ولاد البلد

طقس سيئ يضرب الإسكندرية والأمطار تغرق شوارع غرب المحافظة

طقس سيئ يضرب الإسكندرية والأمطار تغرق شوارع غرب المحافظة غرق شوارع العجمي بالأمطار- تصوير دعاء جابر

تعرضت الإسكندرية اليوم الأربعاء لموجة من الطقس السيئ، ورياح رعدية صاحبها هطول أمطار غزيرة وانخفاض شديد في درجات الحرارة، وذلك قبل نوة “الفيضة الكبرى”، والتي من المقرر أن تبدأ 12 يناير الحالي، وفقا لجدل النوات المعلن من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فيما غطت سماء الإسكندرية السحب البيضاء.

سماء الإسكندرية اليوم- تصوير دعاء جابر
سماء الإسكندرية اليوم- تصوير دعاء جابر

وتسببت مياه الأمطار في غرق عدد كبير من شوارع حي غرب الإسكندرية، وخاصة بمناطق العامرية وأم زغيو، طبقا لتصريحات المهندس مدحت عبد الفضيل، رئيس حي العامرية ثان، لـ”اسكندراني”.

وتابع أن الحي استقبل منذ صباح اليوم عشرات الاستغاثات من غرق عدد من الشوارع الجانبية بمناطق مرغم وأم زغيو وعبد القادر وعزبة العرب والصينية.

الأمطار تغرق طريق أن زغيو- تصوير دعاء جابر
الأمطار تغرق طريق أن زغيو- تصوير دعاء جابر

وأوضح عبد الفضيل، أن الحي دفع بـ17 سيارة لنزح المياه عن الطرق الرئيسية أولا لتيسير حركة سير السيارات وفك الاختناق المروري، خاصة خلال فترات الذروة، ويقوم الآن بالدخول لعدد من الشوارع الفرعية التي تسمح مساحتها لمرور سيارات النزح لشفط مياه الأمطار، وكذلك تطهير الشنايش حتي تستوعب قوة الأمطار.

وفي حي العجمي، اشتكى عدد من المواطنين من انسداد بالوعات الصرف الصحي، خاصة في شوارع مناطق البيطاش والهانوفيل وأبو تلات.

وقال عادل الزنكلوني، أحد سكان منطقة البيطاش، إن شوارع “القاعدة والحي والسماليهي” تعرضت منذ صباح اليوم للغرق التام، نتيجة انسداد البالوعات وعدم قدرتها علي تحمل مياه الأمطار، مضيفا أن السكان أرسلوا شكاوى للحي وجاء بالفعل عمال لإصلاح الوضع ولكن دون جدوي حتى الآن.

غرق أحد شوارع البيطاش بمياه الأمطار- تصوير دعاء جابر
غرق أحد شوارع البيطاش بمياه الأمطار- تصوير دعاء جابر

وقال سمير عيد؛ أحد سكان أبو تلات، إن أزمة انسداد البالوعات متكررة خلال كل نوة أمطار، ورغم محاولات شركة الصرف الصحي حلها، إلا أنها تعاود الظهور مع النوة التالية.

غرق شوارع العجمي بالأمطار- تصوير دعاء جابر
غرق شوارع العجمي بالأمطار- تصوير دعاء جابر

وفي السياق ذاته، شهد الطريق الصحراوي المؤدي لمنطقة العجمي، عرقلة مرورية، لغلق محور ميناء الدخيلة الجديد، وذلك بعد تكدس سيارات النقل الكبيرة لعدم استطاعتها السير في بحيرات المياه التي لم يتم تصريفها.

ومن جانبه، أكد المستشار السيد موسى، رئيس حي العجمي، أن أزمة تكدس سيارات النقل بطريق محور ميناء الدخيلة في طريقها للحل، وذلك لقيام سيارات شركة الصرف الصحي بإصلاح الشنايش ونزح المياه حتى تمر سيارات النقل الثقيل بسلام.

زحام السيارات بالطريق الصحراوي- تصوير دعاء جابر
زحام السيارات بالطريق الصحراوي- تصوير دعاء جابر

وأكد موسي علي أن جميع مسؤولي الحي متواجدون في الشوارع من صباح اليوم، من أجل حل المشكلات التي نتجت عن الأمطار، وعلي رأسها غرق الشوارع الجانبية، موضحا أن السبب الأساسي يرجع لعدم قدرة المحطات على استيعاب كثافة مياه الأمطار، فضلا عن وجود كسر ببعض مواسير الصرف الصحي مما أدى لاختلاطها بالأمطار.

ومن جهته، أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية،في بيان صحفي، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بالأحياء والأجهزة التنفيذية، لمواجهة آثار موجة الطقس السيئ.

وشدد الشريف على جميع المسئولين التنفيذيين بالتواجد على مدار الساعة في الشوارع، لمتابعة كسح مياه الأمطار والتأكد من تحقيق السيولة المرورية.

مياه الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية- تصوير دعاء جابر
مياه الأمطار تغرق شوارع الإسكندرية- تصوير دعاء جابر

وقال الشريف، إن غرفة عمليات المحافظة منعقدة بشكل دائم لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

وأرجع “الشريف”، أزمة غرق بعض الشوارع بالمياه، إلى أن حجم الأمطار التي تتعرض لها الإسكندرية لليوم الثالث علي التوالي أكبر من الطاقة الاستيعابية للشبكات الخاصة بالصرف، موضحًا أن حجم الأمطار يصل لـ 3 مليون م مكعب، بينما القدرة الاستيعابية للشبكة مليون و 800 ألف م مكعب، وبالتالى 1.2 مليون م مكعب مياه فى الشارع.

وأشار إلى ان محافظة الإسكندرية بصدد وضع آليات وخطط تنفيذية لعلاج أزمة الغرق المتكرر بشكل جذري، وذلك من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطات ومعالجة الشنايش المتهالكة.

الأمطار بشوارع الإسكندرية-تصوير دعاء جابر
الأمطار بشوارع الإسكندرية-تصوير دعاء جابر

وفي سياق متصل، أعلنت سلطات ميناء الإسكندرية، صباح اليوم، غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية، بسبب الطقس السيئ.

ووجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إدارات الميناء المختلفة برفع درجة الاستعداد وتوخي الحذر واتباع إرشادات الأمن والسلامة أثناء عمليات الشحن والتفريغ، حفاظًا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وفي السياق ذاته، أفاد المهندس محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، في تصريح لـ”اسكندراني”، أن هناك 97 سيارة تابعة للشركة انتشرت منذ صباح اليوم في مختلف مناطق المحافظة لسرعة نزح مياه الأمطار وخاصة بمناطق العجمي والعامرية وبرج العرب، لتزايد الشكاوى الواردة منهم.

وأضاف نافع، أن الشركة قامت بحملة تطهير لجميع المطابق والشنايش، بمختلف أحياء المحافظة والتي يصل عددها إلى نحو 120 ألف مطبق، و31 ألف و144 شنيشة، بالإضافة إلى 66 مصب على البحر مباشرة كلها لسحب مياه الأمطار وتصريفها من الشوارع.

وأوضح أنه تم أيضا تطوير وصيانة بمحطات الرفع و البالغ عددها 178 محطة رفع على مستوى الإسكندرية، ويتم العمل على صيانة كافة الوحدات الكهروميكانيكية بمحطات الرفع و المعالجة.

الوسوم