أمطار الإسكندرية تتسبب في غرق عامل.. والمحافظة تحذر: الذروة لم تبدأ بعد

أمطار الإسكندرية تتسبب في غرق عامل.. والمحافظة تحذر: الذروة لم تبدأ بعد أمطار الإسكندرية بشارع محمد نجيب- تصوير دعاء جابر

شهدت الإسكندرية مساء اليوم الخميس، موجة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار غزيرة على مناطق المحافظة، بعد استقرار حالة الجو منذ الصباح الباكر.

ورفعت أحياء المحافظة حالة الطوارئ للتعامل مع توابع الأمطار، فيما أعلنت محافظة الإسكندرية في بيان عاجل تحذير للمواطنين بتوخي الحذر من قوة العاصفة الممطرة خلال الساعات القادمة.

المطر بشارع محمد نجيب شرق الإسكندرية- تصوير دعاء جابر
المطر بشارع محمد نجيب شرق الإسكندرية- تصوير دعاء جابر

مصرع عامل نظافة

وفي حي المنتزة أول، لقي عامل نظافة مصرعه، أثناء قيامه بكسح المياه من أمام مسجد سيدي بشر، بعد أن صدمة أتوبيس نقل عام.

وذكر بيان صادر عن مديرية أمن الإسكندرية، أنه تبين من الفحص، وجود جثة “إبراهيم عبيد مسعود”، 43 عامًا، عامل نظافة بشركة نهضة مصر للخدمات البيئية، موضحا أنه لقي مصرعه بعدما لم يتمكن سائق الأتوبيس من تحديد سرعته، لوجود تجمعات كبيرة من الأمطار، وجار العرض على النيابة للتحقيق.

 

سقوط شرفة عقار بالإسكندرية-المصدر حي المنتزة أول
سقوط شرفة عقار بالإسكندرية-المصدر حي المنتزة أول

سقوط شرفة عقار

وقال حمدي عبد العليم، رئيس حي المنتزه أول، في تصريح لـ”إسكندراني”، إن هناك 24 سيارة من قوات التدخل السريع موجودة في أنحاء المناطق، للاستجابة لشكاوى المواطنين.

وتابع أن هناك سقوط بأجزاء شرفة بعقار يقع في شارع خالد بن الوليد أمام أبو هاشم- ميامي، بسبب مياه الأمطار والطقس السييء، وتم إنشاء حاجز خشبي لتفادي سقوطه على المارة.

إزالة عقارات آيلة للسقوط

فيما قرر اللواء هشام كمال، رئيس حي غرب الإسكندرية، إزالة المباني الآيلة للسقوط، والتي تشكل خطورة كبيرة على حياة المواطنين خلال الشتاء، وذلك بناء على تعليمات الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، بدور الوحدات المحلية بالحفاظ على أروح المواطنين والممتلكات الخاصة.

وقال رئيس الحي في بيان صادر اليوم، إنه تم إزالة الخطورة الداهمة من العقار رقم 64 والصادر له قرار رقم 53 لسنة 2013، والعقار 66، والصادر له قرار هدم رقم 70 لسنة 2011، والعقار رقم 14 والصادر له قرار هدم رقم 84 لسنة 2017، العقار رقم 12 والصادر له القرار رقم 76 لسنة 2015.

مصرع طفلة 7 سنوات

وأشار كمال إلى أن هذا القرار جاء بعدما لقيت طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات تدعى “فريحة” مصرعها مساء أمس، وأصيب شقيقها، إثر سقوط عقار مكون من ثلاثة طوابق، بحارة السلطنة، متفرع من شارع النيل، بمنطقة كرموز، غرب الإسكندرية، بسبب الأمطار وموجة الطقس السيئ.

وأكد رئيس حي غرب، أن هذا العقار كان صادر له قرار من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط رقم 168 لسنة 2013 للهدم، وتم تعديل القرار من هدم إلى إزالة الدور الأول والثاني علوي، وترميم باقي العقار، تحت إشراف هندسي متخصص.

أعمدة إنارة مكشوفة

وفي حي وسط، اشتكى عدد من المواطنين من أزمة وجود أعمدة إنارة مكشوفة يمكن أن تسبب كوارث مع الأمطار.

وقالت تحية السيد، إحدى سكان منطقة سموحة، إن شارع النقل والهندسة الذي يعتبر أحد أكبر الشوارع الحيوية ويوجد بالقرب منه عدد كبير من المدارس، به أكثر من عمود إنارة مكشوف وتخرج منه الأسلاك، مما يمثل خطورة علي حياة طلاب المدارس والمارة.

