صحة وبيزنس وهواية.. زراعة الأسطح بالإسكندرية تحقق الاكتفاء وتحارب الغلاء

صحة وبيزنس وهواية.. زراعة الأسطح بالإسكندرية تحقق الاكتفاء وتحارب الغلاء أخصائية زراعة الأسطح بمديرية الزراعة بالإسكندرية.. تصوير: دينا إسماعيل

زراعة أسطح المنازل والشرفات ليست رفاهية كما يعتقد البعض، بل أمر هام لتحسين المناخ البيئي، والحفاظ على صحة الإنسان بتناول خضروات وثمار صحي، ويمكن من خلاله إقامة مشروعات صغيرة للشباب وربات المنزل، وفق حديث المهندسة مها علي، رئيس قسم المحاصيل البستانية وأخصائية زراعة الأسطح بمديرية الزراعة بالإسكندرية، في حوارها مع “اسكندراني”، الذي دار حول أهم الخدمات والإرشادات التي تقدمها الإدارة لمساعدة المواطنين في زراعة أسطح منازلهم.. وإلى نص الحوار.  

ما طبيعة عمل نشاط زراعة أسطح المنازل والشرفات بمديرية الزراعة؟

زراعة الأسطح من ضمن أنشطة الإرشاد الزراعي في المديرية، والقائمون على وزارة الزراعة ومحافظة الإسكندرية مهتمون بعمل تلك الإدارة، لتحقيق اكتفاء ذاتي للمواطن لمقاومة غلاء الأسعار، ومن ناحية إقامة مشروعات صغيرة تنموية، يمكن الزراعة فوق أسطح العقارات والشرفات، وأيضا مساحات صغيرة في المطبخ، وهذه الأنشطة يستهدف بها فئات ربات المنازل ومشروعات صغيرة للشباب وتعليم الأطفال زراعة النباتات وأرباب المعاشات الذين يفضلون زراعة نباتات تجميلية في الشرفات ومداخل العقارات. 

ما الخدمات التي تقدمها الإدارة للجمهور السكندري في حال رغبته زراعة أسطح منزله؟

الإدارة تنظم ندوة أسبوعية مجانيا للجمهور كل يوم أربعاء في الساعة العاشرة صباحا، ويمكن طوال أيام الأسبوع، حول كيفية زراعة نبات أو العناية به، أو مساعدة مواطن في إقامة مشروع زراعة نباتات أو خضروات يدر عليه عائد مادي.

وهناك خدمات نقدمها للجمعيات الخيرية سواء كانت استشارات فنية أو تدريب للشباب، ونتعاون مع المدارس في كافة المراحل، بحيث يمكن زراعة أسطح المدارس أو حديقة المدرسة، باشتراك طلاب المدرسة، حتى يتعلم الطالب كيفية زراعة النباتات والعناية به، وهناك نماذج مثل مدرسة الشهيد حسام بهي في محرم بك، ومدرسة نبع الفكر التجريبي ثانوي لغات، ويتم في البداية شرح نظري وتعريف بزراعة الأسطح، ثم ورشة عمل في أي مساحة مناسبة.

ما أنواع الزراعات التي تقدم الإدارة إرشاداتها أو ترشحها للجمهور؟ وما التجربة النموذجية التي قامت بها؟

هناك زراعات بصفة أساسية نقدم إرشاداتها للمواطن في حال رغبته زراعتها مثل نباتات الزينة، نباتات طبية عطرية، خضروات مثل طماطم، خيار، فلفل، الجرجير، البقدونس والذي يمثل كل عنصر الخضروات في أطباق السلطة، وهناك توسعات في الزراعة مثل بنتنجان، فلفل ألوان، كرنب، سبانخ.

وهناك تجربة نموذجية لزراعة الأسطح في إدارة خورشيد الزراعية، حيث تم على فترات طويلة زراعة الخضروات بأصنافها المختلفة، وهي نموذج نقدمه لزراعة الأسطح.

