طعن معلم ووفاة ولي أمر وتنمر وإضراب معلمين.. وقائع شهدتها مدارس الإسكندرية خلال شهر

طعن معلم ووفاة ولي أمر وتنمر وإضراب معلمين.. وقائع شهدتها مدارس الإسكندرية خلال شهر أول يوم دراسي بالإسكندرية- تصوير مصطفي حسن

مر اليوم شهر على بدء العام الدراسي الجديد بجميع المدارس، وشهدت الإسكندرية خلال تلك الفترة أحداثا متنوعة داخل الساحة التعليمية، أبرزها طعن معلم داخل مدرسة، ووفاة ولي أمر، وحالة تنمر بطالبة، وتظاهر معلمين، فضلا عن شائعة انتشار فيروس بالالتهاب السحائي بين التلاميذ.

طعن مدير مدرسة على يد ولي أمر

في يوم ٢٧ سبتمبر وبعد أيام من بدء العام الدراسي الجديد، شهدت مدرسة تحسين الصحة التابعة لإدارة شرق التعليمية، حادثا بقيام أحد أولياء الأمور بطعن مدير المدرسة بالسكين.

وقال يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، في بيان صحفي حينها، إن الواقعة حدثت بسبب خلافات شخصية، وأن المديرية قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة وإبلاغ الشرطة، وتم تحرير محضر وإلقاء القبض على ولى الأمر مرتكب الواقعة.

فيما أمرت نيابة المنتزه أول بالإسكندرية بحبس ولي أمر طالب لاعتدائه على مدير مدرسة تحسين الصحة الابتدائية بسلاح أبيض “مطواة” وتعرضه لإصابات بالغة استدعى علاجها 35 غرزة.

أول يوم دراسي بالإسكندرية- تصوير مصطفي حسن
أول يوم دراسي بالإسكندرية- تصوير مصطفي حسن

إحالة مديري مدرسة للتحقيق

وفي زيارة مفاجئة ليوسف الديب، وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إلى مدرسة أبيس العاشرة، تبين عدم صدقهم في استخدام مبنى جديد تم تنفيذه لسد العجز في الفصول، وعلي أثره أصدر الديب قرارا بتحويل مديري المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ومدير التخطيط والمتابعة، للشؤون القانونية للتحقيق معهم في واقعة عدم استخدام المبنى الجديد، حتى الآن بالمدرسة.

وفاة ولي أمر داخل مدرسة

شهدت مدرسة محرم بك الإعدادية بالإسكندرية، يوم ٨ أكتوبر الحالي، حالة من الذعر والغضب، بعد وفاة ولي أمر لطالب بالصف الثاني الإعدادي عقب حدوث مشادة بينه وبين أحد المعلمين داخل ساحة المدرسة.

وقال يوسف الديب؛ وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إن الواقعة حدثت بعد استدعاء والدة الطالب للزوج داخل المدرسة، حيث دخل في مشادة كلامية مع المُعلم بسبب معاقبته لنجله بالضرب، ثم أغشى عليه، وسقط أرضا على أثر ذلك، وفارق الحياة، بحسبْ أقوال محضر النيابة.

وقررت نيابة شرق الإسكندرية الكلية، اليوم الأربعاء، حبس معلم الرياضيات بمدرسة محرم بك الإعدادية بنين، 15 أيام على ذمة التحقيقات، وأمرت بتفريغ كاميرات المراقبة، والتصريح بتشييع الجثمان.

لمزيد من التفاصيل من هنا 

تنمر بطالبة

أصيبت طالبة بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة عمر مكرم التابعة لإدارة المنتزة التعليمية بانهيار عصبي حاد، وذلك في التاسع من أكتوبر الحالي، بعد تعدي ولية أمر عليها، وإهانتها بأنها ابنه “بواب”.

والواقعة حسبما ترويها والدة الطفلة “روان.م”، أن “ولية الأمر” والأخصائية الاجتماعية بالمدرسة اعتدوا على ابنتها أمام زملائها بكل أنواع الأذى البدني والنفسي والمعنوي، ما أدى لإصابتها باضطرابات عصبية، قائلين “انتي بنت بواب إزاي تضربي بنت مهندس بترول”.

وأشارت الأم، إلى أن ابنتها تخضع حاليا للعلاج بمستشفى الطلبة بسبورتنج بعدما أصيبت بشلل في النصف الأيمن من الوجه، موضحة أنه تم تحرير محضرا بالواقعة وأحيل للنيابة المنتزه للتحقيق.

وبناء علي الواقعة، أصدر وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، قرارًا بإلغاء تكليف مدير مدرسة عمر مكرم الابتدائية المسائية، بسبب ما وصفه تقصيره في أداء مهام واجبه الوظيفي في واقعة الطالبة “روان”، وكذلك استبعاد الأخصائية الاجتماعية بذات المدرسة، وإحالة ولي أمر طالبة تدعى “شهد” إلى لجنة الحماية المدرسية لتطبيق اللائحة ودراسة إمكانية نقل ابنتها من المدرسة من عدمه.

