ولاد البلد

الإسكندرية X أسبوع| وفاة أم ورضيعتها بكورونا وشائعات وتحذيرات وانتحار طالب

الإسكندرية X أسبوع| وفاة أم ورضيعتها بكورونا وشائعات وتحذيرات وانتحار طالب

“شكر خاص لمن اعتنوا بي، جميع من في المستشفى، شخصيات جميلة بقلوب كبيرة، وعلى الرغم من أنني لم أكن أراهم جيدا من وراء الماسك، لكنني كنت أستطيع أن أرى عيونهم مبتسمة، من الغريب حقًا رؤيتهم جميعًا الآن دون أقنعة”.. هذه نص رسالة شكر وجهتها السائحة السويدية ميريت جبرائيل؛ المتعافية من كورونا، للفريق الطبي بمستشفى العزل بالعجمي، عقب خروجها مساء الأربعاء الماضي الموافق 8 إبريل، وذلك عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”.

ميريت بصحبة الطاقم الطبي لمستشفي العجمي
ميريت بصحبة الطاقم الطبي لمستشفي العجمي

22 يوما هي الفترة التي قضتها ميريت بين أروقة مستشفي العزل، داخل غرفة رقم 332، والتي فتحت لها عالمًا جديدًا، بحسب ما وصفته، قائلة: “دعونا لا نضحك على أنفسنا، فهذا مرض خطير، ويجب تناوله على هذا النحو، كنت محظوظة لأنني لم يكن لدي أي أمراض كامنة، ولكن نعم لقد ذعرت؛ الذعر في الغالب من عدم معرفة المكان الذي يتم نقلي إليه، لكنني شعرت على الفور بالثقة والهدوء الداخلي فقد اعتني بي جيدًا هنا”.

السائحة السويدية ميريت جبرائيل في العزل
السائحة السويدية ميريت جبرائيل في العزل

50 حالة شفاء

تعافي السيدة السويدية تبعه احتفال خاص من طاقم مستشفي العجمي، الذين ودعوها بالزغاريد والورود، وطبقا للدكتورة ميرفت السيد، فإن “ميريت” كانت أخر حالة تعافي خرجت هذا الأسبوع من مستشفي العزل، وسبقتها بساعات طفلة تدعي “ليمار” تبلغ من العمر 9 سنوات، ليبلغ حصيلة المتعافين حتي الآن 50 حالة بينهم 30 خلال هذا الأسبوع فقط.

وفاة أم وطفلتها

فيما كانت آخر واقعة وفاة شهدتها مستشفى العزل مساء أمس الخميس الموافق 9 أبريل، لسيدة تدعى “فاطمة الحطاب”، وذلك بعد يومين من وفاة طفلتها الرضيعة عقب ساعات من ولادتها بالمستشفى، بشكل غير مكتمل النمو.

فاطمة برفقة زوجها وأبنائها الثلاثة
فاطمة برفقة زوجها وأبنائها الثلاثة

لمزيد من التفاصيل من هنا

مركز السموم يحذر

في يوم الخميس 9 أبريل، جدد مركز السموم التابع لجامعة الإسكندرية، تحذيره من تناول وجبات الفسيخ والأسماك المالحة في الفترة الحالية وبالتزامن مع أعياد الربيع.

وفي تصريح لـ إسكندراني، أفادت الدكتورة مها غانم؛ رئيس المركز، بأن المركز استقبل خلال الأسبوع عدة حالات تسمم من الفسيخ، جميعها في حالة توقف الإشارات العصبية وتتطلب دخول المريض الرعاية الحرج ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، وهو أمر لن تستطيع المستشفيات تحمله في حالة زيادة الأعداد وبالتزامن مع احتياج مصابين كورونا لتلك الأجهزة.

شائعات

في صباح الأحد الموافق 5 أبريل، تداول  عدد من رواد “الفيسبوك” شائعة حول وجود علاج لفيروس كورونا يباع في إحدى صيدليات منطقة كفر عبده، مرفق بصورة تحمل عبارة ” بشرى سارة.. يوجد مصل فايروس كورونا المستجد.. متوفر الآن بالصيدلية.. خده وخاف على نفسك وأسرتك.. احذروا التقليد وتأكد من العلامة المائية”.

من جانبه نفى الدكتور محمد أنسى نقيب الصيادلة بالإسكندرية، وجود أى إعلان بأى صيدلية حول توافر دواء لـ”فيروس كورونا”، أن الإعلان مفبرك، ولا وجود لأى صيدلية بهذا الاسم،وتم رفع الأمر للجهات المعينة لاتخاذ اللازم.

ويوم السبت الموافق 4 أبريل، نشر عدد من أطباء مستشفي النجيلة المركزي بمطروح، صورة لأدائهم صلاة جنازة علي وفاة أول حالة ضمن المحتجزين بالإصابة بفيروس كورونا لسيدة تُدعي “إيمان” تبلغ من العمر 64 عامًا إثر إصابتها بسكتة قلبية أدت إلى وفاتها، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات عن رفض أسرتها أبنائها بالإسكندرية استلام جثمانها.

