في اليوم العالمي لهم.. تعرف على خدمات التضامن الاجتماعي للمسنين بالإسكندرية وأبرز دور لرعايتهم

في اليوم العالمي لهم.. تعرف على خدمات التضامن الاجتماعي للمسنين بالإسكندرية وأبرز دور لرعايتهم دار الهدايا للمسنين- المصدر تضامن الإسكندرية

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، الموافق الأول من أكتوبر، باليوم العالمي للمسنين، وهو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، منذ 29 عاما، بعدما ازدادت نسبة المشاكل لدى الأشخاص كبار السن، وتضرر عدد كبير منهم من سوء المعاملة.

نقل مسنة بالإسكندرية-المصدر مرفق إسعاف الإسكندرية
نقل مسنة بالإسكندرية- المصدر: مرفق إسعاف الإسكندرية

وطبقا للجمعية العامة للأمم المتحدة، تم تخصيص يومًا لتقديم الدعم للمسنين، ورفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجههم نفسيا وماديا، ونبذ إساءة معاملتهم، وهو أيضًا يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع وما يقدم تجاههم.

وفي هذا التقرير يرصد “إسكندراني” أهم وسائل دعم “المسنين” التي تقدمها مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، وما تم خلال الفترة الماضية لرفع المعاناة عن كبار السن، وكذلك يستعرض أبرز دور الرعاية لهن وأماكنهم وكيفية التقديم لهم والخدمات التي يقدمونها.

يقول إمام فوزى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، إن الخدمات التي توفرها وزارة التضامن الاجتماعي للمسنين ليست فقط في تخصيص دور الرعاية لبعضهم، ولكن الاهتمام بمعاشاتهم والدعم المادي لهم، وكذلك تطوير الخدمات الصحية والعلاجية لهم، وعمل نوادي اجتماعية.

ويفيد فوزي بأنه خلال الأشهر الماضية تطور أداء خدمة المسنين، وذلك في إطار دور الدولة لرعايتهم من خلال نص المادة 83 من الدستور المصري الصادر في عام 2014، حيث زادت الدور المخصصة لهم في نطاق الوجه البحري من 23 دارا تخدم 720 مسنا عام 2006 إلى 42 دارا تخدم ألفا و129 مسنا حاليا، بينهم قرابة 25 دارا بالإسكندرية تخدم قرابة 650 مسنا.

ويضيف فوزي، أن تضامن الإسكندرية خلال العام الماضي قدمت خدمات في مجال تطوير عدد من دور رعاية لكبار السن ومنهم دار الهدايا التي تعتبر من أكبر دور الرعاية بالمحافظة، حيث تم عمل مباني إضافية فيها وتطوير مباني وأجهزة بالكامل، ذلك بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيها، وكذلك تطوير دار أحمس والهنا ودار كريم.

وأشار فوزي، إلى أه تم افتتاح أندية رعاية نهارية للمسنين، ومكاتب خدمة للمسنين بالمنازل، وإعداد وتأهيل خدمة جليس للمسنين، وافتتاح وحدات للعلاج الطبيعي لكبار السن.

وكذلك قامت المديرية بتوفير أماكن لعدد من كبار السن المشردين أو الذين لا يجدون ملجأ لهم في دور رعاية، لتوفير خدمات إيواء ورعاية مجانية.

واستكمالا لدور وزارة التضامن في دعم المسنين من الجانب المادي، أفاد فوزي، بأنه يتم تخصيص معاشا ضمانيا لكبار السن ممن لا يتقاضون معاشا تأمينيا وليس لديهم دخل، كما تمنح مساعدات بنظام الدفعة الواحدة لكبار السن، إلى جانب منح مساعدات شهرية من مؤسسة التكافل لكبار السن غير القادرين ماديا.

وأوضح فوزي، ان عدد المنتفعين من معاش التضامن الاجتماعى من كبار السن فى المرحلة العمرية من 60 عاما فأكثر، يزداد عام بعد الآخر، حيث يبلغ الآن عدد المنتفعين من معاشات التضامن الاجتماعى بالمحافظة حوالى 120 آلاف مسن، وبلغت نسبة المنتفعين من معاش العجز الكلى 35% يمثلون أعلى نسبة من إجمالى المنتفعين، يليهم معاش الأرامل بنسبة 18%.

وأشار وكيل وزارة التضامن إلى أن برنامج “كرامة” يمنح معاش للمسنين بداية من عمر 65 عاما أو لمن يعانون من عجز أو مرض مزمن، وبلغ عدد المستفيدين حتي الآن ٤٠ ألف.

واستطرد وكيل وزارة التضامن بالإسكندرية، إن التضامن يقدم مشروعات للمسنين في مجال الرعاية التنموية، حيث تمنح قروضا بشروط ميسرة وبنك ناصر الاجتماعي لتشغيل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لمحدودي الدخل، ومشروعات الأسر المنتجة، بجانب تدريب بعضهم بدور الرعاية علي الحرف والمهن وفقا لقدراتهم.

