ارتفاع أسعار كحك العيد في الإسكندرية.. ومواطنون: “بنشتري عشان نحس بالفرحة”

ارتفاع أسعار كحك العيد في الإسكندرية.. ومواطنون: “بنشتري عشان نحس بالفرحة” أحد محال الحلويات في الإسكندرية - تصوير: هبة شعبان

“يا كحك العيد يا احنا.. يا بسكويت يا احنا”، تلك الجملة من إحدى الأغاني المصرية القديمة التي حين تسمعها دائمًا ما تتذكر عيد الفطر المبارك، ومظاهر الاحتفال المختلفة به، ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم، تبدأ أغلب البيوت المصرية في تصنيع مخبوزات العيد “البسكويت والكحك والغريبة” في منازلهم، أو يفكرون في شرائه جاهزا حتى تكتمل فرحة الاحتفال بعيد الفطر.

وتشهد أسواق الإسكندرية هذا العام، زيادة نسبية في أسعار البسكويت والكحك عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 30%، حسبما أوضح أحمد أبو عمر، صاحب أحد محال الحلويات بالإسكندرية.

الإقبال على محال الإسكندرية لشراء كحك العيد - تصوير: هبة شعبان
الإقبال على محال الإسكندرية لشراء كحك العيد – تصوير: هبة شعبان
إقبال متزايد

ورغم ارتفاع الأسعار، إلا أن أبو عمر يؤكد أن الإقبال متزايد على الشراء هذا العام، مرجعًا ذلك إلى أن الكثير من المواطنين يفضلوا شراء الكحك والبسكويت جاهزا، بدلاً من صنعه منزليا، حتى مع ارتفاع الأسعار كل عام عن العام السابق له.

أما عن سبب الزيادة، فيقول إن الخامات ارتفع سعرها بشكل ملحوظ في الشهور الماضية، ما أدى إلى زيادة الأسعار، للوصول إلى الجودة المطلوبة، فالسمنة البلدي تبدأ أسعارها من 160 جنيها للكيلو الواحد، إضافة إلى ارتفاع أسعار حشو الكحك، كعين الجمل والعجوة والملبن، بنسبة 20% عن العام الماضي.

أما عن الأنواع الأكثر مبيعا، فأشار إلى أن البسكويت بالفانيليا والبرتقال هما الأكثر طلبا، كما أن الكحك بالملبن والعجوة الأكثر إقبالاً من الكحك بالمكسرات الأخرى، ويرجع ذلك إلى انخفاض أسعارهم مقارنة بسعر الكحك بالمكسرات، خاصة الفستق وعين الجمل.

سكندريون يقبلون على شراء كحك العيد - تصوير: هبة شعبان
سكندريون يقبلون على شراء كحك العيد – تصوير: هبة شعبان

أما عن متوسط الأسعار في محلات الإسكندرية، فجاءت كالتالي:

فتح الله ماركت

كعك بسمن نباتي “سادة وملبن وعجوة” بـ35 جنيها للكيلو، والكعك بسمن بلدي “سادة وملبن وعجوة” بـ70 جنيها للكيلو، أما كعك بالمكسرات بـ88 جنيها.

وسعر الغريبة السادة بالسمن النباتي 35 جنيها للكيلو، أما بالسمن البلدي بـ66 جنيها للكيلو، والغربية المحشية “لوز وبندق” بالسمن النباتي بـ49 جنيها، والغريبة المحشية بالسمن البلدي بـ88 جنيها.

بسكو مصر

ويبلغ سعر كيلو الكحك السادة بـ85 جنيها، والكحك بالعجوة والملبن بـ90 جنيها، وبعين الجمل بـ130 جنيها، أما الغريبة السادة بـ90 جنيها للكيلو، والبسكويت بالفانيليا والبرتقال بـ60 جنيها، وبالشوفان بـ70 جنيها، أما أسعار البيتي فور بـ90 جنيها للكيلو.

حلواني لابوار

سعر الكحك بالعجوة 150 جنيها للكيلو، وبالملبن 180 جنيها، أما سعر الكحك بالفستق بـ300 جنيها، وعين الجمل واللوز بـ250 جنيها، أما سعر البيتي فور بالفانيليا فبلغ 210 جنيها، ومشكل بـ220 جنيها للكيلو، والغريبة بـ210 جنيها للكيلو.

حلواني الصعيدي

سعر الكحك بالملبن والعجوة 80 جنيه للكيلو، أما السادة بـ90 جنيه للكيلو، والكحك بعين الجمل بـ100 جنيه للكيلو، وبالفستق بـ60 جنيه للكيلو.

أما أسعار البسكويت بـ80 جنيه للكيلو، والبيتي فور بـ100 جنيه للكيلو، والغريبة بـ100 جنيه للكيلو.

من أحد محال الحلويات بالإسكندرية - تصوير: هبة شعبان
من أحد محال الحلويات بالإسكندرية – تصوير: هبة شعبان
عشان فرحة العيد

“الأسعار كل سنة أعلى من اللي قبلها، وبنضطر نشتري علشان مفيش بديل”، هكذا عبرت سناء عبد الحميد، سكندرية في الأربعينات من عمرها، عن رأيها في الأسعار هذا العام، مضيفة أن شراء الكحك والبسكويت عادة لا يمكن الاستغناء عنها للشعور بفرحة العيد.

أما جمال محمد، في الخمسينات من عمره، اعتاد كل عام شراء الكحك والبسكويت لأفراد عائلته المكونة من 3 شباب وبنات، وحتى بعدما تزوج أولاده لم يقطع تلك العادة، ولكن مع ارتفاع الأسعار بدأ في تقليل الكميات للمواظبة على تلك العادة ومحاربة ارتفاع الأسعار.

ويوضح “محمد” أنه قرر هذا العام تقليل الكمية التي اعتاد عليها للنصف تقريبًا، بسبب ارتفاع الأسعار الذي وصفه بالمبالغ، مؤكدًا أن شراء الكحك والبسكويت من مظاهر الاحتفال بالعيد، ولا يمكن أن تنتهي رغم أي أزمات مالية.

الوسوم