في المشمش.. كيف تتجنب الثمرة المصابة بالديدان؟

في المشمش.. كيف تتجنب الثمرة المصابة بالديدان؟ فاكهة المشمش تغزو الأسواق.. تصوير: دينا إسماعيل

بلونها البرتقالي وحجمها الصغير تظهر فاكهة”المشمش” لمدة شهرين محدودين في مطلع شهور الصيف، لكي يختفي موسمها نهائيًا كفاكهة صيفية حتى استقبال الخريف، مما يشجع العديد من المستهلكين على الإقبال على شرائها في موسم انتشارها داخل الأسواق المحلية.

“إسكندراني” يعرفك بأنواع فاكهة”المشمش” المنتشرة في الأسواق، وكيفية شرائها بجودة عالية وتجنب تلك المحتوية على الديدان، حتى تستمتع بمذاقها.

فاكهة المشمش تغزو الأسواق.. تصوير: دينا إسماعيل
المشمش في سوق المنشية.. تصوير: دينا إسماعيل

أنواع المشمش

هناك أنواع من المشمش هي الحموي، العمار، البلدي، والصحراوي، أما المتواجد حاليًا داخل الأسواق هو نوع واحد الصحراوي، والذي بدأ موسم حصاده من شهر مايو الماضي لينتشر في الأسواق حتى شهر يوليو، وذلك وفق “إبراهيم محمد” أحد تجار الفاكهة في سوق المنشية.

يقول إبراهيم، لـ”إسكندراني”، إن إنتاج المشمش هذا العام غزير، ويقبل المواطنون على شراءه للاستمتاع بمذاقه الطيب الذي لا يلحقون تناوله في بعض الأعوام التي يكون إنتاجه فيها ضعيف وسعره مرتفع، ويمكن صناعة حلوى “الكومبوت” منه مثلما يتم التعامل مع فاكهة الخوخ.

إقبال الزبائن على شراء المشمش.. تصوير: دينا إسماعيل

تجنب الثمرة المصابة بالدود

تاجر الفاكهة يوضح كيفية التعرف على تواجد ديدان داخل ثمرة الفاكهة أم لا، وأوقات شراء تلك الثمرة، بقوله “الدود بيكون في أول موسم المشمش وفي آخره”، شارحًا أن بداية موسم الثمرة في شهر يونيو الجاري، والانتهاء في بداية شهر يوليو، وأنه يفضل شرائه في منتصف الموسم.

ويرجع إبراهيم أسباب انتشار تلك الديدان بسبب تعرض الثمرة إلى تساقط مياه، سمحت بتواجد ثغرات يخترقها من خلالها الديدان، كما أن المزارعين في أوقات يقومون بغش التجار ببيع الثمرة ذات الديدان ووضع الجيد منها في الثلاجات، وينصح التاجر بعدم شراء الثمرة الرطبة لأن إحتمالية انتشار الديدان بها أكبر من المتماسكة.

10 جنيهات لكيلو المشمش بأسواق المنشية.. تصوير: دينا إسماعيل

يبدأ من 6 جنيهات

وعن الأسعار يتحدث حسن نور الدين، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالإسكندرية، أن أسعار فاكهة المشمش داخل الوكالة تبدأ من 6 – 8- 10 جنيهات، لكي تصل إلى الأسواق بسعر 12 جنيهًا.

ويلفت أن السيطرة على انتشار بعض الديدان داخل ثمار المشمش يرجع إلى دور الدولة في مكافحة ما يسمى بذبابة الفاكهة، التي تحدث ثقب في الثمرة وتضع البيض الذي يكون بداخله ديدان، لكي تقوم بمرحلة الشرنقة وتكوين الحشرة، مضيفًا أن المشمش فاكهة محدودة في توقيت الانتشار، وخلال أسبوع سينتهي موسمها ليظهر العنب والتين والمانجو.

الوسوم