ولاد البلد

كورونا تمنع الفسيخ في شم النسيم

كورونا تمنع الفسيخ في شم النسيم

في كل عام، خلال شم النسيم، يخرج الأطباء بوابل من التحذيرات والتأكيدات على عدم تناول الأسماك المملحة “الفسيخ”، لما تسببه من أضرار صحية تصل للتسمم والوفاة، لكن مع ذلك يظل الفسيخ  أهم عنصر علي مائدة الاحتفال.

المختلف هذا العام، هو ظهور فيروس كورونا، ما جعل الأطباء يحذرون بشكل أكبر من أي وقت مضى، داعين المواطنين بمقاطعته بسبب تعرضه لتلامس أيدي البائعين، ومن الممكن أن يكون أحدهم حاملا لفيروس كورونا وبالتالي تحمل السمكة العدوى وتزيد حالات الإصابة.

أعراض مميتة

أصدرت الدكتورة مها غانم، مديرة مركز سموم الإسكندرية، بيانا إعلاميا الأيام الماضية حذرت فيه المواطنين من تناول الفسيخ، سواء المصنوع بالمنزل أو في الأسواق.

وذكر البيان أن بعض المواطنين يعتقدون أن الفسيخ المصنوع في المنزل آمن، لكن هذا غير صحيح، لأن البكتريا المسببة للتسمم موجودة داخل السمك، وفي الجو وداخل المعلبات، لذلك حذرت من تناول الفسيخ بشكل عام لأنه يهدد الصحة، وقد يكون سببا في توقف نقل الإشارات العصبية المسؤولة عن تحرك عضلات الجسم ومنها العضلات المسؤولة عن التنفس، الأمر الذي يؤدي إلى الشلل التام وصعوبة وفشل حاد بالتنفس.

ويقول الدكتور عزت سلامة، استشاري أمراض الحساسية والمناعة بالإسكندرية، لـ”ولاد البلد”، إن تناول الأسماك المملحة التي تحتوي علي كلوريد الصوديوم، التي تحتجز الماء داخل الجسم، تسبب في رفع ضغط الدم وضمور الكلى، والكبد، فضلا عن أن تناولهم يزيد احتمالات السكتة الدماغية والجلطات، والإصابة بالأزمات الربوية وفشل التنفس.

ويضيف سلامة، أنه في ظل انتشار فيروس كورونا والظروف النفسية وحالة الخوف التي تحيط بالمواطنين، فإن البعض لديهم مناعة ضعيفة أو متوسطة ومع تناول الأسماك المملحة التي تتراكم فيها البكتيريا من نوع “الكلوستريديام بوتيولاينام” الخطيرة الموجودة بداخله، والتي تؤثر علي الإنسان وتضعف المناعة وتسبب التسمم الغذائي، وهي بكتريا موجودة في الأطعمة التي يتم تناولها دون تسخين لذلك فمن يتناولها يعرض نفسه للموت، كما أن فيروس كورونا يؤثر علي الجهاز التنفسي وأيضا التسمم يؤثر علي الجهاز التنفسي.

المحلات الشهيرة

أما الدكتور محمد صابر، استشاري الأمراض التنفسية بالإسكندرية، يضيف لـ “ولاد البلد”، أن الأسماك التي تتسم بالملوحة الزائدة تعتبر فاسدة وغير صالحة للتناول، لأنها تؤثر علي الخلايا الدماغية بالمخ، وقد تؤدي للشلل وصعوبات التنفس والقئ والإسهال وارتفاع درجات الحرارة، وهي أعراض متوافقة مع أعراض مرض فيروس الكورونا.

ويشير إلى أنه من الممكن أن يكون شخص حامل لفيروس كورونا في فترة حضانة المرض، ويتناول الفسيخ ويحدث له أعراض يظنها تسمم فيزداد الوضع سوءا، ويذهب للمستشفى بهذه الأعراض ويتفاقم الوضع ويسبب عدوى لكثيرين، وكل ذلك بسبب تناول سمكة فاسدة.

ويؤكد صابر، أنه علي الجميع الحفاظ علي أنفسهم ومناعتهم ومقاطعة شراء الأسماك المملحة حتى ولو من محلات شهيرة، لأن ذلك لا يضمن عدم سميتها.

الكورونا والفسيخ

ويقول الدكتور أحمد فايز، اختصاصي جهاز هضمي بالإسكندرية، لـ “ولاد البلد”، إن التسمم الغذائي الذي ينتج عن تناول الفسيخ يؤدي لضعف جهاز المناعة، وتدمير خلايا الدم، نظرًا لما يحمله الفسيخ من فيروسات وبيكتريا، ما يؤدي لزيادة احتمالات الإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف المناعة، لكن لم يثبت علميا أن تناول الفسيخ بشكل عام يسبب الكورونا.

وبحسب التأكيدات التي أعلنها مركز السموم بالإسكندرية، أن البكتيريا المسببة للتسمم تسكن داخل سمكة الفسيخ، وأن إضافة الليمون أو الخل على الفسيخ لا يحمي من التسمم، حيث إن سموم الفسيخ لا تتكسر بالملح أو الليمون أو الخل، لذا يجب عدم تناول الأسماك المملحة نهائيا.

ويؤكد الدكتور أحمد فايز، اختصاصي الجهاز الهضمي بالإسكندرية، لـ “ولاد البلد”، أن كثيرين يعتقدون بشكل خاطئ أن الملح والليمون، والخل يمكنهم قتل البكتريا الموجودة داخل الفسيخ، لكن هذا الكلام غير صحيح تماما، لأن السموم المتراكمة داخل الفسيخ فهي تسكن داخله ولا يمكن تكسرها باستخدام تلك الأشياء، وأن تناول هذه الأشياء مع الفسيخ لا يمنع الإصابة بالتسمم أو النزلات المعوية لكنه يساعد أصحاب المناعة القوية من تحمله.

ويلفت إلي أن فيروس كورونا موجود علي الأسطح بل هو صغير جدا عكس البكتريا، لأن الفسيخ والرنجة معرضين للبيع المكشوف في الجو بالمحال والأسواق يمكن انتقال “كورونا” عن طريق الرذاذ أو ذرات التراب الموجودة على الأسطح وعلى أيدى البائعين.

تقليل المخاطر

وعن محاولات تقليل مخاطر تناول الفسيخ والرنجة، ينصح الدكتور يوسف نصر، استشاري التغذية العلاجية بالإسكندرية، بفعل 5 أشياء وهم:

  • وضع إناء ماء يغلي على النار علي درجة حرارة 180 درجة، ونضع الفسيخ والرنجة لمدة دقيقة لتقليل الملوحة ولتطهيرها .
  • تناول الخضراوات الطازجة بجانب الرنجة والفسيخ.
  • وضع الليمون على الفسيخ والرنجة، لأنه قاتل للفيروسات والبكتريا.
  • تناول مشروبات العشبية وقاية من فيروس كورونا مثل “الشاي الأخضر واليانسون والزنجبيل والقرفة.
  • زيادة تناول مشروب الليمون والبرتقال والإكثار من شرب المياه.
الوسوم