تستهدف 180 ألف طالب.. إطلاق مبادرة”نور حياة” بمدارس الإسكندرية

تستهدف 180 ألف طالب.. إطلاق مبادرة”نور حياة” بمدارس الإسكندرية جانب من الحملات ـ المصدر: إعلام محافظة الإسكندرية

انطلقت صباح اليوم الأحد، المرحلة الأولي من المبادرة الرئاسية”نور حياة” من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية، بقيادة المحافظ، عبدالعزيز قنصوة، والتي تستهدف إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الابتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، وتوفير العلاج لغير القادرين.
كما تعمل على إعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

قال قنصوة ـ في تصريح عبر بيان إعلامي اليوم ـ إن المبادرة بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الإبصار على تلاميذ المدارس، بالمشاركة مع المجتمع المدني، واليوم أصبحت المبادرة في ظل الرئاسة وتحت إشراف صندوق تحيا مصر.
وأوضح محافظ الإسكندرية، أن مدة المبادرة  3 أعوام مقسمة على 6 فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي 180 ألف تلميذ، موزعين على 235 مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

وأضاف أن المرحلة الأولى تستهدف الكشف على 30 ألف تلميذ في المدارس الأكثر احتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، علي أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو المقبل لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية، لافتا إلى أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولى يستهدف الكشف على 2903 تلاميذ.

وعن استعدادات المبادرة، أوضح المحافظ أنه تم إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها، وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاري طب العيون، ودعى المجتمع السكندري بكافة أطيافه للتعاون والعمل معا لإنجاح مبادرة “نور حياة” بالمحافظة كما حدث في إنجاح مبادرة “100 مليون صحة” بالإسكندرية.

 

والتقى المحافظ بعدد من أولياء الأمور، مؤكدًا لهم أن الدولة بجميع أجهزتها تعمل علي صالح مستقبل أبنائنا من الطلبة، داعيًا أولياء الأمور بالتعاون مع المبادرة، والاطمئنان بأن من سيحتاج إلى رعاية طبية سيحظى بكاملها.

وعلى هامش انطلاق المبادرة تفقد المحافظ مجموعة من الفصول بمدرسة حجر النواتية لمتابعة أعمال التطويرات التي تمت بالمدرسة، ومتابعة سير العملية التعلمية مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

ويشارك في المبادرة القوات المسلحة والشرطة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، وجامعة الإسكندرية متمثلة في كلية الطب ومستشفيات الجامعة، ومديرية الشؤون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي.

جاء ذلك بحضور أحمد جمال، نائب المحافظ، اللواء حمدي الحشاش، السكرتير العام المساعد بالمحافظة، الدكتور محمد أبوسليمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، الدكتور عناني إسماعيل مدير هيئة التأمين الصحي قطاع الإسكندرية وغرب الدلتا، المهندس شادي سالم نائب مدير المشروعات بصندوق تحيا مصر، الدكتور أحمد عبدالكريم المصري، رئيس قسم الرمد بكلية الطب جامعة الإسكندرية، مصطفي العجمي القائم بأعمال مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، اللواء وحيد رضوان، رئيس حي شرق، أعضاء مجلس النواب، معاوني المحافظ، والدكتور أحمد الملاح، منسق عام الحملة بمحافظة الإسكندرية.

وتستهدف المبادرة الكشف على خمسة ملايين تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات البصرية لنحو  2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون مع العلاج، والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

يذكر أن صندوق تحيا مصر فتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم  037037 – مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118

الوسوم