بأسعار تنافسية.. استعدادات الأجهزة التنفيذية لتوفير الأضاحي قبل العيد

بأسعار تنافسية.. استعدادات الأجهزة التنفيذية لتوفير الأضاحي قبل العيد

استعدادات مكثفة قامت بها الأجهزة التنفيذية في محافظة الإسكندرية، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بإقامة الشوادر، لبيع الخراف والعجول الحية، وتحريك منافذ متنقلة للجمهور بأسعار تنافس السوق الحر، لتخفيف الأعباء الاقتصادية من كاهل المواطن.

نحو 60 شادر أو أكثر موزعين على معظم أنحاء محافظة الإسكندرية لبيع الأضاحي بأسعار أقل من السعر الحر تصل إلى نحو 20%. 

التموين: 34 شادرا للخراف الحية

صرح سليمان الطيب مدير إدارة التفتيش بمديرية التموين بالإسكندرية أن المديرية خصصت 34 شادر بيع لحوم طازجة وخراف حية أمام المجمعات الاستهلاكية الموزعة على أنحاء المحافظة، مشيرًا إلى أنها بعدد 11 شادر للخراف الحية، و23 شادر لحوم طازجة، تستمر حتى انتهاء العيد.

وأضاف”الطيب” في تصريحات خاصة أن سعر الخروف الحي من نوع البرقي 68 جنيها للكيلو، والبلدي 62 جنيها للكيلو الواحد، أما اللحوم الطازجة فسعر اللحم السوداني الشمباري 85 جنيها، الضاني السوداني 95 جنيها، والبرازيلي المجمدة 65 جنيها.

وأوضح أن مديرية التموين تعقد غرفة عمليات برئاسة وكيل الوزارة محمد سعد منذ أسبوعين، وعلى مستوى 8 إدارات فرعية بالتنسيق مع مديريتي الصحة والطب البيطري ومباحث التموين تقوم بالتفتيش على المطاعم ومحلات الجزارة، للتأكد من اللحوم المعروضة إذا كانت بها تغير في الخواص الطبيعية أو مدبوحة خارج المجازر.

وذكر مدير إدارة التفتيش أنه بالتزامن مع الحملات فأنه يتم المرور على المجمعات الاستهلاكية وأسطوانات بيع البوتجاز والمطاحن والمخابز، للتأكد من توافر السلع وانتظام بيعها إلى الجمهور.

استعدادات الجزارين لعيد الأضحى - تصوير: مصطفى حسن
استعدادات الجزارين لعيد الأضحى – تصوير: مصطفى حسن

25 منفذا ثابتا

بدورها، أعلنت مديرية الزراعة بالإسكندرية،  من خلال جمعية الثروة الحيوانية، توفير 25 منفذا ثابتا تم توزيعهم على جميع أنحاء الإسكندرية، بأسعار متوسط اللحم البقري القائم 50 جنيها للكيلو الواحد، لوزن بين 500- 650 كيلو جرام، وأبقار بلدي قائم سعر 55 جنيها للكيلو الواحد، لوزن 300-500 كيلو جرام، وخراف برقي قائم  65 جنيها للكيلو الواحد، لوزن 45- 70 كيلو جرام.

وقال الدكتور مصطفى البخشوان، وكيل وزارة الزراعة، في تصريحات خاصة أن هناك أيضًا 15 منفذا متحركا موزعين على معظم مناطق الإسكندرية، وتقوم تلك المنافذ بتوفير أصناف لحوم، الشمبري السوداني سعر الكيلو 85 جنيه، الشمبري البلدي 90 جنيه، وسعر كيلو الضأن بين 110-120 جنيه.

وأضاف أن مديرية الزراعة تقدم تخفيضا في أسعار اللحوم عن السوق الحر بنسبة أقل من 10- 15% ، وقد تصل إلى 20%، مع توافر تلك المنتجات حتى عند أيام عيد الأضحى.

تصوير دينا إسماعيل

تفتيش دوري

ومن جانبه، قال الدكتور يوسف الشباط، مدير مديرية الطب البيطري، إنه استعدادًا لعيد الأضحى المبارك سيتم المرور الدوري على محلات اللحوم والمجازر والتفتيش على مصانع اللحوم والثلاجات، للتأكد من صلاحيتها واستقبال شكاوي المواطنين بالتنسيق مع مباحث التموين، كما أنه تم التشديد على فتح المجازر أول وثان يوم عيد الأضحى مجانًا للجمهور، لذبح الأضاحي دون اية رسومات حكومية.

وأضاف “الشباط” في تصريح خاص أنه تم التنسيق مع أحياء المحافظة بمنع أقامة أية شوادر لبيع اللحوم إلا إذا كانت مذبوحة في المجازر، وفي حال رغبة أية من الجزارين اقامة شوادر، يكون الشادر معاين من قبل مديرية الطب البيطري ومستوفي الشروط الصحية، وإلا سيتم دفع غرامة بقيمة ألفين جنيه.

المجزر الآلي بالإسكندرية – تصوير دينا إسماعيل
الوسوم