قنصل الصين في الاحتفال بالعام الجديد: التعاون الاقتصادي مع مصر أصبح أعمق

قنصل الصين في الاحتفال بالعام الجديد: التعاون الاقتصادي مع مصر أصبح أعمق جانب من الاحتفالية ـ تصوير: دينا إسماعيل

قالت القنصل العام الصيني، جاو لينج، إنه يتم إثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بشكل مستمر بين الصين ومصر، وأصبح التعاون الاقتصادي أعمق، وأصبحت التبادلات الإنسانية أكثر نشاطًا، حيث جاء المزيد من السائحين الصينيين إلى مصر، ودخلت الفاكهة المصرية إلى البيوت الصينية.

جاء ذلك خلال احتفالية القنصلية الصينية ببدء رأس العام الجديد للتقويم الصيني.

معرض

وأضافت القنصل العام، أنه أقيم بمكتبة الإسكندرية معرض شانغهاي للتراث الثقافي غير المادي بنجاح، وحاز على التقدير العالي من جميع أوساط الإسكندرية، وتم افتتاح قسم اللغة الصينية في جامعة الإسكندرية، ويعتبر جسرا جديدا للتبادل الصيني المصري.

وأوضحت لينج ـ خلال الاحتفالية ـ أن محافظة الإسكندرية شهدت تشغيل أول أتوبيس كهربائي صينى الصنع، والذي سيلعب دورا هاما لتطوير النقل بالطاقة الجديدة.

تطور

وأكدت، للصينيين المقيمين بالإسكندرية قائلة: لا غنى للتطور الكبير للعلاقات الصينية المصرية من جهودكم المبذولة ومساهماتكم الهامة، حيث تلتزم القنصلية العامة بمبدأ “من أجل الشعب” وتقدم بنشاط خدمات عالية الجودة للمواطنين الصينيين من خلال وسائل مختلفة، مما يوفر ضمانا قويا للطلبة الصينيين والشركات الصينية في مصر.

وأعلنت، أنه سيتم الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 2019، قائلة:”فقد ألهمتنا الـ70 عاما الماضية ممارسات التنمية في الصين، ولا سيما الـ40 عاما من الإصلاح والانفتاح الذي يعود بالتقدم ولكن العزلة تعود بالتخلف”.

انفتاح

كما أشارت، إلى أنه ستواصل الصين بقوة في توسيع الانفتاح على الخارج والتماشي في طريق التنمية والازدهار المشترك مع دول العالم، بما فيها مصر، وأن جميع الأصدقاء الحاضرين مؤيدين للعلاقة والتعاون والصداقة بين الصين ومصر، والقنصلية العامة مستعدة للعمل في تعزيز التبادلات وتكثيف الزيارات بين الجانبين، ودفع مزيد من الإنجازات المثمرة للتعاون الفعلي في شتى المجالات في إطار الحزام والطريق، مما يعود على الشعبين بالمنافع وكتابة فصل جديد في العلاقات بين الصين ومصر.

علاقات

من جانبه قال اللواء أحمد بسيوني، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، إن هناك علاقات تاريخية وتجارية بين مصر والصين، والإسكندرية لديها اتفاقيات مع مدن صينية، وهذا يدل على قوة العلاقة بين الدولتين.

يذكر أنه احتفلت قنصلية الصين بالإسكندرية، أمس الإثنين، بعيد الربيع الصيني في أحد الفنادق الشهيرة، وبحضور قنصل الصين جاو لينج، ومن المقرر أن تستقبل القنصلية قيادات المحافظة التنفيذية، بحضور سكرتير عام المحافظ اللواء أحمد بسيوني، وقيادات الجامعة وقناصل الدول العربية والأجنبية.

ويعتبر عيد الربيع أهم عيد للشعب الصيني قبيل انتهاء الشتاء وحلول الربيع، واعتاد الصينيون أن يحتفلوا بعيدهم السعيد الأول سنويًا، كما أنه يسمى بعيد رأس السنة الجديدة أيضا لأنه اليوم الأول من الشهر الأول القمري حسب التقويم القمري الصيني.

 

 

الوسوم