مدارس جديدة وحالات وفاة وانتحار.. أبرز 10 أحداث بـ”تعليم الإسكندرية” خلال 2018

مدارس جديدة وحالات وفاة وانتحار.. أبرز 10 أحداث بـ”تعليم الإسكندرية” خلال 2018 بدء الدراسة بمدارس الإسكندرية

أحداث عديدة شهدتها الساحة التعليميية بالإسكندرية خلال عام 2018، كان بعضها محل اهتمام الرأي العام ووسائل الإعلام والشارع السكندري، وفي هذا التقرير يرصد “إسكندراني” أبرز 10 أحداث بتعليم الإسكندرية خلال العام.

وفاة طالبة داخل مدرسة

في اليوم الثاني للفصل الدراسي الثاني بفبراير 2018، توفيت طالبة بمدرسة الإخلاص الفكرية، التابعة لإدارة غرب بالصف الثالث الابتدائي.

وذكرت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية في بيان إعلامي، أن الطالبة توفت إثر نوبة صرع وإخراج دم من فمها، مشيرة إلى أن إدارة المدرسة اتصلت بالإسعاف وتم نقلها للمستشفى، لكنها فارقت الحياة.

الأولى بالجمهورية على الثانوي الفني

حصدت الطالبة مريم عمرو حسن من الإسكندرية، المركز الأول للتعليم الفني، حيث حصلت على 878 درجة من 900، بنسبة مئوية بلغت 97.56%، وهي تخصص خدمات النقل الدولي.

وأوضحت وكيل تعليم الإسكندرية، أن الطالبة حصلت على المركز الأول في تخصص دبلوم المدارس الثانوية الفنية التجارية، نظام السنوات الثلاث للتعليم والتدريب المزدوج.

وفاة مراقب داخل لجنة

توفى مراقب داخل إحدى لجان متابعة الثانوية العامة بالإسكندرية، وقالت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن المعلم علي أحمد شلبي، أخصائي اجتماعي لفظ آخر أنفاسه داخل اللجنة، نتيجة إصابته المفاجئة بجلطة في القلب.

4 أوائل على الجمهورية بالثانوية العامة

حصل 4 طلاب بالإسكندرية على مراكز التفوق من العشر الأوائل على الثانوية العامة، وكان على رأس تلك المراكز الطالبة مرام علي إبراهيم، بمدرسة نبوية موسى التجريبة التابعة لإدارة وسط التعليمية، والحاصلة على المركز الثاني مكرر شعبة علمي رياضية، على مستوى الجمهورية.

انتحار طالبة بسبب الثانوية العامة

أقدمت طالبة بالثانوية العامة بالإسكندرية، على الانتحار داخل مسكنها في منطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية، بتناول أقراص منومة بسبب معاناتها من حالة نفسية لحصولها على درجات منخفضة في الثانوية العامة.

وقال اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إن شقيق الطالبة أفاد في التحقيقات بأن شقيقته كانت تعاني من حالة نفسية سيئة لوفاة والديهما منذ فترة، وتقوم بتناول الأقراص المنومة للعلاج وساءت حالتها عقب حصولها على دراجات منخفضة في الثانوية العامة إثر ذلك قامت بتناول كمية زائدة من تلك الأقراص، مما أدى لوفاتها.

25 مدرسة جديدة

مع بداية هذا العام الدراسي، دخلت 25 مدرسة الخدمة لأول مرة لجميع المراحل التعليمية، بسعة 431 فصلًا، ما بين مدارس إنشاء جديد وأخرى إحلال جزئي ومدارس توسعات وتعلية، بتكلفة بلغت 176 مليون جنيها.

تقليل كثافة الفصول

بعد بدء العام الدراسي الجديد، وضع محافظ الإسكندرية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، خطة لتقليل كثافة الفصول المتكدسة بالطلاب، وجاءت الخطة علي النحو التالي:

إنشاء فصل إضافي بكل مدرسة، إنشاء 16 مدرسة جديدة، إعداد دراسة لعمل الفترة المسائية بالمدارس الحكومية التي تعمل لفترة واحدة بالمحافظة، إعادة توزيع الكثافات على المدارس الموجودة في ذات النطاق، وتجهيز 2000 “تختة” لتوزيعها على المدارس ذات الكثافات المرتفعة.

طلاب الإسكندرية يتسلمون “التابلت”

تسلمت عدد من مدارس الإسكندرية، التابلت الجديد الذي قدمته الوزارة للطلاب، وقالت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن جهاز التابلت سيحل مشكلات الأسر في المرحلة الثانوية، ومنها غياب الطالب عن المدرسة ولجوءه للدروس الخصوصية.

وأضافت، أن التابلت عليه المناهج وبنك معرفة وأسئلة ويتعامل الطالب بها كأنه داخل الفصل، وذلك مع وجود الكتب المدرسية لأنه يصعب إلغاءها مرة واحدة، ولكن سيحدث هذا بالتدريج.

تحرش عامل بالطلاب

اتهم مجموعة من أولياء أمور، عامل بمدرسة خاصة شرقي الإسكندرية، بممارسة الشذوذ مع أبنائهم، وأحيل الأمر للنيابة للتحقيق.

وقررت حبس العامل، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالتحرش الجنسي بـ4 تلاميذ صغار أعمارهم 5 سنوات بمرحلة الـ” كي جي 2″، في حمام المدرسة وبشقة سكنية مجاورة لها.

وقال محامي التلاميذ المجني عليهم، في تصريح لـ”إسكندراني”، إن عددا من أولياء الأمور حرروا بلاغًا في نيابة الرمل أول، يتهموا فيه فرد أمن، يبلغ من العمر 47 عامًا، باصطحاب الأطفال معه إلى إحدى الشقق السكنية المجاورة، وإلى المرحاض أثناء الفسخة المدرسية، ويحاول خلع ملابسهم والتحرش بهم.

قتل طالب لمعلمته

قتل طالب معلمته داخل شقتها أثناء حضوره درس خاص، وجاءت تفاصيل الواقعة طبقًا لبيان أمني، عندما تلقى قسم أول المنتزه بالإسكندرية بلاغًا بالعثور على جثة مدرسة، داخل منزلها.

وتوصلت تحريات أجهزة البحث بقطاع الأمن العام، إلى أن وراء ارتكاب الواقعة طالب في سن 16 سنة بالصف الأول الثانوي.

وبمواجهة الطالب اعترف بارتكابه الواقعة، وقرر قيامه بممارسة إحدى الألعاب الإلكترونية تستند إلى وقائع إحدى مسلسلات الرسوم المتحركة، وولدّت تلك اللعبة لديه فكرة القتل.

الوسوم