فيديو| الترام الأوكراني يجذب السكندريين في أول أيام تشغيله.. والجمهور: “حاجة جميلة”

فيديو| الترام الأوكراني يجذب السكندريين في أول أيام تشغيله.. والجمهور: “حاجة جميلة” الترام الأوكراني بالإسكندرية - تصوير: أبانوب بشارة

في تمام الثانية ظهرا، تقدمت وحدة الترام الأوكراني الجديدة بلونها الأصفر الجاذب للأنظار، إلى محطة القائد إبراهيم، المأهولة بالركاب المنتظرين، لتبدأ رحلتها الأولى إلى خط سان ستيفانو.

التوقيت الدقيق واللون والتصميم الحديث، ليست وحدها ما يلفت انتباهك لقدومها، إنما أيضًا النغمات التنبيهية التي تعلن للركاب عن قدومها وانصرافها.

متابعة أوكرانية

بالتزامن مع بدء أيام التشغيل التجريبي التي كان أولها الأحد الماضي، يحضر يوميًا المهندس مجدي جابر، رئيس قطاع الترام في الإسكندرية، و2 من الفنيين الأوكرانيين، لمتابعة سير العمل والتشغيل.

أحد الفنيين الأوكرانيين عبر لـ”إسكندراني”، عن مدى سعادته بنجاح التجربة في الإسكندرية، ومشاهدته ردود فعل الركاب الفرحة بالترام الجديد، وأنه وفق قوله “لا يوجد أية مشكلات واجهت الترام”.

واي فاي وإذاعة داخلية

الخدمات الجديدة المتاحة بالترام لأول مرة، تعمل فور بدء تحميل الركاب من محطة البداية، بعرض الرمز السري لشبكة الإنترنت داخل شاشة إلكترونية أعلى كابينة قائد الترام، وشاشة أخرى تقوم بتنبيه الراكب بالمحطة التالية، وتتخلل الرحلة تشغيل إذاعة راديو، وتكييف، وإذاعة داخلية تعلن عن الاستعداد لفتح وغلق الأبواب.

5 جنيهات لا تزعج الركاب

“خمسة جنيهات لا تزعج الركاب مقابل الخدمات”.. هكذا جمع المهندس مجدي جابر، رئيس قطاع الترام، انطباعاته عن بدء التشغيل التجريبي للترام من خلال الجمهور، خاصة مع ملاحظته أن الحركة بين الركاب داخل الترام سهلة وبها قدر كبير من الراحة، وأنهم يعبرّون عن ارتياحهم من الخدمات المقدمة.

“لم نرصد أي مشكلات أثناء الرحلات التي تبدأ من الساعة السابعة صباحًا إلى الحادية عشر مساءً، بالإضافة لارتياح الجانب الأوكراني المتابع لعملية التشغيل التجريبي” هذا ما يؤكده رئيس قطاع الترام أثناء متابعته لسير العمل.

40 دقيقة زمن الرحلة

محمد أمين الذي يعمل في قيادة الترام منذ 12 عامًا، وتم اختياره ليكون قائدًا لوحدة الترام الجديد، عقب خضوعه للتدريب لمدة شهرين، يصف قيادة الوحدة الجديدة بأنها أحدث بمراحل في “السواقة والأمان عن القديمة”، كما أن زمن الرحلة الواحدة تقلص من 50 إلى 40 دقيقة، وأن نسبة الإقبال تجاوزت 95%.

6 رحلات يقوم بها “أمين” في اليوم الواحد، من الساعة الثانية ظهرًا إلى الساعة الواحدة صباحا منذ يوم الأحد الماضي، وفور بدء الرحلة يقوم بفتح شاشة الإنترنت والتكييف والراديو للركاب.

تجربة رائعة

“تفاجأت بسعر حلو ونظافة، وقررت استخدمه بدل سيارات الأجرة، خاصة أنها الأفضل في السعر والخدمة، كما أنها مسلية”، هكذا تصف مهندسة ماجدة صالح تجربتها في ركوب الترام الأوكراني الجديد مع أصدقائها، عقب قضاء وقت ترفيهي بوسط المدينة،

أما علا محمد، فدفعتها الأحاديث الدائرة عن الترام على صفحات التواصل الاجتماعي ونشرات الأخبار، إلى خوض التجربة، وانتظرت داخل المحطة لمدة ساعة ونصف لركوبه، وتتمنى أن يتم الإعلان داخل المحطات عن مواعيد الرسمية للترام وتثبيتها، حتى لا ينتظر الركاب كثيرا.

ولم يختلف رأي نادية الجميل، سكندرية وحاملة للجنسية الأمريكية، عن سابقيها، والتي أعربت عن سعادتها وانبهارها بوجود ترام حديث يشبه ما رأته في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، معلقة “حاجة جميلة أشوف بلدي بتطور، وربنا يديم علينا النعمة ونصل للمراحل التي بنلاقيها في الخارج”.

وترى أن الشعب يحتاج إلى مزيد من الوعي، للحفاظ على هذا التحديث، خاصة أنها تجد سعرها رخيص مقارنة بسيارات “أوبر وكريم”.

الوسوم