التعليم عن بعد.. تجارة الإسكندرية تطلق خدمة بث المحاضرات “أون لاين”

التعليم عن بعد.. تجارة الإسكندرية تطلق خدمة بث المحاضرات “أون لاين” كلية التجارة جامعة الإسكندرية

قررت كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، نشر المحاضرات بداية من الفصل الدراسي الثاني بنظام “الأون لاين”، من خلال الصفحات الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والموقع الرسمي للكلية.

“الصيفي”: هدفنا التأكد من تقديم الخدمة التعليمية لكل الطلاب

وقال الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة، في تصريح خاص لـ”إسكندراني”، إن تلك المبادرة جاءت من طلاب الكلية، ويتم خلال تلك الفترة إنشاء استديوهات داخل الكلية، لكي يقدم الأساتذة من خلالها المحاضرات للطلاب، ويتم نشرها “أون لاين”.

وأضاف أن الطالب حينما يشاهد المحاضرة سيشعر أن المحاضرة موجهة له، وستتم المحاضرات بشكل تفاعلي مع الطلاب، وكأن المحاضر “مدرس خصوصي”، يتفاعل مع كل طالب على حده، ويمكن للطالب أن يعيد المحاضرة لمشاهدتها أكثر من مرة.

كما أكد أن المحاضرات داخل المدرج سيتم بثها أيضًا “أون لاين”، حتى يتمكن الطلاب غير القادرين على الحضور من مشاهدة المحاضرة ومتابعتها أول بأول.

وأشار إلى أن الهدف من ذلك هو التأكد من عدم حرمان أي طالب من العملية التعليمية، وتقليل الازدحام في المدرجات، فكلية التجارة من الكليات الأكثر عددًا من حيث عدد الطلاب.

وأضاف أنه لن يتم إلغاء أي محاضرة، حيث سيتم تجسيل كل المحاضرات ونشرها في مواعيدها، دون أي التفات لأي إجازات رسمية أو غيره.

وأكد أن الكلية تهدف إلى جعل الطالب مؤهلاً لسوق العمل، من خلال الدورات التدريبية، وإنشاء مراكز تدريبية هدفها تطوير مهارات وإمكانيات الطلاب.

في نفس السياق أشار إلى أن الكلية بدأت في تنفيذ العديد من البرامج والدورات للطلبة والخريجين، بشكل مجاني تمامًا، حيث تم تدريب ما يزيد عن 18000 طالباً استفادوا من تلك الدورات.

أضاف أن أهم الدورات كانت تعليم اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، بالإضافة إلى دروات في القيادة والثقة في النفس، وكتابة السيرة الذاتية، كما تعمل الجامعة على تنظيم قوافل تعليمية في القرى الصغيرة بالإسكندرية.

أوضح أن الجامعة توقف الدراسة كل يوم أربعاء من الساعة الـ11 صباحًا حتى الـ1 ظهرًا، وتقديم للطلاب دورات تثقيفية وورش مختلفة، تنمي من مهاراتهم بعيدًا عن المنهج الدراسي.

طلاب: فكرة جيدة وستقلل الازدحام وتزيد التركيز

من جانبهم، علق عدد من طلاب كلية التجارة، بجامعة الإسكندرية، على تلك الفكرة بشكل إيجابي، حيث أوضح محمد فتحي، طالب بالفرقة الثانية، أن تلك الفكرة “ممتازة”، ومتحمس لتجربتها.

وأضاف أن الفكرة إذا نجحت وشعر بالاستفادة من المحاضرات “أون لاين”، فلن يضطر للذهاب إلى الكلية بشكل يومي، ما يوفر عليه الكثير من المجهود والوقت والمال، وتقلل الازدحام في مدرجات الكلية.

ووافقته الرأي، سارة محمد طالبة بالفرقة الثالثة، مشيرة إلى أن ذلك القرار من أعظم القرارات التي اتخذتها الكلية، مطالبة بتطبيقها في جميع الكليات للتوفير على الطلاب معاناة الذهاب بشكل يومي إلى الجامعة.

أوضحت أن العالم يذهب إلى فكرة التعامل عن بعد، واستخدام التكنولوجيا بشكل أكثر، ويجب على الكليات كافة، اتخاذ نفس الفكرة لتطوير الجامعة، مطالبة، بأن تكون المناهج في كلية التجارة أكثر تطويرات وتماشيًا مع سوق العمل.

لم يكن رأي طارق، طالب بالفرقة الأولى، مختلف كثيرًا، حيث أوضح أنه ينتظر تنفيذ تلك الفكرة من الترم الثاني، ولكنه يطالب بتطوير المناهج أيضًا وليس الاكتفاء بتطوير طريق العرض.

الوسوم