نويت تضحي؟.. حاجات لازم تعرفها قبل شراء خروف العيد

نويت تضحي؟.. حاجات لازم تعرفها قبل شراء خروف العيد استعدادات الجزارين لعيد الأضحى - تصوير: مصطفى حسن

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، إذا كنت ترغب في تقديم أضحية فهناك مجموعة من النصائح والشروط ربما قد تفيدك قبل شراءك خروف العيد، سواء من الناحية الشرعية أو الصحية.

من الناحية الدينية

رشاد عبد الحميد، أستاذ دكتور في كلية الشريعة جامعة الأزهر، يوضح شروط الأضحية، من الناحية الدينية، سواء للمضحي أو الأضحية نفسها.

وفيما يتعلق بالمضحي:

  1. يجب أن تكون النية خالصة بأن تكون تلك الأضحية تقربًا لله في عيد الأضحى.
  2. أن يحضر المضحي خلال ذبح أضحيته، وإن كان يتمكن من ذبحها بنفسه فذلك أفضل، وإن لم يتمكن من ذلك فيكفي التواجد وقت الذبح
  3. أن تكون الأضحية ملكًا خاصًا للمضحي، فلا يجب أن تكون الأضحية بأموال تم استلافها من الغير، أو أموال لشخص آخر غير المضحي.
  4. أن تتم الأضحية في الوقت المحدد وفقًا للشرع، من بعد صلاة العيد، فلا يجوز الأضحية قبل صلاة العيد وتعد صدقة فقط، ويمكن التضحية حتى غروب رابع يوم العيد.

أما فيما يتعلق بشروط الأضحية:

  1. يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، سواء من الخرفان أو البقر أو الجاموس.
  2. أن تكون خالية من العيوب الصحية، والتأكد من سلامتها.

نصائح لاختيار أضحية سليمة

محمود رمضان، طبيب بيطري، يقول لـ”إسكندراني”، إن هناك عدة نصائح للتأكد من سلامة الأضحية قبل ذبحها، أهمها:

  1. فيجب قبل شراء الأضحية فحص عيونها، فالأضحية السليمة تكون عيونها لامعتين، أما الأضحية غير السليمة فعيونها تصبح مليئة بالإفرازات، وهذا دليل على أن الأضحية مصابة بمرض ما، ويجب الابتعاد عن شرائها.
  2.  التأكد من عمر الأضحية، فمن الأفضل ألا يزيد عن عامين، لكي تصبح اللحوم أقل نسبة دهون ممكنة، ولا تزداد نسبة الألياف في اللحوم.
  3. للتأكد من عمر الأضحية يتم ذلك من خلال فحص فم الأضحية، والابتعاد عن الأضحية التي بها أي إفرازات من الفم.
  4. من الأفضل عند اختيار الأضحية، البحث عن الأضحية النشطة التي تتحرك بشكل مطلوق وليست مربوطة، فهذا دليل على سلامتها الصحية، وعلى أنها بها نسبة دهون قليلة.
  5. أما في وقت الذبح فيفضل الذبح في المجازر الحكومية أو الخاصة المتخصصة في عملية الذبح، والابتعاد عن الذبح في الشوارع، للتأكد من الكشف البيطري على الأضحية قبل ذبحها، والتأكد من عدم تلوثها خلال عملية الذبح.
الوسوم