8 فعاليات دعت مواطني الإسكندرية للمشاركة في ثالث أيام الاستفتاء.. الأتوبيسات السياحية الأبرز

8 فعاليات دعت مواطني الإسكندرية للمشاركة في ثالث أيام الاستفتاء.. الأتوبيسات السياحية الأبرز

بدأت منذ قليل من اليوم الاثنين عملية فرز أصوات الناخبين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعدما أغلقت لجان الإسكندرية أبوابها أمام المواطنين في تمام الساعة التاسعة مساءًا، عقب انتهاء التصويت في اليوم الثالث والأخير.

وقال المستشار عبدالعزيز أبوعيانة، رئيس نادي قضاة الإسكندرية، في تصريح لـ”إسكندراني”، إن غرفة عمليات متابعة انتخابات المحافظة لم تتلق اليوم شكاوى من اللجان، وبدأت عملية الفرز في جميع اللجان الفرعية ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال ساعات، وستعلن النتيجة فقط من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

وبدأت منذ صباح اليوم الاثنين عملية التصويت في ثالث أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمختلف اللجان الفرعية بالإسكندرية والبالغ عددها 762 لجنة، وفتحت المقار الانتخابية أبوابها في تمام التاسعة صباحًا.

 

وشهدت الساعات الأخيرة في اللجان إقبال عدد كبير من المواطنين، وخاصة في لجنة المغتربين رقم ١٧ بمركز شباب سموحة، حيث صرح الدكتور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، بزيادة أفراد التأمين في تلك اللجنة لتزايد أعداد المقبلين عليها من المغتربين لتسهيل إجراءات التصويت.

وخلال اليوم الأخير شهدت الإسكندرية فعاليات متنوعة ومختلفة عن اليومين الماضيين، وذلك لتشجيع وحث المواطنين على المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية.

مكبرات صوت بالميادين

وظهرت في عدد من ميادين المحافظة سماعات ومكبرات صوت خصصها رجال أعمال قامت بتشغيل أغاني وطنية ودعوة المواطنين للنزول للتصويت، وكذلك طافت سيارات بمكبرات صوت في شوارع غرب وشرق المحافظة لحث الأهالي على النزول للجان.

أتوبيسات سياحية بالأعلام

وعلى كورنيش الإسكندرية طافت أتوبيسات سياحية مكشوفة معلق عليها ملصقات للدعوة للمشاركة في الاستفتاء، وكذلك أعلام مصر، ويذاع بها أغاني وأناشيد وطنية، وعليها عدد من الشباب يرتدون “تيشرتات” مكتوب عليها عبارة “تحيا مصر”.

مسيرة للمحافظ

ونظمت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع الإدارات التعليمية بمديرية التربية والتعليم، موكب بقيادة الدكتور عبدالعزيز قنصوة؛ محافظ الإسكندرية، تحت شعار “انزل شارك.. قول رأيك” لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمشاركة طلاب المدارس.

وقال قنصوة، في بيان صحفي اليوم، إنه شارك الشباب لتشجيع وتوعية الأهالي بأهمية المشاركة في الاستفتاء والمساهمة في خروج هذا الاستحقاق الانتخابي بالمظهر اللائق لشعب مصر أمام العالم أجمع.

كما ناشد المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحًا أنه تم تيسير كافة التسهيلات لجميع المصوتين وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير عدد من الكراسي المتحركة لهم بكافة المقار.

مسيرة عمالية

وبالتوازي، نظم الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية مسيرة عمالية ضخمة، شارك بها نحو 2000 عامل، جابت شوارع الإسكندرية؛ دعوا خلالها المواطنين للذهاب إلى الصناديق للمشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية، وذلك بقيادة وكيل وزارة القوى العاملة بالإسكندرية مجدي سعد.

وقال سعد، في بيان صحفي، إن عمال مصر بجميع طوائفهم أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية تجاه بلدهم خاصة أن بناء الدولة لا يتوقف على الإنتاج فقط، وإنما يمتد أيضا إلى المشاركة في جميع الاستحقاقات السياسية حتى تستقر الدولة المصرية بجميع مؤسساتها.

وأضاف سعد أن الاتحاد سبق وأن نظم دورات ورش عمل لشرح أبعاد التعديلات الجديدة على مدى الأيام الماضية بحضور قيادات نقابية أخرى.

المصدر مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية

توعية بالمستشفيات

وكذلك نظمت مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية بقيادة الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة، داخل عدد من المستشفيات حملات لحث المواطنين من متلقي الخدمة وذويهم على ممارسة حقهم الدستوري، وإبداء الرأي لمصلحة الوطن.

وقال عثمان في تصريح لـ”إسكندراني”، إن المشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية ليست عملية سياسية فقط ولكنها أمن قومي يجب أن يتحرك لأجله كل مواطن من أجل الحفاظ على بلده واستكمال مسيرة تطويرها، ولذلك يجب التوعية في كل المؤسسات لتحقيق هذا الهدف.

وفي سياق متصل نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرية، برئاسة الدكتور مصطفى البخشوان وكيل وزارة الزراعة، مسيرة حاشدة من الموظفين والعاملين بالمديرية لتأييد التعديلات الدستورية.

ووصف البخشوان الاستفتاء على التعديلات الدستورية بـ”الواجب الوطني الذي لا يمكن التكاسل عن تنفيذه”، مضيفًا أن جميع العاملين بالمديرية أدلوا بأصواتهم في استفتاء التعديلات.

وأمام مبنى مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية تجمع عصر اليوم الاثنين عشرات الشباب، يحملون الأعلام ويرددون الأغاني الوطنية، ويتحدثون مع المارة لتوضيح أهمية المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

مسيرات تعليمية

ونظمت إدارة العجمي التعليمية سلسلة بشرية أمسك فيها الطلاب العلم المصري بطول 30 مترًا، وشارك المعلمين بتنظيم حركة الطلاب والهتاف معهم.

وكذلك نظمت إدارة شرق التعليمية بالإسكندرية مسيرات في شوارع الإدارة وصولًا إلى ديوان عام المحافظة لدعم المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بتواجد قيادات الإدارة العامة والمعلمين.

الإسكندرية

يُذكر أن عملية التصويت على التعديلات الدستورية بدأت أول أمس السبت واستمرت حتى اليوم الاثنين، وبلغ عدد من لهم حق التصويت في لجان الإسكندرية 4 ملايين و146 ألف و479 ناخبًا بالمحافظة.

وتقسم دوائر الإسكندرية على اثنين، الأولى بنطاق شرق الإسكندرية ويبلغ عددها 10 لجان عامة مقسمة إلى 500 لجنة فرعية تحت إشراف 680 قاضيًا، بينما تضم دائرة غرب الإسكندرية 8 لجان عامة مقسمة إلى 257 لجنة فرعية و5 لجان للوافدين بإشراف 289 قاضيًا.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في لجان شرق المحافظة 2 مليون و866 ألف و520 مواطنًا، فيما يبلغ عدد الناخبين ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم بدوائر غرب المحافظة مليون و279 ألف و959 مواطنًا.

الوسوم