صور| “خان النوبة”.. خيمة رمضانية تنقلك من الإسكندرية للإفطار على ضفاف النيل

صور| “خان النوبة”.. خيمة رمضانية تنقلك من الإسكندرية للإفطار على ضفاف النيل خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

أجواء نوبية من الألوان الزاهية والطاولات الأرضية ذات المفروشات الملونة جسدها 5 شباب من طلاب كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بإقامة أول خيمة رمضانية نوبية “خان النوبة” على بحيرة نادي المهندسين في منطقة سابا باشا بشرق الإسكندرية.

خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

الفكرة

رحلات الطالب محمد بيومي، إلى مدينتي الأقصر وأسوان في فصل الشتاء دفعته إلى ابتكار مشروع شبابي يجمع أصدقائه عمرو نصر، وخالد أحمد حافظ، وفهد إيهاب، ومازن الديب، بإقامة خيمة رمضانية على الطراز النوبي تقدم وجبتي الإفطار والسحور، وفقرات فنية، تكون أول مشروع تجاري يجمع الأصدقاء ويحقق المتعة للجمهور خلال شهر رمضان.

خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
القائمين على خيمة خان النوبة – تصوير: دينا إسماعيل

عقب أيام من الافتتاح تصدرت خيمة “خان النوبة” شهرة كبيرة داخل المحافظة الساحلية، وحظيت بتعليقات جيدة من الرواد على صفحة الخيمة على مواقع التواصل الاجتماعي الذين رشحوها لأهالي الإسكندرية لقضاء وقت ممتع على البحر والاستمتاع بالطراز النوبي.

خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

طراز نوبي

“حب الناس للطراز النوبي هو سبب شهرة الخيمة”، يفسر مازن الديب، 23 عامًا، أحد القائمين على مشروع الخيمة، سبب شهرتها عقب أيام قليلة من افتتاحها، مشيرًا إلى أنهم حرصوا على نقل الأجواء النوبية إلى الخيمة باستخدام الألوان المبهجة، ومجسم للبيت والسلم النوبي الذي يفضل الزوار التقاط الصور التذكارية عليه، والرسومات المحببة من الأشكال الكرتونية “بكار” و”حسونة” و”فطوطة”، بمساعدة طالبات متطوعات من كلية الفنون الجميلة.

ويضيف أن هناك لمسات طبيعية داخل الخيمة تزيد من شعورك كأنك في النوبة حقًا، أهمها موقعها على بحيرة هادئة تابعة لنادي المهندسين.

خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

فوق التوقع

الشريك الثاني عمرو نصر، لم يتوقع أن تحقق الخيمة جذب للزوار منذ اليوم الأول للافتتاح، يقول: الخيمة تستوعب 100 فرد، أول يوم حضر 70، وكنت بقول لو 40 زائر يبقى نجحنا”، ذاكرًا أن الخيمة يأتي إليها الأصدقاء والعائلات وزوار من خارج الإسكندرية من البحيرة والقاهرة.

الخيمة تقدم عروضها الجذابة للجمهور من فقرات التخت العربي، فلكلور صعيدي ونوبي، والحصان والتنورة، وتتيح جلسات الصور الخاصة داخل الخيمة.

خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

وجبات بأسماء نوبية

هدف الخيمة كما يقول عمرو، هو امتاع الجمهور وتحقيق شهرة لها، لذا حرص القائمون عليها على إطلاق أسماء الوجبات بالنوبية، كما تقدم الخيمة أسعار وجبات بين 150-160-180 جنيهًا، شاملة الضريبة والخدمة، ويفصل عمرو الوجبات:

  • وجبة “دربد”.. نصف فرخة مشوية على الفحم مخلية، أرز أو مكرونة وبطاطس، شوربة كريمة فراخ أو لسان عصفور، سلطات، مشروب رمضاني وطبق حلويات شرقية، بسعر 150 جنيهًا.
  • وجبة “كوجلول”.. 6 قطع شيش طاووق، أرز أو مكرونة وبطاطس، شوربة كريمة فراخ أو لسان عصفور، وسلطات، ومشروب رمضاني، طبق حلويات شرقية، بسعر 160 جنيهًا.
  • وجبة” كاتي أوندي”.. 6 أصابع كفتة على الفحم، أرز أو مكرونة وبطاطس، شوربة كريمة فراخ أو لسان عصفور، سلطات، مشروب رمضاني، وطبق حلويات شرقية، بسعر 160 جنيهًا.
  • وجبة “خان النوبة”.. 3 قطع كفتة مشوية، 3 قطع شيش طاووق، 3 قطع كباب مشوي، أرز أو مكرونة، بطاطس، شوربة كريمة فراخ أو لسان عصفور، سلطات، مشروب رمضاني، وطبق حلويات شرقية، بسعر 180 جنيهًا.
  • ووجبة السحور تشمل طبق فول، طبق بيض، طبق مشكل جبن، عيش، زبادي أو مشروب ساخن، بسعر 65 جنيهًا.
الشواء في خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل
الشواء في خيمة خان النوبة.. تصوير: دينا إسماعيل

عمرو يضيف أن اقتصار الوجبة على قيمتها بدون وضع قيمة الضريبة والخدمة بهدف إنجاح المشروع، وعن مصير الخيمة عقب رمضان يضع الفريق تصوراته إما باستمرارها في فترة الصيف أو قبول عرض بنقلها إلى إحدى القرى في الساحل الشمالي.

الوسوم