صور| معرض “أهلا رمضان” بالإسكندرية.. أسعار مناسبة للجميع وتخفيضات تصل لـ60%

صور| معرض “أهلا رمضان” بالإسكندرية.. أسعار مناسبة للجميع وتخفيضات تصل لـ60% معرض" أهلاً رمضان" بالإسكندرية - تصوير: شيماء عثمان

في عادة سنوية تنظمها الغرفة التجارية، بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، تستهدف من خلالها بيع المنتجات الغذائية والسلع الرمضانية بأسعار أقل من نظيراتها بالأسواق، افتتح محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، معرض “أهلا رمضان” بأرض المعارض “كوتة” في منطقة الأزاريطة.

ويحتوي المعرض على أقسام متعددة لعدد كبير من الشركات والأفراد، الذين يعرضون بضائعهم بأسعار مخفضة عن الأسواق خارج “أهلا رمضان”.

معرض" أهلاً رمضان" 2019 بالإسكندرية - تصوير: شيماء عثمان
معرض” أهلاً رمضان” 2019 بالإسكندرية – تصوير: شيماء عثمان
فتح الله

ويوجد بالمعرض “باكية – قسم” لسوبر ماركت فتح الله، يقول عنه مصطفى القليوبي، مدير مبيعات فتح الله جملة ماركت، إن أسواق فتح الله دائمة المشاركة في معارض” أهلاً رمضان”، والتي تشهد إقبالاً لا يقارن بذلك الذي تشهده منافذه بالخارج، إلا أنه استهدف من خلال مشاركته الوصول إلى مستهلك يختلف عن ذلك الذي اعتاد، بالفعل شراء منتجاته.

وأضاف القليوبي، أنه يرتكز في المنتجات المعروضة على الياميش بكامل محتوياته، فضلاً عن السلع التي تصلح للمعرض، وهي السلع “الرخيصة”، ومن خلال تجاربه في السنوات الماضية، فإن” شنط الخير” والياميش كانا الأكثر إقبالاً من المواطنين، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من الشنط، الأساسية وهي التي تحتوي على “700 جرام من الزيت الخليط، كيلو أرز، كيلو سكر، 300 جرام مكرونة، 280 جرام صلصة طماطم، ونصف كيلو بلح جاف”، بسعر 47 جنيهًا.

كما يوجد شنطة الخير المميزة، وهي التي تحتوي على “كيلو بلح، كيلو أرز، زجاجة زيت، علبة صلصة، كيلو سكر، 2 كيس جوز هند بوزن 125 جرام، لفة قمر الدين، كيس عدس، علبة فول، عبوة سمنة 600 جرام، كيس مكرونة، وكيس زبيب”، وتباع بسعر 110 جنيها.

أما عن المنتجات الأخرى، فقال القليوبي، إنه يعرض أنواعًا مختلفة من البلح، كالملكاوي بسعر 35 جنيها، السكوتي 22 جنيها، الصينية 16 جنيها، البلح الأبيض 18 جنيها، والمشمشية بحجمها الصغير بسعر 65 جنيها للكيلو، والحجم الكبير بـ90 جنيها، مؤكدًا أن كافة المنتجات جديدة، وتختلف أسعارها عن خارج المعرض، ولكنها نفس أسعار منافذه بالخارج، لأن شعاره في الأساس هو التوفير.

وأهم ما يرتكز عليه “فتح الله” هو الياميش، الزيت، الأرز، السمن النباتي، والمكرونة زهيدة الثمن، ويبلغ سعر كيلو المكرونة 8.25 جنيها، بتخفيض 75 قرشا عن الأسواق، بينما سعر الأرز 8.50 جنيهًا، والزيت 11.50 جنيهًا، موضحًا أنه يعرض نفس المنتجات التي يبيعها خارج المعرض، ولكن ينتقي أرخصها، باستثناء الزيوت التي تتوافر بكافة أنواعها، أما المكسرات، فالبندق المقشر 200 جنيها، والفستق القلب 360 جنيها، والقستق بقشره 280 جنيها، واللوز قلب 178 جنيها، واللوز القلب الجامبو 198 جنيها، أما عين الجمل فهي بـ 220 جنيها، مشيرًا إلى أن الأسعار حاليا تقل بنحو 20 إلى 25% عن العام الماضي.

معرض أهلاً رمضان - تصوير: شيماء عثمان
معرض أهلاً رمضان – تصوير: شيماء عثمان
فوانيس هاند ميد

عبد الرحمن أحمد، يعمل في صناعة الإكسسوارات اليدوية، يقول إنه وجد المعرض فرصة مواتية لعرض مشغولاته، نظرًا لأنه لا يمتلك مقرًا ويستغل مثل تلك المعارض للتعريف بأعماله وبيعها، ولذا فهي ليست المرة الأولى التي يشارك فيها بالمعرض، ولأن منتجاته لا غنى عنها بين الفتيات والشباب، فهو سيستفيد بها في غير رمضان، ولأنه موسم تنتعش فيه الفوانيس والمفروشات الخيامية، فهو يلجأ إلى حياكتها وصناعة الفوانيس.

