فرض رسوم على التصوير في حديقة المنتزه يغضب السكندريين.. و”السياحة” توضح الأسباب

فرض رسوم على التصوير في حديقة المنتزه يغضب السكندريين.. و”السياحة” توضح الأسباب الصوبة الملكية في حدائق المنتزه - تصوير: دينا إسماعيل

تفاجئ أهالي محافظة الإسكندرية، بإعلان شركة المنتزه تطبيق رسوم تصوير للكاميرات الفوتوغرافية للحفلات، سواء الخطوبة أو الأفراح أو التخرج، داخل حدائق المنتزه بقيمة 300 جنيه، وفي حال مخالفة التعليمات سيتم تغريم المخالف بضعف الرسوم المقررة، وهو ما تسبب في حالة من الاستياء بين المواطنين.

وتعد حديقة المنتزه بالإسكندرية أحد أهم المقاصد الترفيهية والسياحية داخل المحافظة، لما تحتويه من مساحات خضراء وقصور تاريخية، وقد استقبل أهالي المحافظة ذلك المنشور بالرفض، لكون الحديقة من أهم المناطق التي يفضل المصوريين القيام بجلسات تصوير بداخلها، أو توثيق لحظات التجمع بداخلها.

الصوبة الملكية

وقد صاحب ذلك المنشور، إعلان آخر بفتح الصوبة الملكية للجمهور بتذاكر قيمتها 25 جنيها للفرد الواحد، وفي حال رغبة التصوير الفوتوغرافي فإنه هناك رسوم 25 جنيها يتوجب دفعها، أما إذا كان هناك عروسان يرغبان في التصوير فتكون القيمة 500 جنيه، على أن يتم دخول “العريس والعروسة والمصور ومساعد المصور فقط”.

وقد نبهت إدارة الشركة في منشورها أن دخول الصوبة يكون من الساعة 8 صباحًا إلى 9 مساءً، وأنه في حال مخالفة تلك التعليمات، يتم تسديد الغرامة ضعف الرسم المقرر.

المنشور الرسمي لشركة المنتزه السياحية عن رسوم التصوير - أهالي الإسكندرية
المنشور الرسمي لشركة المنتزه السياحية عن رسوم التصوير – أهالي الإسكندرية

تحريك سعر التذكرة

وقبل المنشور الأخير، اتخذت شركة المنتزه السياحية عددا من الإجراءات، تسببت في حالة من الاستياء بين المواطنين، من خلال رفع قيمة تذكرة دخول حديقة المنتزه نحو ثلاث مرات في فترات متتالية، ففي شهر يناير 2016 رفعت الشركة قيمة التذكرة من 10 جنيهات إلى 12 جنيها، وعللت الشركة ذلك بارتفاع أسعار الصيانة والحدائق، والقدرة على دفع مرتبات العاملين.

وفي يونيو 2016، قامت الشركة برفع قيمة التذكرة من 12 إلى 15 جنيها، وقد أرجعت الشركة ذلك لذات الأسباب السابقة، حتى وصلت في أبريل 2018 إلى 25 جنيها.

المنشور الرسمي لشركة المنتزه السياحية عن رسوم التصوير - أهالي الإسكندرية
المنشور الرسمي لشركة المنتزه السياحية عن رسوم التصوير – أهالي الإسكندرية

غضب رواد الحديقة

مروان محمد، أحد رواد الحديقة بشكل دائم، يعلق على المنشور بالرفض التام، قائلا: “هل هناك رسوم تصوير عند برج خليفة أو إيفيل أو بيزا المائل، الطبيعي يكون هناك رسوم لحرم المكان، ومنع التصوير في المتاحف، لكن لا يمكن منعه في حديقة عامة”.

أحمد جابر، مصور فوتوغرافي، يقول لـ”إسكندراني”، إنه كان دائما ما يختار حديقة المنتزه كأفضل الخلفيات التي تعطي جمال أثناء تصويره الحفلات، ويرشحه دائمًا لجلسات التصوير، معلقًا أن الشركة هي التي ستخسر قدوم المصورين والزوار إليها، لأنه لا يمكن لأي مصور دفع 300 جنيه رسوم تصوير، أو تحمل الأفراد تلك التكلفة المرتفعة.

تعليقات رواد فيسبوك اعتراضا على رسوم التصوير
تعليقات رواد فيسبوك اعتراضا على رسوم التصوير

أما أسامة الديب، موظف ومن زوار الحديقة، فيرشح أن يتم مقاطعة حديقة المنتزه، بعد ارتفاع قيمة التذكرة لـ25 جنيها، خاصة إذا ذهب بصحبة أسرته فأنه الأمر سيكلفه كثيرا، مؤكدا أنه رغم الزيادات المتكررة لم يلحظ أي خدمات جديدة داخلها، وبالتالي يجب تفعيل هاشتاج مقاطعة حديقة المنتزه.

ولا يختلف رأي شيماء التاجي، طالبة، عن سابقيها، حيث ترفض دفع رسوم إضافية للمزارات داخل أي منطقة ترفيهية، بقولها “يعني علشان يفتحوا مكان جديد للجمهور زي الصوبة الملكية، أدفع 25 جنيها نفس ثمن تذكرة الدخول، كده تكلفة كبيرة على أي فرد”.

تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي على رسوم التصوير داخل المنتزه
تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي على رسوم التصوير داخل المنتزه

السياحة ترد

وفي تعليقه على فرض الرسوم، قال أسامة الخولي، وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية، في تصريح لـ”إسكندراني”، إن قرار رسوم التصوير الفوتوغرافي ليس جديدا، إنما هو قرار قديم وتم تفعليه، وأن الرسوم تعمل بها قاعات المناسبات في حدائق المنتزه، مشيرًا إلى أن ذلك القرار يأتي لزيادة موارد الحديقة من أجل الصيانة وزيادة الخدمات.

وأضاف الخولي، أن الحديقة ستضع رسوماتها فقط على التصوير بالكاميرا الفوتوغرافية، دون كاميرا الموبايل، كما أنها ستنظم زيارات الجمهور داخل الصوبة الملكية، لما تضمه من نباتات نادرة وممرات ضيقة، بالإضافة لأنها مكان له طبيعة خاصة ولا يحتاج إلى أعداد كبيرة داخلها حفاظًا عليها.

الوسوم