بشائر التمور تغزو أسواق الإسكندرية.. وهذه أفضل الأنواع

بشائر التمور تغزو أسواق الإسكندرية.. وهذه أفضل الأنواع بشائر البلح تغزو أسواق الإسكندرية تصوير: دينا إسماعيل

عندما بدأت الإسكندرية تودع الصيف، كانت تستقبل بشائر التمور “الزغلول” و”الرطب”، تلك الفاكهة التي يفضلها المواطنون، وتأتي معظم أصناف التمر التي تغرق أسواق الإسكندرية من إدكو، ومن رشيد.

بحسب إبراهيم اللول، أحد تجار الفاكهة بسوق المنشية وسط الإسكندرية، فإن أصناف التمور بدأت غزو أسواق المحافظة بداية الشهر الحالي، ويستمر حتى بداية ديسمبر المقبل.

السماني والحياني

يقول اللول، هناك عدة أصناف تنتشر في أسواق الإسكندرية، منها: الزغلول، بنت عيشة، السماني، الحياني، حلاوة، أم فراخ، تظهر  في الأسواق طوال موسم جني التمور.

يرشح اللول لزبائنه بعض الأصناف، منها: السماني، والحياني”الأسود”، والزغلول الأحمر، لزيادة سكرية الطعم وتغذيتهما ودخولهما في أصناف الحلويات والمربى.

يضيف أن أصناف التمر أو البلح، الزغلول والسماني والحياني يغطون الأسواق منذ بداية الموسم، وأن أفضل وقت لتناول فاكهة التمر في بداية الموسم، مشيرًا إلى أنه في نهاية الموسم يظهر أصناف التمر الأخرى وهي”حلاوة”، و”أم فراخ”، لكن تكون دون طعم طيب أو فائدة غذائية.

بشائر البلح تغزو أسواق الإسكندرية تصوير: دينا إسماعيل
بشائر البلح تغزو أسواق الإسكندرية- تصوير: دينا إسماعيل

الأسعار

يقول جمال عبد الغني، أحد كبار تجار الفاكهة في سوق الجملة بالإسكندرية، إن سعر الزغلول والأسود بين 4 إلى 4.5 جنيه، والسماني 3.5 إلى 4 جنيهات، والأصفر الخالص بين 15 إلى 20 جنيها.

يشير إلى أن أسعار التمور، من المرجح أن تنخفض في منتصف الموسم، أما أفضل أوقات تناول فاكهة التمر تكون في أول ومنتصف الموسم قبل انتهائه في شهر ديسمبر.

 تقليد خاص

وخلال موسم التمر، يحتفظ حي الجمرك وسط المحافظة بتقليد خاص في كل عام، وهي زراعة النخيل على طول كورنيش البحر من منطقة محطة الرمل إلى بحري، وبدء جمعه عقب نوة  المكنسة وهي أول نوة شتوية، وتكون في منتصف شهر نوفمبر من كل عام.

وتتولى إدارة الحدائق بحي الجمرك، جمع التمور من على النخيل المزروع منذ عقود في الكورنيش وداخل حديقة ميدان المساجد، التي تشهد زراعة عدد كبير من النخيل، ومن ثم يوزع التمر الأحمر والأصفر على أهالي الحي كهدايا من الحي، والملاجئ والمستشفيات القريبة من دائرة الحي، مثل مستشفى الملكة نازلي، ومستشفى رأس التين، وكذلك توزيعه على المرضى في الوجبات.

بشائر البلح تغزو أسواق الإسكندرية تصوير: دينا إسماعيل
بشائر التمور تغزو أسواق الإسكندرية- تصوير: دينا إسماعيل
الوسوم