أمطار غزيرة تغرق شوارع الإسكندرية.. والصرف يدفع بـ٨٥ سيارة لنزح المياه

أمطار غزيرة تغرق شوارع الإسكندرية.. والصرف يدفع بـ٨٥ سيارة لنزح المياه مياه الأمطار بشوارع العجمي غرب الإسكندرية- تصوير دعاء جابر

تعرضت الإسكندرية منذ فجر اليوم الأربعاء، لموجة من الطقس السيئ بهطول أمطار غزيرة يصاحبها رعد وبرق، وذلك بالتزامن مع تحذيرات الهيئة العامة  للأرصاد الجوية، بحالة طقس غير مستقر بدءا من مساء الثلاثاء.

ورغم الاستعدادات التي أعلنت عنها محافظة الإسكندرية والصرف الصحي منذ بداية موسم الخريف، إلا أن العديد من الشوارع تعرضت لحالة غرق تام وتكونت بحيرات بعد أن غمرتها المياه، فيما شهدت الشوارع الرئيسية حالة زحام مروري خاصة بمحيط المدارس.

الأمطار بشوارع الإسكندرية- تصوير دعاء جابر
مياه الأمطار بشوارع العجمي بالإسكندرية- تصوير دعاء جابر

وفي منطقة محرم بك تداول نشطاء “الفيسبوك” عبر الصفحات الخاصة بالإسكندرية، صور  لغرق طريق قناة السويس وأسفل كوبري المنشا “أبو عين واحدة”.

مياه الأمطار تغرق كوبري المنشا- المصدر شاهد عيان
مياه الأمطار تغرق كوبري المنشا- المصدر: صفحة “مباشر من الإسكندرية”

وفي منطقة العجمي، رصدت عدسة “إسكندراني” صورا لوجود تجمعات كبيرة للمياه حتى ظهر اليوم لشوارع البيطاش.

وكذلك نشر مواطنون عدة صور لغرق طريق الكورنيش في الساعات الأولى من صباح اليوم، فيما قال محمود عوض؛ أحد سكان منطقة العصافرة، إن طريق الكورنيش شهد حال. غرق نتيجة تجمعات الأمطار، وذلك على الرغم من تواجد عدد من سيارات شفط المياه بالطرق الرئيسية، لافتا إلى أن حالة الغرق استمرت منذ فجر اليوم وحتى الساعات الأولى من الصباح الباكر.

مياه الأمطار بطريق كورنيش الإسكندرية- المصدر شاهد عيان
مياه الأمطار بطريق كورنيش الإسكندرية- المصدر: محمود عوض

فيما أرسل عدد من سكان حي المنتزة استغاثات لغرفة عمليات الحي، لتضررهم من غرق أسفل كوبري المندرة وتحوله لبحيرة كبيرة وعدم استطاعة الشنايش تحمل مياه الأمطار.

وقال ياسر الجندي؛ رئيس حي المنتزة ثان، إن الحي استقبل شكاوى عبر الخط الساخن من المواطنين، لوجود تجمعات المياه ببعض مناطق المندرة وأبو قير، كلف قوات التدخل السريع بالحي بالنزول بمعدات شفط المياه، لمعاونة شركة الصرف الصحي في سرعة التخلص من مياه الأمطار، مؤكدا أن هناك ١٤ سيارة تابعة للحي في الشوارع منذ فجر اليوم.

وأوضح الجندي أن أزمة كوبري المندرة متكررة نتيجة، لانخفاضها نسبيا عن مستوى الشوارع المحيطة، ولكونها ممر فاصل بين طريق الكورنيش ومدخل طريق أبو قير، وبالتالي فتعتبر نقطة تمركز حيوية، لافتا إلى أنه جاري معالجة الشنايش بالكامل وشفط المياه.

ومن جانبها قالت محافظة الإسكندرية في بيان لها، إن غرفة عمليات المحافظة والأحياء والصرف الصحي تلقت بلاغات عديدة من المواطنين، تفيد تراكم مياه الأمطار بشوارع المدينة، وأنه يتم الاستجابة لجميع الشكاوي في الحال.

مياه الأمطار بشوارع العجمي غرب الإسكندرية- تصوير: دعاء جابر
مياه الأمطار بشوارع العجمي غرب الإسكندرية- تصوير: دعاء جابر

فيما قال اللواء محمود نافع؛ رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه منذ صباح اليوم دفعت الشركة بنحو ٨٥ سيارة “نافوري” وفرق الطوارئ للشوارع بجميع أنحاء المحافظة، لشفط مياه الأمطار، فضلا عن الدفع بسيارات شفط مدمجة بمحيط مناطق الكافوري والطريق الدولي.

وأضاف نافع، أن شدة الأمطار بالنوة وصلت إلى 15 مم، حيث كانت النوة شديدة واستمرت بشكل متواصل، لافتا إلى أنها ليست نوة مسجلة ولكن جاءت وفقا لتوقعات الأرصاد وخرائط التنبؤ، مشيرا إلى أنه تم الاستعداد لها ورفع حالة الطوارئ القصوى وانتشار سيارات الشفط في الشوارع، متوقعا أن تستمر هذه الموجة ليومين وتصل شدتها إلى 25 مم.

وأهاب نافع المواطنين بتوخي الحذر وعدم وقوف السيارات فوق شنايش الأمطار، والبالغ عددها نحو 60 ألف شنيشة، والاتصال بالخط الساخن 175 من أي تليفون أرضي عند وجود أي تراكمات المياه.

عمال نزح المياه بشوارع الإسكندرية- المصدر: محافظة الإسكندرية
عمال نزح المياه بشوارع الإسكندرية- المصدر: محافظة الإسكندرية

فيما أعلنت شركة مياه الشرب عبر صفحتها الرسمية علي “الفيس بوك” أنها بدأت تشارك بعمالها ومعداتها في أعمال كسح وتصريف مياه الأمطار، لعدم تعطيل حركة المرور، وذلك بمنطقة محرم بك، والتي تزايدت شكاوي السكان من غرقها.

وأكدت الشركة أنه تم نزح مياه الأمطار عن مناطق نادي الصيد وكوبري محرم بك أمام محطة المنشية ١ وتم شفط المياه بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي، وجاري التعامل مع باقي المناطق علي مستوي المحافظة.

ومن جانب أخر أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، اليوم، استمرار فتح ميناءي الإسكندرية والدخيلة، نظراً لوجود ارتفاعات أمواج البحر في المعدلات التي تسمح بحركة السفن بشكل آمن، مشيرة لاحتمالية غلق البوغاز في حالة سوء أوضاع الطقس وتزايد الرياح.

الوسوم