ويضيف أحمد، أن أسعار الفوانيس تبدأ من 25 وحتى 75 جنيها، وهي صناعة يدوية، وتتدرج أسعارها وفقًا للحجم، والإمكانيات المتوافرة بها من إضاءة وصوت، فضلاً عن الخامات المستخدمة بها ونسبتها، أما عن الإقبال فهو نسبي “يوم فيه بيع ويوم لا”، على حد قوله.

فوانيس رمضان بالمعرض - تصوير: شيماء عثمان
فوانيس رمضان بالمعرض – تصوير: شيماء عثمان
عودة رابسو وزالو

كما يوجد بالمعرض مسحوق الغسيل رابسو وزالو، وهو أحد المنتجات التي توارت عن الأسواق منذ نهاية التسعينيات، وعندما فوجئت بها إحدى السيدات بالمعرض، اندهشت وأثنت على المنتج وقررت شراء 5 عبوات منه، بسعر 5 جنيهات فقط.

وقال مصطفى أحمد خليل، مندوب شركة النشا والخميرة والمنظفات، إن الشركة تقدم في المعرض مسحوق الرابسو للغسالات الأوتوماتيكية بسعر 50 جنيها لعبوة 3 كيلو، بدلاً من 60 جنيها، و”زال” نفس الوزن بـ55 جنيها، بدلاً من 63 جنيها، بخلاف بعض المنتجات الأخرى، مشيرًا إلى أن للشركة معرضين، أحدهما بالإسكندرية والآخر بالقاهرة، ولذلك فهي تحرص على التواجد بشكل سنوي في معرض” أهلاً رمضان” باعتباره فرصة مثلى للتسويق وعرض المنتجات للجمهور.

مسحوق الرابسو بالمعرض - تصوير: شيماء عثمان
مسحوق الرابسو بالمعرض – تصوير: شيماء عثمان

وتباينت ردود أفعال المواطنين عند مشاهدة منتجات الشركة، ولكن جميعها إيجابية، فبحسب خليل، دائمًا ما يسألون عن سبب غيابها عن الأسواق، وأن مساحيق زمان هي الأفضل والأكثر حفاظًا على الملابس، موضحًا أنها لا تحتوي على مواد كيميائية، وتستخدم مواد تتوافق مع المواصفات الأوروبية.

منظفات - تصوير: شيماء عثمان
منظفات – تصوير: شيماء عثمان
أجبان وألبان

مها مورو، مالك شركة الفتح المبين، شاركت في المعرض للسنة الأولى بـ3 “باكيات”، لبيع منتجات شركتها بجميع أنواعها من ألبان وجبن وغيرها، مشيرة إلى أن المشاركة في المعرض هدفه تشجيع السوق.

وتعرض الجبن بـ8 جنيهات، وهو أقل سعر، مقارنة بالخارج حيث تتراوح الأسعار ما بين 11.50 و12 جنيها، أما عبوة الصلصة التي تزن 3 كيلو، فتباع بسعر 45 جنيها، بدلاً من 60 جنيها في الأسواق، والظرف منها بجنيه واحد فقط، والبلح السلطاني فهو بـ25 جنيها بدلاً من 30 جنيها وأكثر لدى بعض التجار.

معرض" أهلاً رمضان" 2019 تصوير/ شيماء عثمان
تمور – تصوير: شيماء عثمان
انتقاد لموقع المعرض

بينما انتقد زياد مصطفى، مندوب شركة أرما” كريستال”، المكان المخصص للمعرض بأرض كوتة، وذلك لأنه محاط بمجمع الكليات النظري ومكتبة الإسكندرية وكورنيش البحر، وبالتالي فإن الإقبال عليه لن يضاهي السنوات سابقة، الذي افتتح قبل عامين بمنطقة البيطاش الحيوية والمليئة بالسكان، وبالتالي كان الإقبال عليه أكبر بكثير.

أما عن البيع والشراء، فيقول مصطفى إن الأسعار تتفاوت بحسب حجم العبوة، ولكن فارق الأسعار يتراوح ما بين 8 و10 جنيهات مقارنة بالأسواق الأخرى.

الزيوت بمعرض أهلا رمضان - تصوير: شيماء عثمان
الزيوت بمعرض أهلا رمضان – تصوير: شيماء عثمان

أول مرة اعرف بالمعرض

وقال محمود محمد، موظف، إنه لم يعلم من قبل بمثل تلك المعارض، وأنها المرة الأولى التي يتسوق فيها داخله، واتضح من خلال جولة سريعة قام بها، أن المنتجات “ممتازة” وبعضها غير متوافر في الأسواق، مثل مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، التي تهتم زوجته بها كثيرًا، أما الأسعار، فرآها مناسبة أيضًا.

الوسوم