وفي إطار دعم المسنين، يؤكد وكيل وزارة التضامن إن الوزارة فتحت باب قبول شباب في مشروع “رفيق مسن”، والذي يقبل المتدربين من الجنسين من سن 18-45 من الحاصلين على مؤهل متوسط بحد أدنى، لتدريبهم علي العمل في خدمة رعاية المسنين.

وطبقا لموقع وزارة التضامن الاجتماعي، فإن هذا التقدم لهذا المشروع بالإسكندرية مفتوح، شرط أن يكون المتقدم خاليا من الأمراض الجسدية والنفسية مع بيان الموقف من التجنيد (بالنسبة للذكور) وتقديم شهادة فيش وتشبيه سار.

وقالت الوزارة في إعلان لها، إن المتدرب يحصل عقب اجتياز فترة التدريب على عدة مزايا منها الحصول على شهادة اجتياز “البرنامج التدريبي على تقديم خدمات رعاية المسنين” معتمدة من وزارة التضامن وتوفير فرصة عمل كرفيق مسن بمرتبات تبدأ من 4000 جنيه مع وجود تأمينات اجتماعية.

ويأتي هذا المشروع بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة لكبار السن في مصر بتوفير سبل الرعاية للمسن داخل أسرته وتقديم خدمة للمسن غير القادر صحيا على رعاية نفسه وتحقيق احتياجاته الأساسية باعتبارها خدمة أفضل للمسنين مع إيجاد منظومة موحدة للتعامل مع خدمة رفيق المسن بالتعاون مع الجمعيات الشريكة ذات الخبرة في هذا المجال.

وعن دور رعاية المسنين التابعة لوزارة التضامن بالإسكندرية، قال وكيل وزارة التضامن بالمحافظة، إنها تهتم لرعاية وإقامة المسنين الذين يحتاجون للمساعدة، وتقديم خدمات صحية وعلاجية واستضافة دائمة أو مؤقتة لهم، مضيفا إن القبول فيها لمن يبلغ  سنه 55 عاماً فأكثر ( الرجال 60 عاماً والسيدات 55 عاماً​)، شرط أن ينطبق عليه الشروط التالية:

١- الخلو من كافة الأمراض المعدية.

٢- أن ينطبق علية الشروط الخاصة بنوعية الدار من حيث النوع .

٣- أن يتوافر لديه كفيل .

٤- قبول نظام العمل بالمؤسسة.

وعن إجراءات الحصول على الخدمة، فهي:

​١- سحب الإستمارة من مبنى مديرية التضامن الإجتماعى.

٢- ملء الاستمارة لتخصيص الدار وإعطاء خطاب الإقامة وتسليم أدوات المعيشة.

أما المستندات المطلوبة:

١- صورة بطاقة الرقم القومى + الأصل للإطلاع.

٢- عدد 2 صورة شخصية حديثة.

٣- شهادة صحية بالخلو من كافة الأمراض المعدية.

٤- صحيفة الحالة الجنائية.

دار الهدايا للمسنين- المصدر تضامن الإسكندرية
دار الهدايا للمسنين- المصدر تضامن الإسكندرية

وأبرز دور الرعاية بالإسكندرية المشهرة من وزارة التضامن الاجتماعي.

١- دار المواساة للمسنين
العنوان: بجوار جامع المواساة، الحضرة بحرى, قسم باب شرقي
التليفون: 034279624

٢- دار أحمس للمسنين
العنوان: 42 ش اسماعيل سرى سموحة
بجوار سنترال سموحة
التليفون: 034257961 – 034255332
الفاكس: 034255330

٣- دار الهنا للمسنين
العنوان : 24 ش إبراهيم العطار –زيزينيا
التليفون : 035761611

٤- دار البيت بيتك للمسنين
العنوان: شارع رقم 5، المعمورة الشاطئ فيلا رقم ٣
التليفون: 01275864449

٥- دار محمد رجب للمسنين
العنوان : 24 ش إبراهيم العطار – زيزينيا
التليفون : 035762325

٦- دار المسنين الألماني
العنوان: ١٢ شارع السلطان حسين- محطة الرمل
التليفون: 034875574

٧- دار الهدايا للمسنين
العنوان: شارع مصطفي كامل بجوار فتح الله- الرأس السوداء
التليفون: 01279669533

٨- دار السعادة للمسنين
العنوان: 7ش مينا- الإسكندرية
التليفون: 5452367

٩- دار سان فرنسوا
العنوان: 53 شارع منشا – محرم بك التليفون: 3925550

١٠- دار أم النور للمسنين
العنوان : 9 ش صديقات الكتاب المقدس العصافرة
التليفون : 5560817

الوسوم