ما نسبة تفاعل الجمهور مع فكرة زراعة الأسطح والشرفات وفق رؤيتكم؟ وأهمية تلك التجربة؟

في البداية كان الإقبال ليس بنسبة كبيرة، لكن بسبب ارتفاع الأسعار وتبادل التجرية مع الجيران الذين قاموا بزراعة الأسطح، ثم إمكانية البدء بزراعة الخضروات التي تكون أسهل من الثمار، وجدنا رغبة من ربات المنازل في استغلال مساحة الشرفات وتقديم ندوات مجانية، وبدأت الفكرة في الانتشار، والمديرية تهتم بشكل كبير بنشر فكرة زراعة الأسطح في المنازل، ونشر الوعي حولها من خلال الندوات، اللقاءات الثقافية والإعلامية.

كيف يتم البدء مع مواطن يريد خوض تجربة زراعة سطح منزله؟

في البداية ليس هناك زيارات منزلية من الإدارة إلى منزل أي مواطن، فالمواطن يقوم بتصوير المساحة التي يريد زراعتها وتقديم فكرة عن المساحة والإمكانيات المتاحة أمامه، والإدارة تقول له مثلا: نحن نريد الزراعة في زجاجات بلاستيكية، فإذا كان لديه نحو 20 زجاجة، نوضح له كيفية تقطيع الزجاجة، ونوع التربة والرملة المطلوبة، وكيفية الاستفادة من مخلفات الدواجن أو الأرانب كسماد، ومعدل الاستخدام، كيفية الري وصرف المياه، واعطاء ارشادات عن مكافحة الحشرات، وكل بيئة زراعة تجعل الارشادات تختلف من منزل لأخر،  ونحن نتابع مع المواطن خطوة بخطوة أثناء نمو النبات.

ومن خلال لقاءات الجمهور، وجدت أن تجربة زراعة الأسطح حققت اكتفاءا ذاتيا لمنازل كثيرة، وأصبح المواطن يأكل نبات “أورجينك”، والمواطن الذي يريد تحويل تلك الزراعة إلى مشروع تنموي، يجب أن يدرك أنه يحتاج إلى دراسة جدوى وكيفية تسويقة، لأن زراعة النباتات تحتاج وقت وصبر، خاصة أن كل نبات يختلف سرعة نموه، فهناك عقب 10أيام، وآخر عقب 6 شهور، وأسرع نباتات تنمو هي الخضرية الورقية، لكن الثمار يأخذ وقتا طويلا.

ماهي الأساليب الحديثة لزراعة الأسطح في المنازل؟

أحدث الأساليب هي الزراعة في مواسير المنازل، فهي أعلى تكلفة من الطرق التقليدية، وتحتاج إلى إمكانيات ومكان، ويتم الزراعة في مواسير هرمية، من خلال أبعاد معينة، واستغلال تجاويف الماسورة بوضع أكواب بلاستيك، يتم وضع التربة والنبات داخلها، ويتم توصيلها بتنك مياه يقوم بالري والصرف، ومدرسة المأمون في محرم بك أقامت زراعة المواسير، وأضافت إليها حوض سمك يكون مرتبط بشبكة زراعة المواسير.

هل تلك النوع من الزراعة تحول إلى مشروع تكافلي للأسر محدودة الدخل في الإسكندرية؟

الطبيعي أننا نقدم كل إرشادتنا لأي جهة تريد دورة تدريبة عن زراعة الأسطح، فقد قدمنا دورات في وقت سابق لموجهين ومدرسين في إدارات تعليمية مختلفة، ومباني الأحياء نقدم لها الدورات التدريبية، وقد اشتركنا في قافلة موسعة في مدينة بشائر الخير، وقد تم تقديم لهم توعية بأهمية كيفية الاعتناء بزراعة الأسطح الموجودة في عقارات المدينة، وكذلك تقديم إرشادات زراعية، وقد اشتركنا في وقت سابق في قافلة لتحليل فيروس سي، ومن خلال مشاركتنا قدمنا توعية للسيدات حول الزراعات وأهم التساؤلات التي يريدون الإجابة لها.

ما تقييمك لإمكانية انتشار ثقافة زراعة الأسطح في الإسكندرية؟

منذ عام بداية العام الماضي، عملنا على التنسيق مع جميع الجهات، لنشر ثقافة زراعة الأسطح، بحيث نسابق الوقت، لكي نصل لأكبر نتيجة ممكنة، وإسكندرية كمحافظة لديها استعدادات وإمكانيات كثيرة، ويوجد منافذ كثيرة بها لبيع الأدوات الزراعية، ونحن كإدارة نريد نشر تلك الفكرة على أوسع نطاق.

الوسوم