إليك أشهر حيل سرقة السيارات وكيفية التعامل معها

إليك أشهر حيل سرقة السيارات وكيفية التعامل معها سيارات - تصوير: مصطفى حسن

مع زيادة نسب سرقة السيارات في مصر عامة، والإسكندرية خاصة، في الفترة الأخيرة، فلا تمر أيام إلا ويعلن شخص عن سرقة سيارته، أصبح الكثير يفكر في كيفية حماية سياراته من السرقة.

وهناك حيل مختلفة يلجأ إليها سارقو السيارات، لتنفيذ جريمتهم في أقل وقت ممكن وبأقل مجهود، حتى لا يتمكن أحد من كشفه، ويستطيع الهرب بشكل سريع، وكلما زادت الطرق والحيل الجديدة والمختلفة للسرقة، زادت كثرة تعرض سياراتك للسرقة.

تواصل “إسكندراني” مع وليد فؤاد، خبير في مجال صيانة السيارات، ومالك لإحدى مراكز الصيانة بالإسكندرية، لمعرفة الحيل الجديدة للسرقة وكيفية مواجهتها، وقدم لنا المعلومات الآتية:

الطرق التقليدية في السرقة

قد تتعرض السيارة للسرقة وهي مركونة في أي مكان، بطرق مختلفة ما بين فتح السياراة بأدوات معينة، والتمكن من تحريكها والفرار بيها، أو حتى كسر السيارة وسرقة محتوياتها فقط.

ولحماية السيارة من التعرض لمثل هذا النوع من السرقة، يجب أخذ الاحتياطات اللازمة، كركن السيارة في مكان مناسب والبعد عن الأماكن المظلمة أو الخالية من المارة، والاستعانة بالأدوات التي تزيد من أمان السيارة، كالإنذار، أو الكلبش للطارة، وغيره من المعدات التي تقلل من احتمالية سرقة السيارات.

وهناك نوع أخرى من سرقة السيارات ظهر في الفترة الأخيرة، وهي حيل مخلتفة يلجأ إليها اللصوص، للسرقة بطريقة مختلفة، ويمكن حصرها لحماية المواطنين من التعرض لمثل تلك المواقف، كالآتي:

حادثة بسيطة تعرضك للسرقة

قد تؤدي تعرض لحادثة بسيطة لتعرضك للهجوم وسرقة سياراتك، وتبدأ القصة، عن طريق تعرض سيارتك لصطدام بسيط من الخلف من خلال “موتسكيل”، أو سيارة قديمة، تعرض سياراتك لكسر بسيط في “إكصدام” سياراتك.

وبشكل طبيعي قد يقدم سائق السيارة على النزول من السيارة ليرى حجم الصدام، وهنا تبدأ الخطة، من خلال نزول أفراد من سيارة أخرى والالتفاف حول صاحب السيارة، لتبدأ عملية السرقة.

الحل: لكي لا تتعرض لمثل تلك الطريقة من السرقة، عليك ألا تنزل من سيارتك إلا والمفتاح معك، لا تترك المفتاح في السيارة وتنزل لترى حجم الصدام، ولا حتى تترك هواتفك المحمولة في السيارة، لأنها من الممكن أيضًا أن تتعرض للسرقة إذا لم يتمكنوا من سرقة السيارة، وحاول حل المشكلة في أسرع وقت، وترك المكان خصوصًا لو المكان غير مضيء أو في منطقة مقطوعة.

حيلة “البيض”

تعد تلك الحيلة هي الأشهر في عالم سرقة السيارات، وتستغل عنصر المفاجأة والرد الفعل الطبيعي للسائق، وتبدأ الحيلة بإلقاء بيض على الزجاج الأمامي للسيارة، وعادة ما تتم خلال مرورك تحت كوبري أو في منطقة عالية على الطريق.

وتأتي رد الفعل الطبيعي للسائق، في الوقوف لتنظيف زجاج السيارة، وهنا تبدأ عملية الهجوم وسرقة السيارة.

الحل: يجب عند التعرض لمثل هذا الموقف عدم التوقف تمامًا، وعدم استخدام المساحات لأنها ستعدم الرؤية وستجبرك على التوقف، فيجب مواصلة السير، وتوقف السيارة في مكان آمن تمامًا وبعيد عن مكان سقوط البيض، للتأكد من عدم التعرض للهجوم.

حيلة “التانك بيخر”

تعد تلك الحيلة من الحيل التي تعرض لها البعض في الفترة الأخيرة، وتتم من خلال أن يأتي إليك شاب على سيارة أو موتوسيكل، ويخبرك بأن التانك بيخبر والبنزين به مشكلة، وهناك يبدأ السائق في التفكير بالتوقف لرؤية ما يحدث، ومن هنا تبدأ السرقة.

الحل: عدم التوقف تمامًا، والاستمرار في السير، حتى الوصول إلى أقرب بنزينه للتوقف، ورؤية المشكلة هل هي حقيقية أم مجرد كذبة.

وهناك العديد من الحيل الأخرى التي من الممكن أن يتعرض لها بعض السائقين في محاولات لسرقة السيارة، ويجب قبل اتخاذ أي قرار التفكير في أمان السائق والسيارة، للحماية والنجاة من التعرض لأي مخاطر.

 

 

 

 

 

الوسوم