في مهرجان “ميكرو M”.. مبادرات بيئية لتقليل نسب التلوث بالإسكندرية

في مهرجان “ميكرو M”.. مبادرات بيئية لتقليل نسب التلوث بالإسكندرية مهرجان "ميكرو M" تصوير هبة شعبان

نظمت مؤسسة الثقافة اليونانية بالإسكندرية، مساء اليوم الخميس، مهرجان “ميكرو M “، في سينما أديون، بكامب شيزار، وهو مهرجان للسينما المستقلة وللأفلام القصيرة وهو الأسرع نمواً في اليونان، في دورته السابقة 2018.

بدأ المهرجان بعروض جزءً للأفلام التسجيلية القصيرة المكرسة لحماية البيئة بعنوان “Micro μ Goes Green، في بداية الفعالية، بحضور عدد من المختصين والناشطين في مجال البيئة، على رأسهم مبادرة  فريق “إسكندرية لإنقاذ الحياة البرية”، وعدد من المبادرات المختلفة.

 

“العجل” حل لتقليل التلوث بالبيئة

قال سعيد عز ناشط بيئي، ومؤسس مبادرة للتشجيع على ركوب “العجل”، كوسيلة مواصلا أساسية، إن ركوب العجل له نتائج إيجابية على البيئة، حيث إنها تقلل من نسبة التلوث.

وأضاف أن نسبة الإقبال على ركوب العجل في تزايد مستمر، في مصر عمومًا وفي الإسكندرية خاصة، ومن جميع الأعمار والفئات الاجتماعية، مؤكدًا أن المستقبل سيكون مشجع أكثر على استخدام العجل كوسيلة تنقل، خاصة بعد زيادة نسبة التلوث الواضحة في العالم.

من جانبه، أوضحت هبة عطية، مؤسسة مبادرة “تبديل”، للتشجيع على ركوب العجل بالإسكندرية، إن المبادرة تعمل في عدد من الدول، منها الإسكندرية، للتشجيع على ركوب العجل.

وأضافت أن المبادرة مكونة من مجموعة من المخططين والمعمارين، وبدأت بورشة عمل في مكتبة الإسكندرية، للتفكير في إنشاء مسارات على الكورنيش، لحماية محبي ركوب العجل بالإسكندرية.

وأشارت إلى أن ركوب العجل له بعد تخطيطي إضافة إلى البعد البيئي، فكلما زادات نسبة راكبي العجل، كلما زادات المساحات الفارغة، وعلى مستوى العالم، كلما زدات عدد سائقي العجل، كلما زادات المساحات الخضراء، وقلة نسبة التلوث بشكل كبير وواضح.

 

إنقاذ الحياة البرية

في نفس السياق، أوضحت مي حمادة، مؤسس فريق “إسكندرية لإنقاذ السلاحف والحياة البرية”، خلال كلمتها في المهرجان، إنه يعملوا منذ عام 2018، وتم إنقاذ حوالي 80 سلحفاء، منهم 12 سلحفاء، بالتعاون مع المسطحات البيئية، إضافة إلى عدد من الحيوانات النادرة.

وأشارت إلى أن الفريق له خمسة أهداف، هم، إنقاذ الحياة البرية والحفاظ عليها في بيئتها الطبيعية، والحفاظ على البيئة النوعية، ومساعدة حديقة الحيوان، والاحتفال بالمناسبات العالمية المرتبطة بالبيئة والحياة البرية.

 

فريق “من أجل المناخ”

فريق “من أجل المناخ”، هو مجموعة متطوعة لرفع الوعى البيئي، لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأهمية الطاقة الخضراء والحد من أستخدام الوقود الحفري.

 

الوسوم