في 4 خطوات.. كيف تخطط لتحقيق أهدافك خلال عام 2019؟

في 4 خطوات.. كيف تخطط لتحقيق أهدافك خلال عام 2019؟ أجندات ونتائج عام 2019 بسوق المنشية تصوير: أبانوب بشارة

مع بداية كل عام جديد، يبدأ البعض في وضع خطط وأفكار لهم، أملًا في تحقيقها على مدار ذلك العام الجديد، وهناك من ينجح في تحقيقها، وآخر لا يتمكن في تحقيقها، لأسباب مختلفة.

تواصل “إسكندراني”، مع الدكتور مؤمن عبد الحميد، الخبير في مجال الإدارة، وقدم لنا مجموعة من النصائح للتخطيط الجيد في بداية عام 2019:

1- معرفة السلوك المناسب لهدفك:

يجب في البداية معرفة، ما هو السلوك الذي يتماشى مع تحقيق هدفك، فإذا كان هدفك أن تتعلم اللغة الإنجليزية خلال عام على سبيل المثال، فمعنى ذلك أنك مطالب بالمذاكرة يوميًا ساعتين على الأقل.

فإذا لم تقم بذلك السلوك يوميًا، فلا تتوقع أن تنجح في تحقيق هدفك، فمعرفة السلوم المناسب سيقودك إلى تحقيق هدفك بسهولة.

2- الوصول إلى مرحلة الإدراك:

من الضروري إدراك البيئة المحيطة بك، فهي أول خطوة من خطوات الإعداد لتحقيق أهدافك في 2019، إضافة إلى معرفة الإمكانيات المتاحة الذاتية لديك.

إضافة إلى إدارك جميع الجوانب الروحانية والنفسية والجسدية والمادية والمهنية لديك، ومعرفة المرحلة التي أنت عليها، وما هي المرحلة التي ترغب في الوصول إليها خلال هذا العام.

3- صياغة أهداف العام:

تأتي الأهداف من الأحلام ومن الواقع الملموس، وهناك ثلاثة أنواع من الأحلام، أحلام الاسترخاء أو اليقظة، وأحلام واقعية، وأحلام الأماني والرغبات.

ولتحقيق أحلام الأماني والرغبات لابد من البدء في صياغة الأهداف المراد تحقيقها خلال العام، وأن تكون أحلام سنوية قصيرة، حتى تتمكن من تحقيقها، وتصب في النهاية في صالح الأحلام طويلة الأجل.

إضافة إلى تحويل تلك الأهداف إلى أنشطة يتم تنفيذها خلال العام، وتحقيقها على مدار العام.

4- المحاسبة على النتائج:

تقاس نجاح الأهداف بتحقيقها وليس مجرد صياغتها، فالنتائج هي المؤشر الحقيقي للنجاح، ولذلك يجب كل فترة من العام، وليكن كل ثلاث شهور، تبدأ في تحديد النتائج التي وصلت إليها.

كما يجب وضع خطة بديلة، لأي هدف ترغب في تحقيقه، ففي مجال الإدارة لا تعتمد الخطط إلا عند وجود 3 سيناريوهات مختلفة، وذلك لضمان تحقيق الهدف في آخر العام.

الوسوم