الأولى من نوعها في الإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن المدرسة الرسمية الدولية

الأولى من نوعها في الإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن المدرسة الرسمية الدولية المدرسة الرسمية الدولية بالإسكندرية- المصدر: مديرية التربية والتعليم

فتحت المدرسة الرسمية الدولية بالإسكندرية باب التقدم لقبول طلاب جدد بالعام الدراسي القادم 2019/2020، وتعتبر الأولى من نوعها بالمحافظة، وتدخل الخدمة هي ونظيراتها بالمحافظات بداية من العام الدراسي المقبل.. إليك كيفية التقدم والشروط المطلوبة، يقدمها يوسف الديب؛ وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية.

المناهج
ساحة المدرسة الرسمية الدولية - المصدر: مديرية التربية والتعليم
ساحة المدرسة الرسمية الدولية – المصدر: مديرية التربية والتعليم

يوضح الديب أن المدارس الرسمية الدولية هي مدارس حكومية نموذجية، تطبق مناهج بريطانية ذات طبيعة خاصة، وتتبع رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك ضمن مشروعات الوزارة الرائدة، وتمنح طلابها شهادات متعارف عليها دوليًّا وهي IGSE.

ويضيف الديب، أنها تعد أول مدارس دولية حكومية تتبع وزارة التربية والتعليم، وتدخل الخدمة لأول مرة في العام الدراسي المقبل، وتم فتح باب القبول فيها وذلك حتى يتم اكتمال العدد المطلوب.

وتتواجد من تلك المدارس واحدة فقط بالإسكندرية، ومقرها بإدارة المنتزة التعليمية بمنطقة المندرة شارع الملك.

تجهيزات المدرسة
قاعات الدراسة بالمدرسة الرسمية الدولية - المصدر مديرية التربية والتعليم
قاعات الدراسة بالمدرسة الرسمية الدولية – المصدر مديرية التربية والتعليم

وعن تجهيزات المدرسة، يشير الديب إلى أنها تحتوي على معامل متميزة وحجرات أنشطة متعددة على نهج المدارس الدولية، وكذلك ملاعب رياضية، فضلا عن معامل الحاسب الآلي.

ولفت وكيل الوزارة إلى أن معلمي تلك المدارس، سيتم تعيينهم بمعرفة وزارة التربية والتعليم بعد إجراء اختبارات، وذلك لاختيار كفاءات ومؤهلات متميزة.

الشروط

١- أن يكون سن القبول في مرحلة رياض الأطفال 1 من 4 سنوات في أول أكتوبر، وحتى 5 سنوات.

٢- وفي مرحلة رياض الأطفال 2 يكون السن 5 سنوات ويوم في أول أكتوبر، وحتى 6 سنوات.

٣- أن يكون الطالب المتقدم اجتاز الاختبار التحريري الذي يتم داخل المدرسة.

٤- اجتياز المقابلة مع المعلمين والأخصائي النفسي والاجتماعي.

٥- اجتياز مقابلة مع إدارة المدرسة بالاشتراك مع مؤسسة المدارس الدولية في مصر، وتكون هذه المقابلة مع ولي الأمر والطالب بالمواعيد التي سوف يتم إخطار أولياء الأمور بها، على أن يتم إعلان نتيجة المقابلة من قبل المدرسة لأولياء الأمور.

٦- تقبل المدرسة التحويل للصف الأول الابتدائي من المدارس الخاصة والرسمية للغات، والرسمية للغات المتميزة، كما تقبل المدرسة الطلاب من كافة أنحاء الجمهورية.

المصروفات
قاعات الدراسة بالمدرسة الرسمية الدولية - المصدر مديرية التربية والتعليم
قاعات الدراسة بالمدرسة الرسمية الدولية – المصدر مديرية التربية والتعليم

طبقا لمنشور على الصفحة الرسمية للمدرسة الرسمية الدولية بالإسكندرية، فإن مصروفات الدراسة تبلغ 15 ألف جنيه، وتشمل مصروفات الدراسة والأنشطة، ولا تشمل مصروفات الزي والأتوبيس المدرسي.

كيفية التقدم

يمكن لأولياء أمور الطلاب الذهاب لمقر المدرسة، لسحب ملفات التقديم وإجراء المقابلات الشخصية.

ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على الرقم: 01229268580

وتباينت آراء أولياء أمور مدارس الإسكندرية حول إنشاء هذا النوع من المدارس لأول مرة، حيث اعتبرها البعض خطوة جيدة لمحاربة جشع المدارس الخاصة، في حين اعتبرها آخرون تمييزا، لسحب البساط من المدارس التجريبية التي تناسب الطبقة المتوسطة.

“تجربة رائعة و خطوة هائلة من الدولة لإعادة الثقة في قدرة التعليم الحكومي على تقديم مستويات تعليم عالمية بكفاءات مصرية وبأسعار تنافسية وبأسلوب محترم في التعامل عكس التعليم غير الحكومي”.. هكذا اعتبر هشام عبد المالك؛ مهندس نظم معلومات.

ويضيف عبد المالك: “اعتقد أننا جميعا كنا بحاجة إلى هذه الخطوة من الحكومة حتى نشعر بالاطمئنان على مستوى تعليم أولادنا دون الرضوخ لاستغلال القطاع الخاص”.

لكن شيرين الشكلي؛ ولي أمر؛ كان لها رأي آخر، إذ انتقدت تلك المدارس قائلة: “وزير التعليم ألغى التجريبي اللغات دون سبب منطقي، والآن بالإعلان عن تلك المدارس اتضح أنها السبب”، مبينة أن إلغاء التجريبي جاء لإتاحة الفرصة كاملة للمدرسة الدولية الحكومية.

وتتابع الشكلي: “طيب سيبهم ماشين في خطوط متوازية، سيب الطبقة المتوسطة تضحك على نفسها وتتخيل أنها بتعلم ولادها لغات”.

ومن جانب آخر اعترض عدد من أولياء أمور طلاب مدارس تجريبية بإدارة المنتزة التعليمية، قائلين إن مبنى هذه المدرسة كان مخصص في الأساس كمدرسة تجريبي ثانوي في العام الماضي، وقبل الدراسة بأيام تم تحويل الطلاب عنها.

ويروي محمود مرسي؛ ولي أمر، أنه في العام الماضي كان قدم لابنه الطالب بمدرسة إعدادية في المدرسة الرسمية الدولية التي كانت في الأساس تجريبية ثانوية، وقبل بدء الدراسة بأيام تم إبلاغهم أن الإدارة حولت جميع الطلاب إلى مدرسة “منهل المعرفة” بمنطقة السيوف، في الفترة المسائية.

الوسوم