ولاد البلد

أمراض الشتاء الجسدية والنفسية.. ما أعراضها وكيف نتخطاها؟

أمراض الشتاء الجسدية والنفسية.. ما أعراضها وكيف نتخطاها؟

يأتي فصل الشتاء، ومع مجموعة من الأمراض تسمى بـ” أمراض الشتاء ” التي قد يتعرض لها البعض، وتتنوع هذه الأمراض ما بين أمراض نفسية وأمراض جسمانية، فالبعض يصاب بالاكتئاب الموسمي الخاص بفصل الشتاء، والبعض الأخر، يرتبط الشتاء معه بالإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد المتعددة.

يرصد “إسكندراني”، في هذا التقرير، أنواع الأمراض الصحية والنفسية، التي قد تتعرض لها خلال فصل الشتاء وكيفية الوقاية منها.

الأمراض الجسدية:

الدكتور أشرف فؤاد، طبيب متخصص في الأمراض الباطنة، يوضح لـ”إسكندراني”، أن فصل الشتاء مرتبط بالعديد من الأمراض الجسمانية، ويمكن حصرها في الآتي:

  • نزلات البرد:

تعد نزلات البرد من أكثر الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء، ويصاب بها نسبة كبير من الأطفال والكبار، وهي مرتبطة بالمناعة الخاصة بكل إنسان، فكلما زادت المناعة، كلما قلت نسبة تعرض لنزلات البرد.

وتتباين أعراضها ما بين الشعور بالإرهاق والسخونية، والصداع والعطس المستمر، ويجب التعامل معاها بشكل سريع من خلال تناول الأدوية الخاصة بعلاج نزلات البرد، والإكثار من المشروبات الساخنة، والبعد عن النزول إلى الشارع، أو التجمع مع عدد كبير من الناس، لعدم نقل العدوى إلى الغير.

وإذا شعر المريض بحالة تعب أكثر من الحالة الاعتيادية يجب الذهاب فورًا إلى الطبيب، حتى لا يتطور الأمر، إلى أمراض أكثر خطورة على الإنسان.

  • آلام العظام:

من الأمراض المرتبطة أيضًا بفصل الشتاء، هي الشعور الدائم بآلام العظام، خصوصًا لكبار السن، ويرجع ذلك ربما إلى الإصابة بآلام المفاصل، نتيجة انخفاض درجات الحرارة والشعورة بالبرودة.

وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع الطبيب المختص بعلاج مثل الأمراض، لكتابة الأدوية اللازمة، لئلا يزداد الآلم خصوصا مع انخفاض درجات الحرارة المعتاد في فصل الشتاء.

  • الشعور ببرودة الأطراف:

يصاب عدد كبير من الناس خلال فصل الشتاء، بالشعور الدائم ببرودة الأطراف، لدرجة عدم القدرة على تحريكها أو التحكم بها، ويرجع ذلك إلى تشنج الأوعية الدموية الصغيرة في اليدين والقدمين.

وإذا كان الشعور بسيط، ويمكن التعايش معاه، فلا يوجد مشكلة، أما إذا تطور الأمر، إلى عدم القدرة على تحريك الأطراف، أو التأثير على الحياة اليومية، فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص.

الأمراض النفسية:

لاتقتصر الأمراض الخاصة بفصل الشتاء، بالأمراض الجسمانية فقط، بل هناك أمراض نفسية مرتبطة بفصل الشتاء، ويوضح مصطفى عبد المنعم، طبيب نفسي، لـ”إسكندراني”، أهم تلك الأمراض وكيفية تخطيها:

  • الاكتئاب:

يعد الإصابة بالاكتئاب، من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا خلال فصل الشتا، وهو ما يسمى بالاكتئاب الموسمي، وأعراضه تتمثل في الشعور بالكآبة والانعزال، وعدم الرغبة بالخروج من المنزل.

وإذا كانت هذه الأعراض مجرد أعراض موسمية، فيجب التعامل معاها ومحاولة تخطيها، من خلال تجربة أمور جديدة، أو تناول الطعام المفضل، أو مشاهدة فيلم معين مفضل للشخص الذي يشعر بذلك.

وإذا لم تنتهي تلك الأعراض، فيجب الذهاب إلى طبيب نفسي، لمعرفة كيفة تخطي ذلك الوقت، دون الإصابة بأي أمراض أو مضاعفات.

  • الشعور بالأرق:

هناك صلة كبيرة بين فصل الشتاء والشعور بالأرق عند الكثير من الناس، وقد ترتبط بالشعور بالخوف من أصوات الشتاء والرعد والبرق، ويجب محاولة تخطي ذلك الشعور، بالتقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين، وعدم السهر لساعات متأخرة، ومشاهدة أي شيء مريح للأعصاب قبل النوم.

الوسوم