التوحيد والصرف يكتبان نهاية سعيدة لامتحانات الثانوية الأزهرية

التوحيد والصرف يكتبان نهاية سعيدة لامتحانات الثانوية الأزهرية وكيل مشيخة الأزهر يتفقد سير الامتحانات- المصدر: الإدارة المركزية للأزهر بالإسكندرية

عبر عدد من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بالإسكندرية، اليوم الاثنين آخر أيام الامتحانات، عن ارتياحهم لسهولة امتحاني “التوحيد” و”الصرف”.

سهل ومباشر

وقال محمود نور الدين؛ طالب بمعهد المدينة المنورة الأزهري، إن أسئلة امتحان التوحيد جاءت في مستوى الطالب المتوسط، واستطاع الإجابة قبل انتهاء الوقت المخصص بنصف ساعة، وكانت على نفس نهج الاختبارات التدريبية التي وضعتها الإدارة المركزية لامتحانات الأزهر.

وأضاف نور الدين أن مادة “الصرف” كانت تتضمن بعض الفقرات الصعبة ولكنها غير تعجيزية، ولكنها لم تأتي على نهج الامتحانات السابقة التي كانت فوق مستوى الطالب المتوسط.

ولفت محمد عطية، طالب بمعهد أبوالعيون، أن امتحان اليوم سهل وجميع الأسئلة مباشرة وخالية من الألغاز أو التشابه، و تم التحصيل فيه والإجابة على جميع الأسئلة، متوقعًا الحصول على درجة تفوق.

وأشار عطية إلى أن جميع المواد الشرعية ما عدا البلاغة جاءت حتى الآن في مستوى الطالب المتوسط، وذلك على خلاف المواد العلمية التي جاءت جميعها صعبة مع عدم ملائمة الأسئلة لنماذج الاختبارات التدريبية التي وضعتها الإدارة المركزية للمعاهد الأزهرية.

وأفادت فاطمة الزهراء نور الدين؛ طالبة بمعهد فتيات سيدي بشر، أن امتحان الصرف تضمن فقرات صعبة في السؤالين الخامس والثالث، وفيما عدا ذلك كانت جميع الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط ولم تخرج عن تدريبات الكتاب المدرسي، مشيرة إلى أن امتحان التوحيد كان سهل ولم يتضمن فقرات صعبة واستطاعت الانتهاء منه قبل الوقت المخصص.

لا شكاوى

ومن جانبه قال نشأت الصاوي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، إن غرفة عمليات متابعة امتحانات الشهادة الأزهرية لم تتلقى شكاوى رسمية من الطلاب حول صعوبة امتحان “التوحيد والصرف”.

وأوضح الصاوي أنه تفقد لجان مختلفة للمعاهد الأزهرية للتأكد من تفعيل دور الأمن، وخلو اللجان من الهواتف المحمولة سواء مع الطلاب أو الأعضاء المشاركين داخل اللجنة، ومنع الغش بكافة الطرق، ومتابعة سجلات حضور وانصراف الطلاب، والاطمئنان إلى مستوى الامتحان، ووضوح الأسئلة وعدم خروج أي منها عن المنهج المقرر.

وأدى امتحانات نهاية العام بالإسكندرية قرابة 165 ألف طالب وطالبة بالقسمين العلمي والأدبي بالشهادة الثانوية الأزهرية.

الوسوم