مبادرة الكشف عن سرطان الثدي بالإسكندرية.. الأماكن المخصصة والفئة المستهدفة

مبادرة الكشف عن سرطان الثدي بالإسكندرية.. الأماكن المخصصة والفئة المستهدفة مبادرة الكشف عن سرطان الثدي بالإسكندرية- المصدر محافظة الإسكندرية

سرطان الثدي

فتحت الوحدات الصحية في محافظة الإسكندرية ومحافظات أخرى أبوابها أمام السيدات، أمس الاثنين، لاستقبالهن في أول أيام المبادرة الرئاسية تحت شعار “حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدى لدعم صحة المرأة المصرية”، التي تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي والتقييم والعلاج من خلال مراكز علاج الأورام، في 9 محافظات تشملها المرحلة الأولى من المبادرة.

ومنذ بدء الحملة أمس، وحتى صباح اليوم، تم الكشف على قرابة ٢٠٠٠ من الفتيات والسيدات هي حصيلة حملة الكشف عن سرطان الثدي بالإسكندرية، وفقا للدكتور علاء عثمان؛ وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية.

وإليك معلومات كاملة عن تلك المبادرة التي دعت إليها وزارة الصحة والسكان، وذلك ضمن مبادرة ١٠٠ مليون صحة التي أطلقها رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض غير السارية، ومن المقرر تطبيقها في جميع محافظات مصر على عدة مراحل، بدأت أمس في ٩ محافظات كمرحلة أولى.

الفئة المستهدفة

الفتيات والنساء من عمر ١٨ وحتى ٤٠ عام، هن الفئة المستهدفة، والبالغ عددهن قرابة ٢ مليون على مستوى الإسكندرية.

ومن المقرر أن تستمر المبادرة حتى نهاية شهر يوليو الحالي، وبعدها سوف يتم تخصيص ١٠ مراكز دائمة لإجراء الفحوصات المجانية في أي وقت.

ووفقا لوكيل وزارة الصحة، بدأ التجهيز للحملة منذ شهور مضت، وذلك بتدريب 328 فريقا موزعين داخل جميع الوحدات والمستشفيات بالإسكندرية، وتجهيز أماكن الفحص داخل الوحدات والمستشفيات واستلام جميع المستلزمات والأجهزة اللازمة لانطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية للكشف عن سرطان الثدي.

كيف تجري فحوصات سرطان الثدي؟

توضح الدكتورة فيروز سلطان؛ مدير عام الشئون الوقائية بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، أن الفحص يتم باستخدام تقنية تصوير الثدي لدى السيدات المشتبه في وجود مشكلة لديهم بعد الفحص إكلينيكيا، وذلك من خلال غرفة مأمنة بالكامل.

وأضافت فيروز، أن الفريق الطبى الخاص بالمبادرة يشمل طبيبة أو مشرفة تمريض مدربة للتعامل مع هذا المرض، وممرضتان لإجراء القياسات وإدخال البيانات مع عضوة من فريق تنظيم الأسرة، مؤكدة أن جميع أعضاء الفريق من النساء إحتراما لمبدأ الخصوصية.

العلاج

وتؤكد مدير عام الشؤون الوقائية، إن الحالات التي يتأكد إصابتها بالمرض سيتم إحالتهن إلى مراكز العلاج والأشعة والتحاليل الطبية لتلقي العلاج بالمجان، وسوف يتم ربط كل معاهد ومستشفيات وزارة الصحة وكذلك مستشفى بهية وشفا الأورمان وكل المتخصصين في علاج الأورام من خلال شبكة الكترونية واحدة للتأكد من توحيد العلاج.

التوعية

تستهدف الحملة ليس فقط الكشف عن المرض، ولكن نشر مسبباته وطريقة اكتشافه وأماكن علاجه وأفضل الطرق والتعرف على التاريخ المرضي للمصاب وعوامل الخطورة، والوصول لمعرفة محددة بعدد مصابي سرطان الثدي في مصر لتحديد كيفية العلاج.

أماكن الفحص

وطبقا لوزارة الصحة، فإن الراغبات فى إجراء الفحص، يمكنهم زيارة معرفة أقرب مكان مخصص للفحص من هذا الرابط “اضغط هنا”

ويتم معرفة أقرب مكان للفحص وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى الخاصة بالحالة، وكذلك يمكن الاتصال عبر الخط الساخن 1533، والذي يتم من خلاله تلقى استفسارات المواطنين حول المبادرة.

مواعيد الكشف

تبدأ مواعيد الكشف فى المبادرة من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا.

وبخلاف المراكز الثابتة والمتنقلة، خصصت وزارة الصحة أماكن للفحص بداخل عدد من الوحدات الصحية وهي:

أولا: إدارة شرق الطبية

وحدة صحة أسرة أطفال الرمل

مركز صحة أسرة سان ستيفانو

مركز صحة أسرة سموحة

مكتب صحة أبو النواتير

مركز السيوف 1

وحدة المطار

مكتب سيدي جابر

مركز القلعة 2

وحدة دنا الوطنية

مركز باكوس

وحدة حجر النواتية

وحدة أبيس الأولى

وحدة دنا القديمة

مركز أبيس 2

ثانيا: إدارة المنتزة الطبية

وحدة طب أسرة سيدى بشر بحرى

مركز طب أسرة المندرة

ثالثا: إدارة وسط الطبية

وحدة طب أسرة الحضرة قبلى

رابعا: إدارة الجمرك الطبية

وحدة طب أسرة الجمرك

خامسا: إدارة العجمى الطبية

وحدة طب أسرة البيطاش غرب

سادسا: إدارة العامرية الطبية

وحدة طب أسرة الكينج

وحدة طب أسرة عبد القادر

الوسوم