دعما للمشروعات الصغيرة.. “فريدريش إيبرت” تنظم ورشة الاستثمار الصناعي بالإسكندرية

دعما للمشروعات الصغيرة.. “فريدريش إيبرت” تنظم ورشة الاستثمار الصناعي بالإسكندرية فعاليات اليوم الثاني من ورشة الاستثمار الصناعي- تصوير: مصطفى حسن

واصل اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية وتنمية الدخل، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية ورشة عملها في محافظة الإسكندرية لليوم الثاني، بعنوان “الاستثمار الصناعي – فرص الاستثمار في محافظة الإسكندرية والتحديات التي تواجه الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر” في النادي السوري بالإسكندرية، وذلك لأصحاب الأعمال والصناعات.

حضر الورشة المهندس فؤاد ثابت رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية، والدكتور وليد منصور مدير برامج مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، ومحمد صلاح الدين مدير عام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الإسكندرية.

شباب أعمال إسكندرية
كلمة الدكتورة مي النحراوي- تصوير: مصطفى حسن
كلمة الدكتورة مي النحراوي- تصوير: مصطفى حسن

بدأت الورشة اليوم بكلمة للدكتورة مي النحراوي عضو مجلس إدارة جمعية شباب الأعمال بالإسكندرية في تنمية الصناعات الصغيرة للحديث عن دور الجمعية، متحدثة أن تلك الجمعية تأسست منذ 20 عاما وهي لا تهدف للربح، وقد تم تأسيسها على أيدي مجموعة من الشباب، مبينة أن الهدف من تلك الجمعية خلق همزة وصل بين مجتمع الأعمال والأجهزة الحكومية.

وأضافت أن الجمعية لديها ٧ مكاتب بعدد ٥٤٠ عضوا، بزيادة سنوية نحو ٢٠٪، كما أن الجمعية تعمل على محاور أساسية وهي الفئات العمالية ومساعدة الشباب، وقد تم انطلاق مبادرة “اشتغل” في ٢٠١٣ بتدريب عدد من الشباب، وخلال عام ٢٠١٥ تم تدريب عدد كبير من الشباب في مصانع الأعضاء.

وتابع أن جمعية شباب الأعمال تعقد لقاءات لمناقشة التحديات ووضع خطط ومقترحات، وفي نهاية كل عام، يتم وضع كافة المقترحات ووضعها في مجلد يتم تقديمه إلى رئاسة مجلس الوزراء، وأن الجمعية قد ساهمت في مساندة الحكومة، لإعادة تسويق القطن المصري عقب تراجع الإقبال عليه عالميا في مقابل إنتاج صيني شبيه للقطن طويل التيلة المصري.

وذكرت أن الجمعية تتطلع إلى إنشاء ١٢ مكتب في جميع المحافظات خلال ٣ سنوات، وتقديم كافة أنواع الدعم لأعضاء، وتهيئة مناخ الاستثمار لمجتمع الأعمال، كما أن الجمعية تستضيف أشخاص غير الأعضاء، لتقديم التدريب والدعم اللازم لهم.

ولفت إلى أن شروط الانضمام للجمعية أن يكون صاحب عمل، وأن يبدأ سن الفرد من ٢٥ سنة إلى ما أكثر، وأن يكون مر على المنشأة أكثر من عامين، كما يكون لها سجل ضريبي، ويتم عقد مقابلة مع لجنة من أعضاء الجمعية.

المشروعات الصغيرة
المهندس محمد صلاح يتحدث في ورشة الاستثمار الصناعي - تصوير: مصطفى حسن
المهندس محمد صلاح يتحدث في ورشة الاستثمار الصناعي – تصوير: مصطفى حسن

فيما تحدث المهندس محمد صلاح مدير عام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الإسكندرية، قائلا إن ذلك الجهاز يحل محل الصندوق الاجتماعي لدعم المشروعات في عام ٢٠١٦، مبينا أن الجهاز يعد أكبر جهة يحل محل الصندوق، لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف خلال جلسة الثانية والأخيرة “فرص الاستثمار المتاحة والمزة النسبية في محافظة الإسكندرية” أن الجهاز مسؤول عن طرح أي بنود قانون خاص بالمشروعات الصغيرة، وتوفير الموارد المالية والفنية لدعم المشروعات، تشجيع ريادة والأفكار الابتكارية.

كما أن الجهاز لديه ٣٣ فرعا في عدد من المحافظات، وهناك ممثلين لهم في عدد من المجمعات الصناعية، وأن هناك في الإسكندرية فرعين، مشيرًا إلى أن الجهاز يبدأ في تقديم خدماته من مرحلة المدارس الفنية والجامعات، لخلق جيل يؤمن بفكرة ريادة الأعمال، أهم الخدمات التي يقدمها الجهاز، وقد تم التواصل مع الجامعات داخل المحافظة، لخلق فئات مستهدفة من الشباب.

فعاليات اليوم الثاني من ورشة الاستثمار الصناعي- تصوير: مصطفى حسن
فعاليات اليوم الثاني من ورشة الاستثمار الصناعي- تصوير: مصطفى حسن

وأضاف أنه منذ تأسيس الجهاز في عام ١٩٩٣ بقروض صغيرة، أصبحوا من أكبر رجال الأعمال في المحافظة، مؤكدا أنه يساهم في خلق أفكار للشباب من خلال برنامج “ابدأ مشروعك”، ثم يتم توجيه العميل نحو الاستشارات ودراسة الجدوى والتأسيس القانوني للمشروع، وتمويل المشروعات  والتسويق والمتابعة.

ولفت إلى أنه منذ بدء عمل الجهاز في الإسكندرية في التسعينيات فقد تم تمويل مليار و٥٠٠ مليون جنيه، ١٣٤ ألف فرصة عمل، وقد تم تمويل ٥٩ ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، ومنح بإجمالي ١٣٢ مليون جنيه لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة، قد تم توفير ٥١ألف فرصة عمل مؤقتة.

المهندس فؤاد ثابت رئيس جمعية التنمية الاقتصادية - تصوير: مصطفى حسن
المهندس فؤاد ثابت رئيس جمعية التنمية الاقتصادية – تصوير: مصطفى حسن

وأقيمت أمس الثلاثاء، ورشة عمل بعنوان “الشمول المالي- التحول إلى اقتصاد غير نقدي” النادي السوري بالإسكندرية، حيث نظمها اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية وتنمية الدخل بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية.

فريدريش إيبرت

بدأت مؤسسة فريدريش إيبرت- ستيفتونج (FES) العمل في مصر عام 1976، ويعمل المكتب بالتعاون مع شركاء محليين في إطار اتفاق مع الحكومة المصرية، تمت المصادقة عليه بموجب المرسوم الرئاسي 139/1976 والبرلمان المصري.

ورشة الاستثمار الصناعي - تصوير: مصطفى حسن
ورشة الاستثمار الصناعي – تصوير: مصطفى حسن

اقرأ أيضا: مكافحة الفساد إلكترونيا.. مؤسسة “فريدريش إيبرت” تنظم ورشة حول “الشمول المالي”

الوسوم