قبل عيد الأضحى.. استعدادات خاصة بالمناطق الترفيهية في الإسكندرية

قبل عيد الأضحى.. استعدادات خاصة بالمناطق الترفيهية في الإسكندرية

تستعد الحدائق والشواطئ في محافظة الإسكندرية لاستقبال الزوار وأهالي المحافظة، بمناسبة عيد الأضحى، إلى جانب استعدادات الأجهزة التنفيذية بمد ساعات العمل داخل المناطق الترفيهية وإتاحة أرقام لتلقي شكاوى المواطنين.

عقب 12 عاما.. فتح متحف التاريخ الطبيعي

أعلن دكتور علاء دمياطي، مدير حديقة الحيوان بالإسكندرية، عن افتتاح متحف التاريخ الطبيعي داخل الحديقة، ويضم محنطات من الطيور والزواحف، عقب غلقه منذ أكثر من 12 سنة.

وقال الدمياطي لـ”إسكندراني” إن المتحف يضم أكثر من 600 شكل محنط، تعود لأكثر من 50 سنة، وقد تم الافتتاح التجريبي له في بداية شهر أغسطس الحالي، وقيمة تذكرة الدخول ستكون 5 جنيهات، وسيكون متاحا لاستقبال الجمهور خلال عيد الأضحى.

وأشار إلى أن الحديقة رفعت استعدادتها لاستقبال أيام العيد، بمنع الإجازات، وزيادة عدد منافذ بيع التذاكر، والتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، لتأمين دخول الزوار، والتنسيق مع هيئة الإسعاف للتعامل مع المواقف الطارئة.

وتابع أنه من المقرر رفع مناعة الحيوانات ومنحها جرعات فيتامينات وأملاح معدنية، وتكثيف معدلات الأغذية، لتمكينها من التغلب على السن المتقدم، ومواجهة حرارة الشمس بالمياه.

الاحتفال في حديقة الحيوانات في الإسكندرية

50 شاطئا لاستقبال الزوار

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف على فتح شواطئها التي تقدر بنحو 50 شاطئا موزعين بين شرق وغرب المحافظة خلال أيام عيد الأضحى.

وقال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، إن بعض الشواطئ ستتاح مجانا، ويسمح للمصطافين دخولها بالشمسية والكراسي حال رغبته، أما تأجير الشمسيات فسيكون متاحا مقابل 3 جنيهات، وجنيه واحد للكرسي، وجنيه واحد للتربيزة، وجنيه واحد لغرفة خلع الملابس طوال اليوم، وجنيه واحد لدورة المياه طوال اليوم.

أما الشواطئ بنظام الخدمة لمن يطلبها، فعددها 18 شاطئًا، إذا أراد المصطاف دخول الشاطىء بالشمسية والكرسى الخاص به ليدخل دون دفع أى مقابل، أما في حال تأجير شمسية فيكون رسم دخول الفرد 5 جنيهات، بالإضافة 1 جنيه غرقى، و1 جنيه دورة مياه “طوال اليوم”.

وحول أسعار الشواطئ المميزة، قال إن هناك 13 شاطئا مميزًا، يصل رسم دخول الفرد إلى 10 جنيهات و1 جنيه غرقى و1 جنيه دورة مياه طوال اليوم مع الاستمتاع بشمسية وكرسي وترابيزة واستخدام كافة المرافق والخدمات شاملة ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى 3 شواطئ سياحية ويصل رسم دخول الفرد إلى 15 جنيها و1 جنيه غرقى و1 جنيه دورة مياه طوال اليوم.

اقبال ضعيف على الشواطئ بعيد الاضحي تصوير مصطفى حسن
شواطئ الإسكندرية- تصوير مصطفى حسن

تفتيش دوري

وأوضح رشاد أنه تم وضع خطة الإدارة العامة للمصايف خلال أيام عيد الأضحى، والمتضمنة مرور مفتشي الإدارة طوال أيام عيد الأضحى على جميع شواطئ الإسكندرية.

وأضاف أنه اعتمد أيضًا خطة الإدارة العامة للسياحة بالمرور علي كافة المحلات السياحية يوم وقفة عيد الأضحى، وتوقيع مخالفات علي المحلات التي تقيم حفلات بدون تصريح أو عدم استيفاء كافة الاشتراطات والموافقات المطلوبة.

ولفت إلى أنه تم تحديد رقم “واتس اب” لتلقى الشكاوى مباشرة، لاتخاذ الاجراءات القانونية الازمة التى سيتم التعامل الفورى معها، سواء الشكاوى المكتوبة أو عن طريق خط ساخن للشكاوى، يحمل رقم 01289252668 لاستقبال شكاوى المواطنين من سوء الخدمة أو عدم الالتزام بالأسعار.

اقبال ضعيف على الشواطئ بعيد الاضحي تصوير مصطفى حسن
استعدادات خاصة لشواطئ الإسكندرية هذا العام- تصوير: مصطفى حسن

مد ساعات العمل في قايتباي

وأعلنت منطقة قلعة قايتباي عن مد مواعيد العمل من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السادسه مساءً، بواقع ساعة إضافية، وفق توجيهات  وزارة الآثار، لإتاحة مزيد من الوقت أمام الزائرين للاستمتاع بزيارة المعلم الأثري، وذلك خلال أيام عيد الأضحى وحتى 30 سبتمبر.

وقال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، إنه استعدادًا لعيد الأضحى، تم تنسيق الحدائق، وتقليم النخيل، من قبل إدارة قلعة قايتباي وإدارة الحدائق بالمنطقة الأثرية، كما أن قلعة قايتباي على استعداد تام لاستقبال الزوار.

وأشار إلى أن أسعار التذاكر لم تتغير ، وتظل واقع 20 جنيهًا للمصريين، 5 جنيهات للطالب المصري، و60 جنيهًا للأجنبي، و30 جنيهًا للطالب الأجنبي.

قلعة قايتباي المصدر: الوعي الآثري بالإسكندرية
قلعة قايتباي المصدر: الوعي الآثري بالإسكندرية
الوسوم