في يوم الأغذية العالمي.. كيف يحمينا الطعام الصحي من الإصابة بالأمراض؟

في يوم الأغذية العالمي.. كيف يحمينا الطعام الصحي من الإصابة بالأمراض؟ غذاء صحي- الصورة تحمل رخصة المشاع الإبداعي

أعلنت الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي عن تحديد الـ16 من أكتوبر من كل عام، يومًا عالميًا للأغذية، ويهدف يوم الغذاء العالمي إلى تعميق الوَعي بالأغذية الصحية في العالم، وإلى تشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع.

وفي اليوم العالمي، يجاوب “إسكندراني”، على كيفية محاربة الأمراض من خلال الأعذية الصحية، بعد التواصل مع محمود عبد المنعم، طبيب التغذية والمناعة والذي قدم لنا المعلومات الآتية:

هناك مفهوم جديد في الطب، يعرف بالطب الوقائي، وهو حماية الجسم قبل الإصابة بأمراض مختلفة، ودرع الحماية الأول هو التغذية الصحية، وللوصول لمرحلة التغذية الصحية هناك أنواع من الأطعمة يجب تجنب تناولها، لحماية الجسم، كالآتي:

تجنب السكريات

المصطلح الأكثر شهرة في “السكر”، أنه السم الأبيض، وهذه المقولة حقيقية جدًا، فالسكر له أضرار كبيرة على الجسم، وتم اكتشاف مؤخرًا أنه مصدر أساسي لتغذية الخلايا السرطانية، فلذلك لضمان تغذية صحية، ينصح بتقليل تناول السكريات.

تقليل الدهون والبروتينات الحيوانية

للوصول إلى مرحلة الوقاية من الأمراض من خلال التغذية الصحية، يجب تقليل نسبة الأطعمة التي تحتوي على دهون عالية، للوقاية من الإصابة بأي أمراض سرطانية، إضافة إلى الوقاية من أمراض ضغط الدم والسكر.

كما يجب تقليل تناول البروتينات الحيوانية، بعدم الإكثار من تناولها أكثر من مرتين أسبوعيًا، للحماية من الأمراض السرطانية، والتعويض بالبروتينات النباتية.

الكافيين والكحوليات.. مرض العصر

لضمان الوصول لتغذية صحية، والوقاية من الأمراض، يجب تناول الكحوليات أو الكافيين بأي شكل، أو حتى التواجد في أمكان بها تدخين بشكل كبير، للوقابة من أمراض القلب والضغط.

ولا تكفي تجنب تلك الأمور للوصول إلى التغذية السليمة، والوقائية من الأمراض بل يجب ممارسة عادات صحية دائماً، كتناول الأغذية الصحية، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادة الصحية اللازمة للجسم بشكل يومي.

 تقليل الوجبات والإكثار من الفاكهة

كما يجب تقليل الكميات من الوجبات اليومية، فمن الأفضل تناول الوجبات على مدار اليوم، بكميات صغيرة، للحماية من زيادة الوزن، لحماية الإصابة من أي أمراض خاصة بالجهاز الهضمي.

إلى جانب ذلك يجب تناول كميات معقولة من الفواكة والخضراوات بشكل يوميًا، لضمان تغذية سليمة، وحماية القولون من الأمراض السرطانية، وحماية الجهاز الهضمي، واكتساب الجسم الفيتامينات اللازمة.

 

 

 

الوسوم