المدارس الرياضية بالإسكندرية.. شروط الالتحاق وكيفية التقديم

المدارس الرياضية بالإسكندرية.. شروط الالتحاق وكيفية التقديم المدرسة الإعدادية الرياضية للبنات بالإسكندرية- المصدر صفحة المدرسة على فيسبوك

فتحت المدارس الإعدادية الثانوية الرياضية بالإسكندرية، أبوابها لقبول دفعة جديدة من الطلاب “بنين وبنات” للالتحاق بها، للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠م، وذلك حتى ٢٥ يوليو الحالي.. إليك معلومات كاملة عن مناهجها وكيفية التقدم لها وشروط الالتحاق، تقدمها منى مصطفى يحيى؛ مستشار بوزارة التربية والتعليم للتربية الرياضية بالمدارس الرياضية.

وتوضح منى أن المدارس الإعدادية الثانوية الرياضية، تهتم بالرياضة المدرسية والصحة واللياقة البدنية واكتشاف وإعداد الموهوبين رياضيا، وذلك لتخريج أبطال رياضيين يشاركون في البطولات العربية والعالمية باسم وزارة التربية والتعليم.

مناهج المدارس الرياضية

وتضيف مستشار التربية الرياضية، أن تلك المدارس تم تنظيم العمل بها طبقا للقرار الوزاري رقم 325 لسنة 2013، وتدرس نفس المناهج التعليمية بالمدارس الحكومية، مع إضافة مادة التربية الرياضية كمادة أساسية بها نجاح ورسوب.

ويتم تقييم مادة التربية الرياضية من 100 درجة، تقسم كالتالي: 30 درجة على النظري، و60 درجة على العملي، و10 درجات على النشاط الصيفي، و في حالة رسوب الطالب يجري تحويله للمدارس الحكومية العادية.

وتضم مواد التربية الرياضية بالمدارس جميع الألعاب الرياضية مثل: كرة اليد والسلة والطايرة، و ألعاب القوى، والجمباز، والطاولة، الملاكمة، والمصارعة، وغيرها.

المصروفات

تبلغ مصروفات تلك المدارس ٥٠٠ جنيه بزيادة سنوية قدرها ٧%، فيما يبلغ عدد الطلاب بالفصول ٢٠ طالبا بحد أدنى، و٣٥ طالبا كحد أقصى.

ويتواجد منها مدرستين فقط في الإسكندرية، هما المدرسة الرياضية للبنات بمنطقة كليوباترا، والمدرسة الرياضية للبنين بمنطقة رأس التين.

وتجري اختبارات التدريبات على الألعاب الرياضية بإشراف معلمين ومدربين متخصصين، في مادة التربية الرياضية.

شروط القبول
المدرسة الإعدادية الرياضية للبنات بالإسكندرية- المصدر: صفحة المدرسة على فيسبوك

وطبقا لمنشور صادر عن مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، تقرر فتح باب القبول لالتحاق الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية بالمديرية التعليمية التابع لها المدرسة، في حالة وجود أماكن خالية بالصف الأول الثانوي الرياضي، وفقًا للشروط التالية:

١- أن يكون الطالب ناجحًا في الصف السادس الابتدائي ومنقولًا للصف الأول الإعدادي.

٢- سداد مبلغ 50 جنيهًا قيمة سحب ملف الالتحاق بالمدرسة الرياضية الإعدادي.

٣- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي “نظر، صدر، قلب، اختبار ذكاء”، على أن يكون من التأمين الصحي، أو أحد المستشفيات الحكومية الواقعة في نطاقها المدرسة.

٤- اجتياز الطالب اختبارات القوام، والاختبارات البدنية والمهارية والثقافية والرياضية.

الشروط الرياضية

وفيما يخص الشروط الرياضية؛ يشترط حصول الطالب على أي من البطولات التالية:

١- حصول الطالب على بطولات دولية أو عربية أو إفريقية رسمية معتمدة من الاتحاد المختص دون التقيد بشرط المجموع في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وذلك طبقًا للألعاب المدرجة بالمدرسة المتقدم لها الطالب.

٢- حصول الطالب على بطولات الجمهورية المركزية المعتمدة من الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسكرية بالوزارة، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وذلك طبقًا للألعاب المدرجة بالمدرسة المتقدم لها الطالب.

٣- حصول الطالب على بطولات الجمهورية للأندية معتمدة من الاتحاد المختص، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، وذلك طبقًا للألعاب المدرجة بالمدرسة المتقدم لها الطالب.

وكذلك يشترط قبول الطالب الحاصل على بطولات مدرسية محلية معتمدة من المديرية والإدارة التعليمية أو الاتحادات أو المناطق الرياضية المختصة، على أن يكون مستوفيًا لدرجات القبول بالمرحلة الثانوية العامة بالمديرية التعليمية التابع لها.

كيفية التقدم

وللتقدم لاختبار القدرات للقبول، أو استكمال إجراءات تقديم أوراق الطلاب الراغبين في التحويل إلى القسم الثانوي، يجب على الطالب أو ولي أمره الذهاب لمقر المدرسة لسحب ملفات التقديم.

الوسوم