وأضافت السيد، أن جميع مناطق حي وسط تعاني من نفس الأزمة، وتم إرسال شكوى للحي ولشركة الكهرباء لضرورة التدخل لإصلاح تلك الأعمدة.

وردت المهندسة سحر شعبان، رئيس حى وسط، إن هناك سيارات تابعة للحي ولشركة الصرف الصحي موجودة منذ صباح اليوم في أماكن التجمعات والمدارس لإزالة مياه الأمطار، مضيفة أنه تم الاستجابة لشكاوى المواطنين فيما يخص صيانة وتغطية غرف ومحولات وأعمدة الكهرباء، للتأكد من عزلها وعدم وجود أى أسلاك مكشوفة.

 

غرق محال المنشية بمياه الأمطار- المصدر أحدي تجار المنشية
غرق محال المنشية بمياه الأمطار- المصدر أحدي تجار المنشية

غرق محلات بالمنشية

وفي حي الجمرك بالمنشية، تعرضت عدة محلات للغرق، ونشر بعضهم صور علي صفحات “فيسبوك” تظهر فيها غرق بضائعهم ومحلاتهم بالكامل.

وقال محب لبيب، تاجر أقمشة، إن عشرات المحلات بسوق المنشية تعرضت للغرق نتيجة انسداد بالونات الصرف وتراكم مياه الأمطار وعدم تصريفها، مما أدى لتسربها للمحلات والمخازن التي ينخفض مستواها عن مستوي الشارع الخارجي، مطالبا شركة الصرف الصحي بسرعة معالجة الأمر.

وأضاف لبيب، أن خسائر البضائع التي أتلفتها المياه اليوم تقدر بنحو 30 ألف جنيه، فيما تقدر خسائر جميع المحال بأكثر من 3 ملايين جنيه.

 

سيارات نزح المياه بشوارع الإسكندرية- المصدر محافظة الإسكندرية
سيارات نزح المياه بشوارع الإسكندرية- المصدر محافظة الإسكندرية

98 سيارة لنزح المياه

وفي سياق متصل، قال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالاسكندرية، إن الشركة دفعت 98 سيارة إلى مختلف مناطق المحافظة لسرعة نزح مياه الأمطار.

وأضاف نافع، أن الشركة قامت بحملة تطهير لجميع المطابق والشنايش، بمختلف أحياء المحافظة والتي يصل عددها إلى نحو 120 ألف مطبق، و31 ألف و144 شنيشة، بالإضافة إلى 66 مصب على البحر مباشرة كلها لسحب مياه الأمطار وتصريفها من الشوارع.

وأوضح أنه تم أيضا تطوير وصيانة بمحطات الرفع البالغ عددها 178 محطة رفع على مستوى الإسكندرية، يتم الوصول إليها من خلال 200 كم متر من خطوط الطرد، و180 كم من المجمعات و4020 كم من التفريعات، حيث تم صيانة كافة الوحدات الكهروميكانيكية بمحطات الرفع والمعالجة.

المحافظة تحذر المواطنين

وحذرت محافظة الإسكندرية، في بيان لها، المواطنين، من سوء الأحوال الجوية، والتي لم تظهر ذروتها حتي الآن، ومن المتوقع أن تكون خلال يومي الجمعة والسبت، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية.

وحددت المحافظة 7 محاذير على المواطنين تجنبها خلال 48 ساعة المقبلة، وهم:

1- عدم الخروج إلى الشوارع إلا في حال الضرورة.

2- عدم البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

3- عدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق، تجنبا لخطر الصعق.

4- عدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

5- تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى الـ 60 كيلو في الساعة والحفاظ على مسافة أمان بين السيارات أكثر من المعتاد.

6- عدم وقوف سيارات على الشنايش الأمطار.

7 – عدم ركن السيارات تحت الأشجار أو في أماكن احتمال سقوط الأمطار.

وأفاد البيان بأن هيئة الأرصاد الجوية أكدت حدوث تغير مناخي حاد وعنيف لوجود منخفض مداري عاصف في حوض البحر المتوسط، مما يتسبب في أمطار رعدية غزيرة على الإسكندرية والسواحل الشمالية والدلتا، بكثافة أمطار تتعدى الـ15 مم وسرعة رياح أكثر من 20 عقدة، خلال يومي الجمعة والسبت.

الوسوم