الصورة المنشورة من قبل أطباء مستشفي النجيلة

ونفي أحمد صبحى، ابن السيدة المتوفاة ما تردد عن رفضه استلام جثمان والدته بعد وفاتها عقب إصابتها بكورونا، مؤكدا أنه بالتعاون مع ضباط قسم كرموز حملوا الجثمان حتى دفنها بمقابر الأسرة.

حقيقة غلق معمل

أوضح الدكتور أحمد يسرى؛ مدير معامل مبرة العصافرة بالإسكندرية،في بيان صحفي، مساء الجمعة الماضية الموافق 3 أبريل، تعليق العمل بالمعمل الرئيسي بمنطقة العصافرة فقط، مع استمرار العمل بكافة الفروع الأخري، وذلك لإجراء أعمال التطهير والتعقيم للمعمل الرئيس بعد وجود حالة إصابة بفيروس كورونا بين العمال، ولإجراء مسح لجميع العاملين، مؤكداً أن المستشفى تعمل بكامل طاقتها كالمعتاد.

الإسكندرية بلا كورنيش

في مساء السبت الماضي الموافق 4 أبريل، انتشر علي كورنيش الإسكندرية مسيرات لسيارات تابعة لمحافظة الإسكندرية قبل ساعة من بدء الحظر، تطالب المواطنين المتواجدين علي أسوار الكورنيش بالعودة إلي منازلهم.

وبعدها بساعات أصدر اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية، بيان صحفي، أنه نظرا لرصد عدم إلتزام عدد كبير من المواطنين بتعليمات الوقاية، وخروجهم للتنزه علي طريق الكورنيش،فقد تقرر منع أى تجمعات علي الكورنيش، وتابع:” مفيش بكرة كورنيش ..سنتعامل مع أى تجمعات بكل صرامة وحسم .. والشرطة ستكون متواجدة لتطبيق ذلك”، وكلف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بغلق جميع الشواطئ.

شاطئ لذوي الهمم

قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، في تصريح صحفي الثلاثاء الماضي الموافق 7 إبريل، أن الإدارة بصدد تجهيز أول شاطئ لذوى الهمم بالإسكندرية، بشاطئ المندرة العام.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في بيان صحفي، إلى أن الإدارة تقوم حاليا بالإعداد و تجهيز الشاطئ استعدادا للصيف القادم، حيث قامت لجنة هندسية وفنية بمعاينة الشاطئ، ووضع رسم هندسى للمشى محاط بالأسوار داخل البحر ليصلح لعلات الكراسى المتحركة لذوى الهمم والقدرات الخاصة، مشيرا إلى أن الممشى سوف يتم إنشائه بالمواصفات الفنية اللازمة التى تصلح لذلك، وأنه سيكون بالمجان.

غلق دار الشفاء

أعلن الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، صباح الأربعاء الموافق 8 أبريل، أنه تم إغلاق دار الشفاء بالعامرية، بعد اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا، والتي كانت تخدم قطاع حي غرب بالكامل، لافتا إلي وضعها تحت الحجر الصحى لمدة 14 يوما، حتي انتهاء الإجراءات الخاصة بالحجر الصحى.


بيان مستشفي دار الشفاء

ملتقى “أون لاين”

استكملت مكتبة الإسكندرية لأول مرة في حلقة عبر الأنترنت، صباح الثلاثاء الموافق 7 أبريل، برنامجها السنوي الذي يديره قطاع البحث الأكاديمي، بعنوان “شباب الصفوة الأفارقة”، بمشاركة مجموعة من الطلاب المصريين والأفارقة الدارسين بمصر، تحت عنوان “جائحة فيروس كورونا : وما بعده”.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا البرنامج يمثل منصة لتبادل الأفكار ما بين الشباب الأفارقة، ويؤكد على دور مصر الريادي في إفريقيا، مضيفا أن حلقة الحوار كانت مناقشة مفتوحة مع الطلاب حول تصوراتهم لما سيكون عليه شكل العالم وخاصة قارة إفريقيا في مرحلة ما بعد فيروس كورونا ، خاصة في المجالات المختلفة وعلى رأسها البحث العلمي والصحة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات.

انتحار طالب

ومساء الإثنين الموافق 6 إبريل، ألقي طالب يُدعى “خ.ح.ط”، سوداني الجنسية، بنفسه من الطابق الرابع، مما أدى لوفاته في الحال.

وقال المستشار أشرف المغربى، المحامى العام لنيابات المنتزة، إن المجني عليه طالب بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، انتحر بإلقاء نفسه من الطابق الرابع، وأفادت التحريات بأن المتوفى أقدم على الانتحار حزنا على وفاة والده، طبقا لأقوال شقيقه.

الوسوم