إلغاء التذاكر المجانية يغضب ذوي الاحتياجات.. وقفة احتجاجية ومحضر رسمي ومذكرة للنواب

إلغاء التذاكر المجانية يغضب ذوي الاحتياجات.. وقفة احتجاجية ومحضر رسمي ومذكرة للنواب تشغيل أول أتوبيس كهربائي تصوير: أبانوب بشارة

عبر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية عن استيائهم، من قرار هيئة النقل العام بإلغاء الاشتراك السنوي لهم المقدر بمبلغ 120جنيه، واستبداله بنظام دفع نصف التذكرة.

وكانت هيئة النقل العام بالإسكندرية أعلنت آخر فبراير عن بدء تطبيق المادة 30 من القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بدفع ذوي الاحتياجات الخاصة نصف تذكرة أثناء ركوب وسائل النقل العام، ووقف الاشتراك السنوي لذوي الاحتياجات الخاصة بمبلغ رمزي مقابل الركوب المجاني، وفق تصريح خاص من رئيس الهيئة لاسكندراني”.

القرار أثار غضب ذوي الاحتياجات بسبب تقدمهم منتصف شهر يناير الماضي بالتجديد للاشتراك السنوي لجمعية التأهيل المهني في منطقة محرم بك، التي تتولى مسؤولية التواصل مع الهيئة وخروج تلك الكارنيهات بمقابل دفع 120 جنيها للهيئة، إلا أنه في نهاية شهر فبراير الماضي، تفاجؤوا بإعلان الهيئة تطبيق القانون الجديد بدفع نصف تذكرة للفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة وإلغاء الاشتراكات، التي سددوها بالفعل.

هذا القرار دفعهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام الجمعية في أواخر الشهر الماضي، رفضت للقرار وللمطالبة بالمبلغ الرمزي المدفوع، كما حرروا محضرا رسميا في قسم محرم بك، بحسب “عفت سعد” موظف حكومي من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه، قال رئيس الهيئة اللواء خالد عليوة، في تصريح لـ”اسكندراني”، إن المادة “30” جاء نصها: “تلتزم الدولة والوزارات المختصة بالنقل والجهات المعنية الأخرى بوضع النظم لإتاحة وتيسير انتقال الأشخاص من ذوي الإعاقة، بما في ذلك تخصيص أماكن لهم في وسائل النقل بكافة درجاتها وفئاتها وأنواعها، وتخفيض أجرتها بنسبة لا تقل عن 50% من قيمتها المدفوعة، بالنسبة لذوي الإعاقة ومساعده، وباستخدام وسائل الإتاحة التكنولوجية في وسائل النقل والمواصلات”.

وأضاف أن القانون الجديد يسمح للمواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة ركوب النقل العام بنصف تذكرة دون التقدم بأي ورق من الهيئة، معلقًا على تلك القرار: “هذا القانون جديد، وليس لديا القدرة على التصرف فيه، لأنه مال عام”.

بدوره تقدم النائب هيثم الحريري، نائب محرم بك وغربال وأبيس، بمذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء، قائلاً فيها إنه “بشأن تعنت رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية في إصدار الكارنيه المجاني لذوى الاحتياجات الخاصة، في ضوء اهتمام الدولة بذوى الاحتياجات الخاصة واعلان عام 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك إصدار قانون مهم وجيد هو قانون ذوي الاحتياجات الخاص، فوجئ المئات من ذوى الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية بتعنت ورفض السيد رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية إصدار أي كارنيهات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة، علما بأن هناك كارنيهات صدرت بالفعل لعدد من ذوي الاحتياجات في الشهرين الماضيين”.

وأشار النائب في مذكرته إلى أن الهيئة تتعنت في ركوب أكثر من راكبين مجانيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأتوبيس الواحد وهو أمر غير إنساني وغير قانوني، مطالبا بسرعة التدخل لرفع المعاناه عن ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

الوسوم