فيديو| شوادر الأضاحي تبحث عن زبائن.. و”شعبة اللحوم”: العزوف خفض الأسعار

فيديو| شوادر الأضاحي تبحث عن زبائن.. و”شعبة اللحوم”: العزوف خفض الأسعار شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن

شوادر وزينات يقيمها أصحاب متاجر الجزارة في جميع ربوع محافظة الإسكندرية لعرض أصناف الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إلا أن نسبة الإقبال شهدت تراجعا ملحوظا عن العام الماضي، الأمر الذي أدى بدوره إلى انخفاض أسعار الخراف والعجول، وبدوره انخفاض أسعار اللحوم المذبوحة.
داخل سوق الحقانية بوسط الإسكندرية، اعتاد تاجر الجزارة “عمرو عمران” على إقامة شادره الخاص الذي يحيطه بطاولات خشبية مزودة بالأعلاف، للخراف والعجول التي أحضرها باختلاف الأصناف، إلا أنه تفاجأ هذا العام بوجود عزوف من الزبائن على سرعة الحجز والإقبال.

انخفاض أسعار الأضاحي

يقول “عمرو” إن الحجوزات أصبحت إما شراكة، أي أكثر من شخص يبتاعون خروف واحد، أو توقف البعض عن المجئ إلى الحجز مثل السنوات السابقة.

ويؤكد التاجر أن هذا الحال لدى معظم التجار، رغم أن الأسعار أقل من السنوات السابقة بفارق 5 جنيهات في الكيلو الواحد.

ويضيف أن سعر الخروف البرقي أصبح الكيلو بسعر 70 جنيها بدلًا من 75 جنيهًا العام الماضي، أما العجول فقد انخفض سعر الكيلو إلى متوسط 58 جنيهًا بعد أن كانت 62 جنيها العام الماضي. ويضيف رغم أن هذا العام توجد أصناف من العجول بين الصعيدي، والفلاحي، والمستورد  لكن لا أحد يشتري.

ويتابع بأن سعر كيلو اللحم العجل البقري 57 جنيها، والمستورد 52 جنيها للكيل ويصل إلى 47 جنيها للكيلو، والجاموس بسعر 47 جنيها للكيلو.

شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن
شوادر خرفان الاضاحي: تصوير – مصطفي حسن

شعبة اللحوم: 25% انخفاض 

انخفاض أسعار الأضاحي؛ أكد عليه  محمد زكريا، نائب شعبة اللحوم السابق بالغرفة التجارية بالإسكندرية، الأمر الذي أرجعه إلى توافر اللحوم مقابل قلة الإقبال والمبيعات، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأسعار بنسبة 25% عن العام الماضي.

ويقول إن سعر كيلو الخروف الفلاحي بين 55 و60 جنيها بعد أن كان العام الماضي بسعر 60 و65 جنيها، والبرقي هذا العام يباع بسعر 65 و70 جنيها، بعد أن كان بسعر 75 جنيها، أما العجول فقد انخفض سعرها 3 جنيهات، فالعجل الشمبري أصبح متوسط سعر الكيلو من 55 الى 58 جنيها، أما الجاموسي بالكيلو سعره 47 جنيها.

ويضيف “ربما يحدث ارتفاع في السعر خلال اليومين القادمين قبل العيد مباشرة”.

المشاركة هي الحل

حسن حسين، 65 سنة موظف بالمعاش، يقول أنه قام بحجز عجل شمبري بالاشتراك مع 3 آخرين، لكي يتم تقسيمه إلى أربعة أجزاء بينهم، ويعلق أن أسعار الاضاحي تعد مناسبة للقادرين على الذبح خلال عيد الأضحى، إلا أنها تعد مرتفعة السعر مقارنة بقبل، وهو ما جعله يشارك 3 هذا العام وليس واحدا فقط كعادته قبل حالة الغلاء التي تشهدها البلاد منذ أعوام.

شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن
شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن

وتتفق رانيا محمود، 45 سنة موظفة في القطاع الحكومي، مع رأي المشاركة في الأضحية، مشيرة إلى أن اسعار الأضاحي تعد جيدة إذا تم الاشتراك مع آخرين، لأنه يصعب لفرد واحد تحمل تكلفة شراء أضحية واحدة، وذلك لضبط الميزانية والحفاظ على فرحة شراء الأضحية داخل البيت.

وتتحدث أنها قامت بشراء خروف صعيدي بسعر الكيلو 70 جنيها، لأن الصعيدي يعد أجود الأنواع من قلة الدهون، بحسب قولها، مؤكدة أنها شاركت شقيقها في حجز الخروف.

شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن
شوادر خرفان الاضاحي تصوير مصطفي حسن
الوسوم