسطس المقبل، لكونه يعطي الفاكهة سكرية في الطعم، عكس أول قطفة البشائر تكون فيها الفاكهة خضراء لاذعة، كما أن نسبة الملوحة بها مرتفعة وعديمة الطعم، لكن لها زبونها أيضا، فهناك زبائن يأتون خصيصا لشراء المانجو خضراء، حسب وصفه.

صور لفاكهة المانجة تصوير مصطفى حسن

15 نوع مانجو

وعن أنواع وأصناف المانجو يقول بائع المانجو صبحى عبد الكريم، وهو تاجر بوكالة الخضر والفاكهة بالحضرة فى الإسكندرية، إن هناك حوالي 15 نوعا من المانجو مختلف ومميز عن الآخر، وكل نوع يظهر تباعا حتى نهاية الموسم الصيفي.

وتشمل أنواع المانجو: “الزبدية، الفص، العويس، السكرية، الفونس، ناعومى، قلب الثور، تيمور، بوريبو، تومى، صديقة، الكنت، السنارة، المبروكة، الهندية”، فيما يؤكد عبد الكريم أن كل نوع له طعم وشكل مميز، أن الزبائن “الأكيلة” – حسب تعبيره – تميز بين كل نوع عن الآخر بسهولة.

الزبدية

ويشرح عبد الكريم تلك الأنواع، قائلا إن نوع المانجو الزبدية تحتوى على ألياف كثيرة وبذرتها مشعرة، وتكون بحجمين متوسط وكبير وعريضة و لونها أخضر من الخارج ولونها من الداخل برتقالي داكن، ولها رائحة مميزة.

الفص

ويكمل أن نوع الفص هو نوع مميز جدا بصغر حجمها الشديد، لكنها مميزة برائحتها ومذاقها شديد السكرية، أما نوع العويس فيتميز ببذرته الصغيرة وبرائحته الفواحة الرائعة وبحجمه البيضاوي الصغير ذو  قشرة سميكة وناعمة جدا ولا توجد به ألياف.

السكري

وعن المانجو السكرى، يشير التاجر إلى أن حجمها متوسط ولونها أصفر، كما أن نسبة سكريتها مرتفعة جدا وتستخدم في العصائر والحلويات أكثر من تناولها.

الفونس

وهناك أيضا الفونس، وهو نوع فاخر من المانجو ورائحتها نفاذة مميزة وحجمها متوسط، وشكلها بيضاوي، وقشرتها ناعمة سميكة خضراء تميل للأصفر، أما لون اللب فيكون برتقاليا. 

ناعومي

أما نوع ناعومي فتظهر في شهر أغسطس، وهي كبيرة الحجم ذو بذرة صغيرة ولا تحتوى على ألياف، ولونها مزيج ما بين اللون الأحمر والأخضر من الخارج، ومن الداخل لونها برتقالي فاتح ورائحتها غير نفاذة.

قلب الثور

وهناك نوع غير منتشر كثيرا، وهو “قلب الثور”، فهو نوع نادر يبدأ ظهوره في شهر سبتمبر هي كبيرة الحجم قشرتها ناعمة، وشكلها على هيئة شكل القلب، ولونها أخضر فاتح من الخارج، وبذرتها متوسطة وتتميز برائحة عطرة.

صور لفاكهة المانجة تصوير مصطفى حسن

التيمور

ويضيف عبد الكريم، أن نوع التيمور هى مانجو بيضاوية الشكل وحجمها كبير وقشرتها رقيقة ولونها أخضر مائل للزرقة من الخارج، وبرتقالية من الداخل حيث تتميز بكبر حجمها، ولا تحتوى على ألياف ولذيذة المذاق.

السنارة

ولم تنتهي أنواع المانجو، إذ يشير عبد الكريم أيضا إلى نوع السنارة، التي تتميز الحبة بشكلها الطويل، رفيعة الحجم بذرتها رفيعة خضراء اللون قلبها برتقالي.

المبروكة

ويوضح مميزات نوع المبروكة التي تتميز بحجمها الكبير جدا وقشرتها الصفراء وبذرتها الكبيرة ولا تحتوى على ألياف وحلوة المذاق.

الهندية

هناك نوع آخر أيضا من المانجو وهي الهندية كبيرة الحجم وقشرتها سميكة وخضراء اللون، وتمتزج باللون الأحمر برتقالي القلب وحلوة المذاق ورائحتها نفاذة.

صديقة

أما عن نوع المانجو صديقة فهي تحمل اللون الأحمر المقترن باللون الأخضر، وقشرتها ناعمة وبذرتها صغيرة ورائحة نفاذة وطعم رائع.

البوريبو

ويظهر في أواخر شهر سيتمر نوع مانجو البوريبو، وهى بيضاوية طويلة و حجمها متوسط لونها من الخارج أخضر يمتزج باللون الأحمر، سميكة القشرة وقلبها أصفر داكن وهي بيضاوية ومتطاولة الشكل، ولكن طعمها حمضي غير سكري.

تومي

ويواصل أن هناك نوع تومي وتتميز بحجمها الكبير وبيضاوية الشكل وقشرتها ناعمة، ولونها من الخارج برتقالي لا تحتوى على ألياف لكن رائحتها عطرة ولذيذة المذاق.

الكنت

ويظهر في أواخر شهر أكتوبر نوع الكنت وهو آخر موسم المانجو، وهي كبيرة الحجم جدا تحتوي على لحم كثيرة وقد تصل الواحدة لوزن كيلو لا تحتوى على ألياف قشرتها صفراء صلبة وبذرتها كبيرة.

صور لفاكهة المانجة تصوير مصطفى حسن

أنواع يفضلها الزبائن

وأضاف محمود رشيد، تاجر تجزئة مانجو بسوق المنشية لـ “ولاد البلد” أن المانجو لديها عدة أنواع، أشهرهم في السوق “العويس، الفص، الزبدية، السكرية”، وأن الزبون هو من يختار الفاكهة والطعم التي يفضلها  لكن المانجو فأغلب الزبائن يأتون لشراء المانجو العويس والزبدية و السكرية لكونهم ألذ وطعمهم حلو المذاق.

وتحدث رشيد، أنه لا يمكن التفضيل بين أصناف المانجو في طعمها، لأن الزبون يختار فاكهة المانجو سواء  للتناول أو للعصائر أو الحلويات، وهناك من ينتظر موسم المانجو النادرة في أخر الصيف مثل “الكنت والصديقة، والناعومى والبريبو وقلب الثور” لكونهم معروفين بلذتهم وفي النهاية يتحدد الاختيار وفق ما يشتهيه الزبائن. 

أسعار المانجو

كما يتحدث تاجر التجزئة أن أسعار بشائر المانجو الزبدية تبدأ من 20  جنيها حسب جودتها ونوعها، والسكرية تبدأ من 30 جنيها، والعويس تبدأ من 45 جنيها، والفص تبدأ من 70 جنيها، والسنارة تبدأ من 35 جنيها، والهندية تبدأ من 40 جنيها، والصديقة تبدأ من 40 جنيها، والمبروكة من 50 جنيها.

ويشير إلى أن هذا السعر يعد مرتفعا، لكنه سوف ينخفض في منتصف الموسم، مع زيادة الكميات المعروضة داخل السوق، كما يشير إلى أن هناك أنواع أقل جودة، يتراوح سعرها ما بين 10 و 15 جنيها، لكنها عديمة الطعم وخضراء وشديدة الملوحة.

الوسوم