وكيل تعليم الإسكندرية يتفقد المدارس- المصدر تعليم الإسكندرية
وكيل تعليم الإسكندرية يتفقد المدارس- المصدر: تعليم الإسكندرية

كسر بقدم طالب ضربة معلم بالعصا

وفي واقعة أخرى، تعرض طالب يدعى “شبانة هاشم أحمد”، بالصف الرابع بمدرسة عمر مكرم الفترة الصباحية، لكسر في القدم ودمور بمركز نمو عصب القدم اليمني، ذلك على أثر تعرضه للضرب المبرح بالعصا من معلم مادة “الرسم” أثناء توجه الطالب لأحدي دورات المياه بالمدرسة وأعتراض المعلم علي خروجه أثناء فترة حصة دراسية.

وقال سامي فضل؛ مدير إدارة المنتزة التعليمية، إن المعلم تم إحالته إلى الشؤون القانونية للتحقيق، وذلك على الرغم أنه جرى تصالح بين المدرس وولي الأمر في الواقعة، وتكفل المدرسة بتحمل جميع تكاليف العلاج للطالب.

شائعة الالتهاب السحائي بالمدارس

منذ ١٤ أكتوبر الحالي وحتي اليوم، تعيش مدارس الإسكندرية وحالة من الذعر والهلع علي أثر انتشار شائعة وجود فيروس الالتهاب السحائي بين التلاميذ، تداول منشورات تأكيد وتحذير لأولياء الأمور ومواطنين وجهات صحية خاصة علي صفحات التواصل الاجتماعي.

وعاشت الإسكندرية علي الفترة الماضية حالة قلق وذعر أربكت الرأي العام، خاصة بعد الإعلان عن حالة وفاة لطالبة كان يشتبه في إصابتها بالالتهاب السحائي، وعلي الرغم من نفي جميع الجهات الصحية بالمحافظة تلك الشائعة، إلا أن هناك عدد من أولياء الأمور ما زالوا يصرون علي عدم ذهاب أبنائهم للمدارس خوفا من وجود حالة “تعتيم” علي الوضع، خاصة في ظل تضارب المنشورات.

لمزيد من التفاصيل من هنا

إضراب معلمين

شهدت مدرسة المنار القومية منذ بداية الأسبوع الحالي، إضراب عدد من المعلمين احتجاجا على تردي أوضاعهم المادية مقارنة بزملائهم بالمدارس القومية الأخرى، وقاموا برفع مطالبهم على لافتات كرتونية.

وقال محمد عمر؛ أحد المعلمين المعتصمين، إن مطالبهم تتمثل في الحصول على علاوة 10% التي أقرها رئيس الجمهورية من يوليو 2018 ولم تصرف حتى الآن، ويرفض مجلس الإدارة صرفها بأثر رجعي، وكذلك عدم صرف 150 جنيها غلاء المعيشة التي أقرها الرئيس لجميع العاملين بالدولة، فضلا أنهم لم يحصلوا على علاوات منذ 4 سنوات، إضافة إلى عدم فتح مكافأة الامتحان منذ سنوات أسوة بمدارس المعاهد القومية.

ومن جانبه، أعلن أحمد عليوة رئيس مجلس إدارة المدرسة، أنه تم عرض مطالب المعلمين على الجمعية العامة للمعاهد القومية وتنفيذها كاملة في حدود القانون وبما لا يتعارض مع القرارات الوزارية، مؤكدا أن تنفيذ مطالب المعلمين لا تقع في إختصاص مجلس الإدارة، مشيرا إنه سيتم الاجتماع بين المعلمين ووكيل وزارة التعليم لبحث مطالبهم ومناقشة سبل حلها.

سقوط فتاة داخل فناء مدرسة في طابور الصباح

شهدت مدرسة بمحرم بك وسط المحافظة، حالة من الذعر بين الطلاب والمعلمين، وذلك عقب سقوط فتاة من أعلي شرفة منزل، ووقوعها جثة هامدة داخل فناء المدرسة خلال فترة طابور الصباح.

وأصدرت نيابة محرم بك بالاسكندرية، الثلاثاء، قرارا بإجراء تحريات حول سقوط طالبة من الطابق الـ14 من شرفة سكنها ووقوعها داخل المدرسة أثناء فترة طابور الصباح، والتصريح بدفن الجثة بعد توقيع الكشف الطبي عليها لمعرفة سبب الوفاة.

وقالت النيابة، إن المعاينة والفحص المبدئي أثبت أن المتوفيه طالبة في كلية حقوق، سقطت من الطابق الـ14 من شرفة سكنها داخل مدرسة في الصباح أثناء الطابور المدرسي، وذلك لمعاناتها من اضطرابات نفسية.

الوسوم