نموذج محاكاة “الاتحاد الأوروبي”.. نافذة على العالم لتطوير مهارات شباب الإسكندرية

نموذج محاكاة “الاتحاد الأوروبي”.. نافذة على العالم لتطوير مهارات شباب الإسكندرية مدير المشروع خلال حفل الافتتاج- المصدر: العلاقات العامة بالنموذج

في نسخته الثامنة، بدأت فعاليات نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي 2019، في مكتبة الإسكندرية، منذ أيام قليلة، بتنظيم من المبادرة الشبابية “خطوة لفوق”، ومكتبة الإسكندرية لأنشطة الشباب، ودار “دارك” للنشر والتوزيع، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ومعهد “كوميت”.

هدف النموذج:

يوضح مهاب أحمد مسؤول العلاقات العامة بنموذح المحاكاة في تصريحات لـ”إسكندراني”، أن النموذح يمتد من شهر فبراير حتى نهاية شهر مارس المقبل، ويتم خلال تلك المدة محاكاة عدد من الهيئات العامة التابعة للاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تدريب المشاركين على عدد من المهارات والمعلومات اللازمة لذلك، وتطوير مهاراتهم.

مراحلة النموذج:

كما أشار إلى أن النموذج ينقسم إلى ثلاث مراحل، يبدأ بالمرحلة التحضيرية، وفيها يتم شرح هيكل الاتحاد الأوروبي، وعلاقته بدول جنوب المتوسط، والتحديات التي واجهها الاتحاد، وأهم القضايا التي سيتناولها نموذج المحاكاة.

أما المرحلة الثانية، فيتم فيها تقسيم المشاركين على المجالس المكونة لنموذج المحاكاة، وهم، المجلس الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي)الناتو(، والبنك الأوروبي للاستثمار، والمحكمة الأوروبية العليا.

ويقوم المشاركون في هذه المرحلة، بتناول القضايا والتحديات بشكل أعم، ثم يلي ذلك المرحلة الثالثة، وهي المؤتمرالختامي، الذي يتم فيه عرض القضايا وطرح أفضل الحلول المقترحة، ثم التصويت على هذه الحلول.

موضوعات النموذج:

ويتطرق النموذج لعدة موضوعات سياسية واقتصادية على الصعيد العالمي والمحلي، ليكون نافذة علم يستكشف المشاركون من خلالها أحوال العالم ويتعرفون على كيفية إدارة الأزمات والشؤون الدولية، وليساعدهم على إتقان فنون اتخاذ القرار، ويدفعهم لاستغلال ما يملكون من طاقات لينتقل بهم من مقاعد المتفرجين السلبية إلى الصفوف الأولى لصناع التقدم والتغيير.

الوسوم