فيديو| إقبال على سوق الورق بالإسكندرية لشراء مستلزمات المدارس.. 5% انخفاضًا في الأسعار

فيديو| إقبال على سوق الورق بالإسكندرية لشراء مستلزمات المدارس.. 5% انخفاضًا في الأسعار إقبال على سوق الورق بالإسكندرية لشراء الأدوات المدرسي- تصوير مصطفى حسن

يشهد سوق الورق بالمنشية وسط الإسكندرية إقبال واسع من المواطنين لشراء مستلزمات المدارس من الكراسات والكشاكيل والأدوات المكتبية، قبل بدء العام الدراسي الجديد، وأعلن تجار الجملة انخفاض الأسعار بنسبة 5%، بسبب هبوط سعر الدولار عالميًا.

انخفاض الأسعار

عثمان السيد عثمان، تاجر جملة، يصف السوق بأنه أفضل من العام الماضي بسبب انخفاض الأسعار، مما شجع الجمهور للإقبال على الشراء، رغم عدم إعلان موعد بدء العام الدراسي الجديد بشكل رسمي.

عثمان، يوضح لـ”إسكندراني”، أن سعر مجموعة الكراس 40 ورقة بعدد 15 كراسة، يبلغ 25 جنيهًا فيما العام الماضي كان بسعر 28 جنيهًا، ومجموعة 60 ورقة بعدد 10 كراسات بسعر 25 جنيهًا، ومجموعة 80 ورقة بعدد 8 كراسات بسعر 25 جنيهًا بعدما كان يباع العام الماضي بـ33 جنيهًا، أما مجموعة 100 ورقة بعدد 6 كراسات فتباع بسعر 25 جنيهًا.

وتحدث تاجر الجملة أنه لملاحظة التجار شعور المواطن بالإرهاق من الأعباء الاقتصادية، تم خفض هامش الربح للتاجر ووضع مكسب 1 جنيه للمجموعة الواحدة، مشيرًا إلى أن الاقبال داخل السوق يعد جيدًا، متوقعًا زيادة الإقبال قبل بدء العام الدراسي بأيام قليلة.

سوق الادوات المدرسية بالمنشية تصوير مصطفى حسن
سوق الأدوات المدرسية بالمنشية- تصوير مصطفى حسن

في المتناول

المستلزمات المدرسية الجديدة التي دخلت ضمن قوائم المشتريات مثل حافظة الطعام، صناعة مصرية، تحدث عنها التاجر بأنها تبدأ من 6 و7 جنيهات إلى 20 و25 جنيهًا، وزجاجة المياه تبدأ بأسعار 10 إلى 15 جنيهًا.

عمرو الظابط، أحد تجار التجزئة، لفت إلى أن سوق الورق بدأ يستعد للعام الدراسي الجديد بدءًا من شهر أغسطس المنقضي، بعرض كميات ضخمة من مستلزمات الدراسة، وأنه يشهد هذا العام إنتاج مصري في الأدوات المكتبية، وأصبح عليها إقبال واسع من الجمهور، بعد أن كان الاتجاه نحو المستورد المرتفع في السعر عن المحلي.

ويتحدث أن الاقبال يعد متوسط داخل السوق، وأنه سيزيد عقب بدء العام الدراسي، بسبب إلزام بعض المدارس بقوائم مشتريات أسبوعية للطلاب، مما يتسبب في حركة السوق.

سوق الادوات المدرسية بالمنشية تصوير مصطفى حسن
سوق الأدوات المدرسية بالمنشية وسط الإسكندرية- تصوير مصطفى حسن

هبوط الدولار السبب

محمد حسن، رئيس شعبة الورق بالغرفة التجارية بالإسكندرية، يوضح أن هناك تراجع ملحوظ في سعر الورق مقارنة بالعام الماضي تصل نسبته 5% للورق المستورد، مرجعًا السبب إلى هبوط سعر الدولار عالميًا، مما يتبعه هبوط في أسعار الورق المحلي أيضًا.

سوق الادوات المدرسية بالمنشية تصوير مصطفى حسن
إقبال على شراء الأدوات المدرسية بسوق المنشية- تصوير مصطفى حسن

الأمهات أبرز الزبائن

الأمهات الأكثر إقبالا على الشراء داخل السوق، سلمى السيد، 40 عامًا، موظفة حكومية علقت على أسعار سوق الورق بالإسكندرية بأنها تعد مستقرة مثل العام الماضي، وأنها إذا زادت أو انخفضت فأنها ستشتري بنفس الكميات التي تناسب احتياجات أبنائها في الصفوف الابتدائية للفصل الدراسي الأول.

لدى سلمى نظرية في الشراء، فهي تقلل الكميات المشتراه من الكراسات والأقلام في مقابل الاتجاه نحو شراء حافظة طعام وزجاجة مياه قد تكون مرتفعة السعر لأبنائها، للحفاظ على صحتهم.

وتتحدث سهى إسماعيل، 38 عامًا، ربة منزل، أن أسعار الكراسات والأدوات جيدة داخل سوق الورق، وأنها سنويًا تقوم بشراء مستلزمات جديدة من الكراسات والأقلام وحافظات الطعام لأبنائها في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، لأنها وفق وصفها مستلزمات استهلاكية لا تستمر إلى العام المقبل.

الوسوم