فيديو| ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية لسهولة امتحان الاقتصاد.. وشكاوى من “الإحصاء”

فيديو| ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية لسهولة امتحان الاقتصاد.. وشكاوى من “الإحصاء” امتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية - تصوير: مصطفى حسن

أبدى عدد من طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية، ارتياحهم من سهولة امتحان الاقتصاد، فيما ظهرت بعض الشكاوى من امتحان الإحصاء، وذلك في اليوم الثاني لأداء امتحانات الثانوية العامة، والتي بدأت السبت الماضي.

الثانوية العامة

يقول خالد إبراهيم سميح، طالب بمدرسة جمال عبد الناصر التابعة لإدارة المنتزة التعليمية، إن مستوى امتحان الاقتصاد يناسب الطالب المتوسط، وكان مطابق للنماذج التدريبية التي وضعتها الوزارة، ولم يتضمن أي صعوبة.

ويضيف سميح، إن امتحان الإحصاء بشكل عام جيد، ولكن بعض الفقرات كانت صعبة وغير مباشرة، واختلفت إجابات الطلاب عليها، ولذلك ينتظر هو وزملاؤه نموذج الإجابة الموحد لتقييمها.

الاقتصاد والإحصاء

فيما علقت نوران عبد الرحمن السيد، طالبة بمدرسة لوران الثانوية التابعة لإدارة شرق التعليمية، إنه لليوم الثاني تأتي الامتحانات مبشرة بالخير للطلاب، لتقلل حالة الخوف والقلق التي سيطرت على مشاعرهم قبل الامتحانات، خوفا من تكرار مشكلات الأعوام الماضية من تسريب الامتحانات وصعوبة الفقرات.

وأوضحت نوران، أن امتحان الاقتصاد كان في مستوى الطالب أقل من المتوسط، حتى إن غالبية الطالبات خرجن قبل انتهاء الوقت المخصص للامتحان، وذلك بعد المراجعة للتأكد من صحة الإجابات.

وأشارت إلى أن امتحان مادة الإحصاء تضمنت فقرات صعبة خاصة في السؤال الثالث والرابع، ولكنهما كانا ضمن الأسئلة الاختيارية التي يمكن أن يتجاوزها الطلاب بأسئلة أخرى، وكان الوقت المخصص غير كافٍ للمراجعة.

استعدادات مكثفة

ومن جانبه، قال مصطفى العجمي، وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إن غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة لم تتلق حتى الآن شكاوى من امتحانات اليوم، أو من حدوث تأخير في بدء اللجان.

وأشار العجمي إلى أن أعمال الكنترول لمادة اللغة العربية، بدأت منذ أمس الأحد، وذلك عقب تلقي نموذج الإجابة من الوزارة، مؤكدا أنه حتى الآن هناك مؤشرات عالية للنجاح والحصول على درجات التفوق.

وكان نحو 48 ألف طالب وطالبة بالإسكندرية، بدأوا السبت الماضي أول امتحانات الثانوية العامة، من خلال أداء امتحان اللغة العربية أمام 140 لجنة امتحانية بجميع الشعب الأدبية والعلمية.

واستعدت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية للامتحانات من خلال 9 غرف عمليات، منها غرفة مركزية بالمديرية، و8 غرف بالإدارات التعليمية، لاستقبال المتقدمين البالغ عددهم 48 ألف طالب.

وقال العجمي، في تصريحات صحفية، إنه جرى التشديد على ضرورة الالتزام التام بالتعليمات الخاصة باللجان وتوزيع المهام على المراقبين ومراعاة معدلات الكنترول، وتوقيع العاملين باللجنة على إقرارات الموانع وتعليمات الامتحانات، وحظر الدخول بالهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين.

وأوضح أنه تم التنسيق مع الأمن العام ومديرية الأمن والصحة والتموين وأمن مديرية التربية والتعليم، لمتابعة سير الامتحان من ناحية، والتنسيق من ناحية أخرى مع اللجنة الثلاثية، وشرح التعليمات، لتوفير بيئة آمنة للطلاب في الامتحانات وتجهيز الاستراحات لرؤساء اللجان، البالغ عددها 23 استراحة بجميع الإدارات.

الوسوم