مركز السموم يحذر من خطورة كرات “الأوربيز” على الأطفال

مركز السموم يحذر من خطورة كرات “الأوربيز” على الأطفال

حذر مركز السموم التابع لكلية الطب، بجامعة الإسكندرية، من لعب الأطفال بكرات “الأوربيز”، وهي الكرات المستخدمة في زينة لعب الأطفال، حيث أنها قد تتسبب فى إيذائهم وقد يصل الأمر إلى تدخل جراحي.

وأوضحت الدكتورة عزة عطية، إحدى طبيبات المركز، أن كرات “الأوربيز” عبارة كرات صغيرة جدًا مصنوعة من بوليمرات فائقة الامتصاص وتستخدم فى الزينة وفى لعب الأطفال حينما يتم وضعها فى ماء يكبر حجمها أضعاف حجمها الطبيعي وتصل تقريبًا لحجم كرة التنس.

وأضافت عطيه، إنه في حالة بلع تلك الكرات من قبل الأطفال تكون الخطورة كبيرة جدا بسبب انتفاخها بداخل معدته.

وأوضحت طبيبة مركز السموم، أن هذه الكرات ألوانها جذابة وحجمها صغير الأمر الذى يجعل الأطفال فى حالة انجذاب لها بصورة مستمرة وقد يقومون بوضعها فى أذنه أو أنفه وعلى الآباء سرعة التوجه إلى طبيب أنف وأذن بأقصى سرعة مع اكتشاف الأمر.

وأفادت عطية، بأن الخطر الأكبر يتمثل في أن هذه الكرات ليست سامة لكن مشكلتها أن حجمها يزداد بصورة كبيرة ومن الممكن أن تتسبب في انسداد معوي يحتاج لتدخل جراحي بشكل سريع لإنقاذ الطفل، مشيرة  إلى أن الأعراض التى ممكن أن تظهر حال بلع هذه الكرات هو قيئ مستمر وآلام بالبطن وإمساك.

وأوصى طبيبة مركز السموم بالتوقف عن استخدام كرات الأوربيز كلعب للأطفال، وأنه حال استخدامها كزينة فيجب أن توضع بعيدًا عن متناول الأطفال، مع سرعة التوجه لأقرب مستشفى فى حال قيام  الطفل ببلعها.

الوسوم