وفاة طالبة بالإسكندرية يشتبه إصابتها بـ”الالتهاب السحائي”.. وأولياء أمور: ننتظر بيان رسمي

وفاة طالبة بالإسكندرية يشتبه إصابتها بـ”الالتهاب السحائي”.. وأولياء أمور: ننتظر بيان رسمي أول يوم دراسي بالإسكندرية- تصوير: مصطفي حسن

سيطرت حالة من الفزع علي أولياء أمور مدارس الإسكندرية، بعد ظهور أول حالة وفاة صباح اليوم لطالبة بمدرسة صقر للغات، ضمن المشتبه بهم الإصابة بفيروس الالتهاب السحائي، فيما أعلنت إدارة المدرسة أن نتائج التحاليل لم تظهر حتي الآن.

“علي مدار 3 أيام الكلام متداول بيننا كأولياء أمور عن وجود إصابات بالالتهاب السحائي، لكن مفيش اعتراف رسمي من وزارة الصحة أو المدارس، حاليا نحن أمام حالة وفاة وخطر داهم يهدد حياة أطفالنا، فهل ستظل حالة التعتيم مستمرة” قالتها نجلاء ماهر، ولي أمر طالبة بمدرسة صقر.

وأضافت أنه من غير المنطقي عدم الإعلان حتي الآن عن نتائج التحاليل للطالبات المصابين سواء بمدرسة مصطفي النجار الرسمية أو مدرسة صقر، ومن أبسط حقوقنا كأولياء أمور معرفة الوضع والإجراءات التي ستنفذ لحماية بقية التلاميذ، مشيرة إلى أنها اتخذت قرارا بمنع ابنتها من الذهاب للمدرسة إلا بعد الاطمئنان علي الوضع الصحي.

وفاة تلميذة يشتبه إصابتها بالسحائي

قالت حنان حسن، ولي أمر لطالبة بنفس الفصل الدراسي للطالبة المتوفاة، إنها تواصلت أمس مع والدة الطالبة المصابة “رحاب إبراهيم”، وذكرت أن ابنتها مصابة بالالتهاب السحائي بناء على تشخيص أحد الأطباء المعالجين لها بمستشفي الشاطبي.

وتابعت حسن أن طفلتها احتجزت منذ صباح أمس بالعناية المركزة وتوفت صباح اليوم، ومع ذلك فإن إدارة المستشفى لم تصدر أي بيانات عن أسباب الوفاة حتي الآن، لكن والد الطفلة يصر علي عدم تسلم جثمان ابنته إلا بعد كتابة التقرير التفصيلي وتسلم نتيجة التحاليل الخاصة بالحالة.

“أحنا في حالة رعب حقيقي.. وعدم تفسير الحقيقة يسبب كلام متضارب قد يضر بمصلحة الطلاب” أضافتها الأم، مؤكدة أن مطلب أولياء الأمور هو سرعة الإعلان عن سبب وفاة الطفلة وتحديد نوع الفيروس الذي أصابتها حتي يتم تطعيم كافة الطلاب.

ومن جهة أخرى أعلن عدد من أولياء الأمور منع أبنائهم من الذهاب إلي مدارسهم والامتناع عن الدراسة حتي يتم الكشف عن أسباب وفاة الطالبة، ومن ثم تعقيم كافة المدارس والفصول.

وقال إبراهيم علي، ولي أمر طالبة بمدرسة صقر، “ليس أمامنا خيارات، الوضع سيئ والخوف هو سيد الموقف، وحياة أبنائنا تستوجب إعلان موقف صريح وعدم التعتيم، رجاء من الجميع عدم ذهاب الأطفال للمدارس حتي يصدر تقرير من المدرسة يوضح تفاصيل الأمر، وما سيتم لحماية بقية التلاميذ، لطمأنة قلوبنا التي يعتصرها الألم علي وفاة الطالبة كرمة”.

وفي سياق متصل، نعت إدارة مدرسة صقر عبر صفحتها الرسمية علي “فيسبوك”، الطالبة التي توفيت صباح اليوم وتدعي “كرمة مصطفي عبد العزيز الحلو” بالمرحلة الثانية رياض أطفال.

بيان إدارة مدرسة صقر- صفحة المدرسة بالفيسبوك
بيان إدارة مدرسة صقر- صفحة المدرسة على فيسبوك

وأكدت إدارة المدرسة أن حالة الطالبة لم يتم تشخيصها حتى الآن، وأنها أبلغت وزارة الصحة والتأمين الصحي لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة ثبوت أن الطفلة كانت مصابة بالالتهاب السحائي.

وأشارت إدارة المدرسة إلى أن نتائج التحاليل لم تظهر بعد، ومن المقرر الإعلان عنها فور تسلمها من وزارة الصحة.

التربية والتعليم ترد

فيما أعلن يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، في بيان صحفي صباح اليوم، أن المديرية تلقت بلاغا واحدا من التأمين الصحي بدخول تلميذة بمدرسة مصطفى النجار لأحد المستشفيات الخاصة وتعاني من صداع وقيء وارتفاع درجة الحرارة، وعلى الفور توجهت لجنة من الشئؤون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية ومنطقة شرق الطبية لمشاهدة الحالة.

وأضاف أنه كإجراء وقائي تم تطعيم المخالطين للطالبة بالمدرسة والمنزل والمستشفى بالمضاد الحيوي المناسب، وبالإضافة إلى بذل سائل  النخاع الشوكي، وسحب عينة دم لتحليلها.

وأوضح أن حالة المريضة مستقرة، وما زالت تحت الملاحظة الطبية بالمستشفى، وعدم ظهور أية أعراض علي تلاميذ المدرسة وأن جميعهم بحالة جيدة.

ومن جانبه، قال يوسف الديب وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إنه تسلم منذ قليل تحليل عينات الطالبة التي توفيت صباح اليوم والخاصة بفيروس الالتهاب السحائي، وجاءت نتيجة التحاليل سلبية.

وتابع أن تقرير الوفاة الصادر عن المستشفي نفي أيضا ذلك، وأوضح الديب، أن المديرية تلقت بلاغا من مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية بوفاة طالبة بمدرسة صقر الخاصة، وكشفت التقارير الطبية أن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف القلب نتيجة صدمة تسممية حادة.

الوسوم